الصفحة الرئيسية

وزير الثقافة يفتتح معرض " ذكريات شبه الجزيرة العربية "


اليوم:  7
الشهر:  فبراير
السنة:  2008
افتتح وزير الثقافة الدكتور محمد ابوبكر المفلحي ومعه السفير الفرنسي جيل جوتيه في المتحف الوطني بصنعاء اليوم معرض الصور الفوتوغرافية ( مائة عام من ذكريات شبة جزيرة العرب)الذي تنظمه الهيئة الثقافية بوزارة الخارجية الفرنسية بالتعاون مع وزارة الثقافة خلال الفترة من 16 فبراير وحتى 15 مارس المقبل .
 وفي الافتتاح القى وزير الثقافة كلمة أشار فيها إلى ما يمثله هذا المعرض من اهمية في توثيق واحدة من اهم المراحل التاريخية في اليمن مشيرا إلى أن " إن المعرض يوثق مرحلة تاريخية مهمة وهي مرحلة ماقبل إكتشاف البترول في المنطقة " .
 وثمن الدكتور المفلحي الدور الفرنسي ممثلاً بسفارته ومؤسساته الثقافية في تفعيل الأنشطة الثقافية المشتركة والإهتمام بالشأن الثقافي والأثري في اليمن ، مؤكدا حرصه على تطوير العلاقات بين البلدين وتعزيز تعاونهما الثقافي . 
 
 واكد وزير الثقافة الفرنسي الأسبق جاك لنغ حرص الحكومة الفرنسية على مد الجسور الثقافة مع اليمن من خلال الأنشطة الثقافية مشيرا إلى أن المعرض يحمل شواهد نادرة ومؤثرة جداً فيما يتعلق بشبه الجزيرة العربية واليمن . 
 واكد استعداد المؤسسات الثقافية الفرنسية تطوير التعاون الثقافي مع اليمن سواء في التنقيب الأثري أوترميمات القطع الآثارية وعرض مدير عام المتحف الوطني عبد العزيز الجنداري حيثيات وفكرة المعرض والذي تقدم بها المصور الفرنسي باسكال عند زيارته الأولى للمتحف مشيرا إلى اهمية الصور التي يضمها المعرض والتي جمعت نحو 150 عملا فنيا فوتوغرافيا تبرز أهم ملامح الحياة و الطبيعة في بلدان شبة الجزيرة العربية السبع في معرض فوتوغرافي متنقل يضم مجموعة تصويرية كبيرة لم يجمع مثلها من قبل حول شبه جزيرة العرب خلال قرن من الزمان .
 
 وعكست محتويات المعرض تفاصيل ومفردات الحياة اليومية العامة و ملامح التراث و الفنون المعمارية و الاثار والاشخاص في بلدان شبة الجزيرة العربية منذ بداية ظهور الصورة الشمسية مرورا بأختراع آله التصوير الضوئي في العام 1965م.
 يذكر أن المعرض بدأ جولته من دولة قطر الشهر الماضي و يحط رحاله في اليمن متنقلا بين مدينتي صنعاء و عدن، قبل أن يتوجه في محطته الثالثة إلى دولة الكويت الشقيقة ومنها على التوالي إلى الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وعمان والبحرين.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن