الصفحة الرئيسية

العلاقات اليمنية الألمانية.. تميز فريد بخطىً ثابتة ( اطار )


اليوم:  23
الشهر:  فبراير
السنة:  2008
يبدأ فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، غد الأربعاء زيارة رسمية لجمهورية ألمانيا الإتحادية تلبية للدعوة التى وجهتها لفخامته المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل.
 ومن المقرر أن يجري فخامته خلال الزيارة جلسة مباحثات رسمية مع المستشارة الألمانية تتناول علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وآفاق تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين .
 وتعد جمهورية ألمانيا الإتحادية من أبرز الدول المانحة التقليدية الداعمة للجمهورية اليمنية حيث يتوقع أن تسهم تلك المباحثات في تحفيز برلين الى رفع سقف الدعم التنموي الذي تقدمه لليمن فضلاً عن تعزيز العلاقات السياسية بين البلدين.
 وكانت المانيا قد أعلنت خلال العام المنصرم 2007 رفع دعمها السنوي لليمن ليصل الى " 73 "مليون يورو منها 50 مليون يورو مساعدات مالية و 32 مليون يورو مساعدات فنية . 
 
 وتمثل زيارة فخامة الأخ الرئيس التى سيتخللها عقد اجتماع موسع بين رجال المال والأعمال في اليمن والمانيا الاتحادية مناسبة لعرض فرص الاستثمار المتاحة في اليمن في ظل الاهتمام الذي أبدته كبريات المؤسسات المؤسسات التجارية والاستثمارية الألمانية في التعرف على طبيعة هذه الفرص من خلال الزيارات التى قامت بها وفود تجارية المانية إلى العاصمة صنعاء خلال العامين الأخيرين وكرست للاطلاع عن كثب على نوعية فرص الاستثمار المتاحة في اليمن والامتيازات الاستثمارية التى يوفرها قانون الاستثمار اليمني الجاري تعديله ليتواءم وتطلعات الحكومة اليمنية في تقديم المزيد من المحفزات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية .
 وتشهد العلاقات اليمنية الألمانية حاليا تطورا مضطردا يتضح من خلال اختيار اليمن من جانب المانيا كدولة شريكة للتعاون مستقبلا.
 وتعود جذور العلاقات اليمنية - الالمانية إلى نحو 400 عاما، وبالتحديدالى العام 1606م عندما زار (هانس فيلد) من مدينة نورن بيرغ الالمانية الساحل اليمني لينشر في 1613م كتاباً تضمن انطباعاته عن الزيارة.
 وفي العام 1608م ظهر بمدينة لايبريغ الالمانية كتاب اخر باللغة الالمانية سجل انطباعات أحد الرحالة الاستكشافيين الايطاليين للاوضاع الداخلية اليمنية، وقد كان لهذين الكتابين دور كبير في عكس صورة واضحة عن اليمن وأهميتها، تتالت بعدها الزيارات والرحلات الاستكشافية للجغرافيين الألمان الذين كان لهم الاثر الكبير في التعريف بالحضارة اليمنية.
 وسجل الرحالة الالماني (كريستيان نيبور) الذي وصل الى ميناء اللحية في 29 ديسمبر 1762م البداية الحقيقية للجذور التاريخية للعلاقات اليمنية الالمانية، التي كانت أولى فصولها الدبلوماسية في فبراير 1927م.
 
 وبعد الحرب العالمية الثانية وتقسيم المانيا إلى دولتين، بادرت اليمن بالاعتراف بجمهورية المانيا الاتحادية، وفي عام 1962م اعترفت ألمانيا الاتحادية بقيام النظام الجمهوري في الجمهورية العربية اليمنية، وذلك بعد سقوط نظام الإمامة، وكانت ألمانيا من أوائل الدول الغربية، والدولة الأوروبية الوحيدة من دول حلف الأطلسي التي بادرت بالاعتراف بالنظام الجمهوري.
 وبعد الاعتراف المتبادل تم الاعلان عن إقامة التمثيل الدبلوماسي عام 1953م وافتتحت المانيا الاتحادية مفوضية لها في مدينة تعز، وكان السفير الالماني الأول في مصر السيد غونتر بافيلكة هو السفير المعتمد في اليمن بصفة سفير غير مقيم، أما أول دبلوماسي يمني تم اعتماده في بون فقد كان الوزير المفوض حسن علي بن إبراهيم وكان مقيما في لندن.
 
 وفيما يلي أبرز محطات العلاقات اليمنية الالمانية :-
 - يناير 1915م / توقيع معاهدة تعاون بين اليمن والمانيا.
 - 1950م/ منحت الحكومة اليمنية امتيازات نفطية لشركة ديلمان الالمانية.
 - يونيو 1956م/ تم فتح مكتب تجاري ألماني في صنعاء.
 - 7 فبراير 1962م/ توقيع إتفاقية التعاون الفني بين البلدين، تضمنت دعم المانيا الاتحادية للتنمية الفنية والاقتصادية والاجتماعية في اليمن، وكانت استكمالا لاتفاقية وقعت في اول اكتوبر عام 1961م.
 - 6 نوفمبر 1963م/ وقعت اليمن اتفاقا مع جمهورية ألمانيا الديمقراطية، لافتتاح مكتبي تمثيل قنصلي في كل من برلين الشرقية وصنعاء.
 - 11 ديسمبر 1963/ تم توقيع اتفاقية بين الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية المانيا الديمقراطية، قدمت المانيا بموجبها معدات ومساعدات فنية.
 - 15 ابريل 1964م/ باول سولز نائب رئيس الوزراء بجمهورية المانيا الديمقراطية، يبدأ زيارة رسمية للجمهورية العربية اليمنية.
 - 28 أبريل 1965م/ التوقيع في العاصمة صنعاء على اتفاقية للتعاون الصحي بين اليمن والمانيا الشرقية، واتفاقية للتعاون الاقتصادي قدمت المانيا بموجبها خمسة ملايين دولار على صورة قرض لتطوير المشروعات الزراعية في الفترة 1965 - 1969م، واخرى بين وزارة المواصلات اليمنية ووزارة التجارة الداخلية والخارجية الالمانية لتشجيع الاستثمار المتبادل تمنح بموجبها اليمن مليوني دولار، كما جرى توقيع اتفاقية لتبادل وقبول خريجي الجامعات وطلبة المعاهد الفنية.
 - 15 يوليو 1969م/ تم إستئناف العلاقات الدبلوماسية بين صنعاء وبون وتنشيطها في كافة المجالات.
 - 30 يونيو 1969م/ اعترفت جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية بألمانيا الشرقية.
 - 23 اكتوبر 1969م/ المانيا الغربية تعلن منح الجمهورية العربية اليمنية مساعدة اقتصادية سنوية تصل الى خمسة ملايين دولار.
 - 28 نوفمبر 1969م/ تم التوقيع على اتفاقية إنشاء مطار صنعاء الدولي وعدد آخر من المشاريع التي مولتها حكومة ألمانيا الاتحادية، الى جانب الاتفاق على قرض الماني لليمن بـ10 ملايين مارك الماني.
 - 1969م/ بدء اهتمام المؤسسة الاتحادية لعلوم الجيولوجيا والموارد الطبيعية (B G R) بدراسات بشأن المياه لمدينتي صنعاء والحديدة، وتواصل المؤسسة عملها باليمن الى اليوم. 
 
 - 25 يونيو 1970م/ تأسيس جمعية الصداقة الالمانية اليمنية.
 - 3 يونيو 1971م/ جمهورية المانيا الاتحادية توافق على قرض للجمهورية العربية اليمنية بقيمة 31 مليون مارك لتحديث مطار الرحبة (مطار صنعاء الدولي) وتعبيد وسفلتة طريق صنعاء - تعز.
 - 1972م/ رفع مستوى التمثيل بين البلدين الى مستوى سفارة.
 - 26 سبتمبر 1973م/ تم افتتاح مطار صنعاء الدولي بمساعدة المانية.
 - 21 يونيو 1974م/ التوقيع في بون على معاهدة التشجيع والحماية المتبادلة لاستثمارات رؤوس الاموال بين البلدين.
 - 23 سبتمبر 1976م/ التوقيع في بون على اتفاقية حصلت اليمن بموجبها على قرض بقيمة 32 مليون مارك لتمويل إزالة الاضرار التي لحقت بطريق صنعاء - تعز، وفي اكتوبر من نفس العام، منحت اليمن قرضا قدرة 13 مليون دولار لتمويل بعض المشاريع التنموية. 
 
 - 1978م / دشن معهد الآثار الألماني أعمال تنقيب في مأرب وصبر وجبل العود ومحافظة صنعاء، مازال مستمرا حتى الان.
 - 1981م/ بلغ حجم مساهمات جمهورية المانيا الديمقراطية لليمن الديمقراطية 1ر351 مليون مارك الماني شرقي.
 - 1982م/ بدأت المؤسسة الالمانية للتعاون الفني (G T Z) تنفيذ مشروع نمطي للتنمية الريفية في محافظة المحويت، وتقوم حالياً بتنفيذ 20 مشروعاً يعمل فيها 20 خبيرا وخبيرة منتدباً من المانيا الاتحادية، وقد بلغ حجم اعمال المؤسسة في العام 1998م، 75ر1 مليار مارك منها 90% من الحكومة الالمانية، كما بدأت بتنفيذ 54 مشروعاً بتكلفة تصل الى 476 مليون مارك مساعدة من الحكومة الالمانية.
 
 - 1985م/ المانيا الاتحادية تقدم دعما للقطاع الزراعي اليمني في إطار التعاون الفني عبر الخدمات الاستشارية لبنك التسليف الزراعي.
 - 1987م/ تم افتتاح المعرض اليمني الثقافي الاول في متحف ميونخ لعلم الشعوب تحت اسم "اليمن ثلاثة ألاف عام حضارة وثقافة".
 - 3 أكتوبر 1990م/ أيدت الجمهورية اليمنية قيام الوحدة الالمانية واعتبرتها انتصارا للوحدة اليمنية، وكانت ألمانيا اكدت دعمها ومساندتها للوحدة اليمنية، ووقفت بوضوح في الأعوام 1993م، 1997م، 2003م لإنجاح الانتخابات النيابية والرئاسية عام 1999م بتقديم الدعم المادي والفني.
 - 1990م/ تأسيس جمعية الصداقة اليمنية الالمانية.
 - 27 يونيو 1992م/ قام الرئيس الالماني ريشارد فون فايتشكر، بزيارة رسمية للجمهورية اليمنية، استمرت خمسة ايام.
 - 1992م/ تعيين مستشار من الجيش الألماني للعمل في اليمن في المجال الطبي، بهدف تحسين المستشفيات العسكرية اليمنية، إضافة الى المساعدات في مجال التدريب للجيش اليمني، وقد تم رفع المساعدات الألمانية الطبية والفنية للجيش اليمني من ثلاثة الى خمسة ملايين مارك خلال الفترة من 2001م- 2004م.
 - 23 نوفمبر 1992م/ تم التوقيع على اتفاقية التعاون في المجال الصحي مع المانيا الاتحادية.
 - 1996م/ بدء عمل مشروع التدريب الالماني في مركز الخرائط الجيولوجية، وهو من أهم المشاريع في مجال المسح الجيولوجي والتعدين في اليمن.
 - 8 سبتمبر 1997م/ قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، بزيارة رسمية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، تلبية للدعوة الرسمية من الرئيس الالماني رومان هرتزوج.
 - 15 ابريل 1998م/ تم التوقيع على إتفاقية التعاون العلمي والثقافي بين اليمن والمانيا، كما تم تحديد الدعم السنوي لهذا العام أثناء المحادثات السنوية بـ 15 مليون مارك الماني، أرتفع في العام 1999م الى 20 مليون مارك و2ر25 مليون مارك للعام 2000م.
 - فبراير 1999م/ قام نائب المستشار ووزير الخارجية الألماني السيد يوشكا فيشر، بزيارة لليمن هي الأولى من نوعها يقوم بها وزير خارجية ألماني لليمن.
 
 - 1999م/ المانيا تنتج فيلم وثائقي عن مدينة شبام، في إطار برنامج إحياء التراث بمبلغ 63 ألف مارك، كما رصدت مبلغ 675 الف مارك في إطار حملة اليونسكو لإنقاذ مدينة صنعاء القديمة.
 - 1999 م/ تأسيس البيت الألماني بصنعاء، ليكون مركزا لتعليم اللغة الألمانية ومنتدى فكري وثقافي، يلتقي فيه المفكرون ألالمان واليمنيون.
 - 19 فبراير 2000م/ تم بصنعاء التوقيع على اتفاقية تنفيذ مشروع مياه مجاري عمران الممول من الحكومة الالمانية كهبة بنسبة 85 %.
 - 4 ابريل 2000م/ تم بصنعاء إختتام المباحثات السنوية اليمنية الالمانية تمخض عنها التوقيع على محضر الاجتماعات الذي شمل خلاصة المراجعة الخاصة بالمشاريع، وكذا الاتفاق على تمويل المشاريع الجديدة للعام 2000م والتي بلغت كلفتها 40 مليون مارك.
 
 - 4 يونيو 2000م/ قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، على رأس وفد كبير، بزيارة عمل لجمهورية ألمانيا الاتحادية، التقى خلالها بالرئيس الالماني الدكتور يوهانس روا، وبحث معه العلاقات
 الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعهدت المانيا بتقديم 2ر42 مليون مارك (20 مليون دولار امريكي) مساعدات تنموية خلال العام 2000م.
 - 6 يونيو 2000م/ افتتح فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الجناح اليمني في مهرجان إكسبو 2000 بمدينة هانوفر الألمانية.
 
 - 12 يونيو 2000م/ قام الأخ عبدالعزيز عبدالغني رئيس المجلس الاستشاري، بزيارة رسيمة لجمهورية ألمانيا الاتحادية.
 - 17 يونيو 2000م/ قام الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب، بزيارة إلى جمهورية ألمانيا.
 - أغسطس 2000م/ بدأت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية العمل في تنفيذ مشروع الخريطة الجيولوجية للجهورية اليمنية بالتعاون مع معهد الابحاث الجيولجية الألماني، لعمل خرائط لمعظم الجزر اليمنية.
 - سبتمبر 2000م/ إقامة مؤتمر الشعر العربي _ الألماني بصنعاء، الذي أصبح تقليدا سنويا يهدف الى تعميق التواصل بين الثقافتين العربية والألمانية.
 - اكتوبر 2000م/ افتتاح عرش بلقيس بعد انتهاء ترميمه من قبل معهد الآثار الألماني.
 - فبراير 2001م/ تسلمت اليمن من المانيا، تجهيزات للمختبرات الجنائية في عدد من المحافظات تضم أجهزة خاصة بمسرح الجريمة.
 - 3 فبراير 2002م/ استقبل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب، الوفد البرلماني الألماني برئاسة يواخيم هو رستر عضو البرلمان بجمهورية ألمانيا الاتحادية، واستعرض معه العلاقات الثنائية.
 - 18 مايو 2002م/ وقعت اليمن على مذكرة تفاهم مع المعهد الفيدارلي الالماني لعلوم الارض "بي جي آر"، لتمديد مشروع الخارطة الجيولوجية للجمهورية اليمنية لثلاث سنوات، يتم خلالها تدريب الكادر اليمني على اعداد الخرائط الجيولوجية والنوعية بالمعهد.
 - 19 مايو 2002م/ استقبل فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الوفد البرلماني والحزبي وأعضاء جمعية الصداقة اليمنية الألمانية برئاسة الاديب العالمي غونتر غراس.
 - 26 مايو 2002م/ وقع في وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على اتفاقية للتعاون الإخباري بين الوكالة ووكالة الأنباء الألمانية (د. ب . أ).
 
 - 28 مايو 2002م/ تم بوزارة التخطيط اليمنية التوقيع على محضر الاجتماعات الخاص بالمفاوضات الحكومية للتعاون الاقتصادي بين البلدين للعام 2002م تضمن اعتماد 37 مليون و500 ألف يورو في مجال التعاون المالي والفني.
 - 4 يونيو 2002م/ وقعت بمبنى وزارة الخارجية الألمانية في برلين على اتفاقية التعاون الثقافي والعلمي بين الجمهورية اليمنية وجمهورية ألمانيا الاتحادية.
 - 18 ديسمبر 2002م/ تم في ختام المباحثات السنوية بصنعاء التوقيع على اتفاق يقضي باعتماد 3 ملايين يورو كدعم الماني لمشروع التعليم الاساسي في اليمن، بالاضافة الى ما تم اعتماده اثناء المحادثات السابقة ليصبح الدعم الاجمالي لليمن في هذا العام 40 مليون يورو.
 - يناير 2003م/ التوقيع على اتفاقية دعم أنشطة الأمومة والطفولة والتثقيف الصحي في سبع مديريات في محافظة اب وبتمويل من منظمة ( GTZ )، كما تسهم منظمات ألمانية غير حكومية في العمل في المجال الصحي مثل منتدى هامر الذي يقدم منح علاجية مجانية لأطفال اليمن الذين يعانون من الأمراض المستعصية، كما قام المنتدى بتجهيز مستشفى معالجة الحروق بتعز وتأهيل الكادر الطبي العامل فيه.
 - يونيو 2003م/ التوقيع على محضر التعاون الطبي والفني العسكري بين البلدين.
 - 13 ديسمبر 2003م/ تم بصنعاء التوقيع على البروتوكول المالي لعام 2003م تقدم المانيا بموجبه 000ر500ر23 يورو.
 - 2 مارس 2004م / اختتام المشاورات الحكومية السنوية حول التعاون التنموي، بالتوقيع على محضر المشاورات الذي تضمن تأكيد الجانب الألماني مواصلة تقديم الدعم للجمهورية اليمنية لمواجهة التحديات التنموية وتنفيذ سياسات برامج الإصلاح الاقتصادية والإدارية، بالإضافة إلى المساهمة في دعم مخرجات استراتيجية التخفيف من الفقر وتحقيق أهداف الألفية للتنمية.
 
 -6 مارس 2004م/ وقعت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية مع المتحف الألماني للتعدين وجامعة العلوم التطبيقية الألمانية، مذكرة تعاون بينهما في المجال الفني وتبادل المعلومات وتنفيذ اعمال مشتركة .
 - 17 مارس 2004م/ وقعت الجمهورية اليمنية وجمهورية ألمانيا الإتحادية، إتفاقية لدعم وتطوير التعليم في عدد من محافظات الجمهورية، تشمل الإتفاقية البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من دعم التعليم في محافظتي مأرب وحجة بمبلغ إثنين مليار ومائتي مليون ريال.
 - 20 مايو 2004م/ اقيمت بصنعاء محاضرة بعنوان "الوحدة اليمنية وعلاقاتها الألمانية" نضمتها جمعية الصداقة اليمنية الألمانية احتفاء بالذكرى الخامسة والثلاثين لاستئناف العلاقات اليمنية الألمانية في يوليو عام 1969م.
 - 5 يوليو 2004م/ اختتمت بصنعاء المباحثات السنوية اليمنية الالمانية للتعاون التنموي، بالتوقيع على محضر المفاوضات، وعلى اتفاقية التعاون اليمني الالماني في مجال تنفيذ استراتيجية التعليم الاساسي، وتضمن المحضر تخصيص مبلغ 37 مليون يوروا معونة من الحكومة الالمانية للتنمية في اليمن.
 - 21 اكتوبر 2004م/ افتتح بمدينة هانوفر الالمانية مبنى اليمن المقام على ارض المعارض الدولي بعد ان تم ترميمه، ويعتبر المبنى الذي يعرف بقصر اليمن، جسر اتصال بين الشرق والغرب ومركز للحوار والتفاهم بين
 الشعوب.
 - 23 اكتوبر 2004م/ وقعت اليمن والمانيا بصنعاء على اتفاقية للتعاون الفني بين البلدين لعام 2004, تقدم بموجبها الحكومة الالمانية 13 مليون يورو, لمشاريع الدعم الفني في قطاعات التعليم والصحة والبناء المؤسسي والمياه والصرف الصحي.
 - 23 نوفمبر 2004م/ فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يجري بمقر المستشارية بالعاصمة الألمانية برلين، محادثات مع المستشار جيرهارد شرويدر، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك وتعزيز الشراكة القائمة بين البلدين في مختلف المجالات، كما جرى بحث وتبادل وجهات النظر إزاء المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 
 - 10 ديسمبر 2004م/ المستشار الالماني جيرهارد شرودر، يتسلم رسالة خطية من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، تتعلق بالعلاقات الثنائية المتينة التي تربط البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.
 - 12 ديسمبر 2004م/ وقع بمركز البحوث والتطوير التربوي بصنعاء على اتفاقية تمويل مشروع توسيع التعليم الأساسي في محافظتي مأرب وحجة بين البنك الألماني للإعمار ووزارة التربية والتعليم، خصصت قيمة
 التمويل البالغة 12 مليون يورو, لإضافة فصول تكميلية وتأهيل مدارس بما يكفل تحقيق وتوسيع التعليم بما في ذلك تعليم الفتاة في هاتين المحافظتين.
 
 - 18 ديسمبر 2004م/ بدأ الفريق الفني التلفزيوني الألماني تصوير عدد من المواقع الخدماتية في مجال الصحة والتعليم والبناء المؤسسي وحقوق الإنسان في بلادنا، وذلك في محافظات عدن، تعز وأب، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لبدء نشاط البرنامج الألماني للتنمية "دي أي دي" في اليمن والذي يصادف 25 ديسمبر.
 - 9 يناير 2005م/ افتتح بصنعاء اعمال اللقاء التشاوري اليمني الالماني حول دعم القدرات التنسيقية للجنة العليا لمكافحة الفساد.
 - 15 فبراير 2005م/ اختتمت بصنعاء الندوة الدولية الثانية التي نظمتها مؤسسة تخطيط برامج التنمية الثقافية في اليمن وقسم الدراسات السياسية في جامعة اولدينبرج في المانيا، مناقشتها للتراث السياسي اليمني
 والالماني في الفترة 1948-2004م، والتطور التاريخي السياسي لكلا البلدين خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وحتى اليوم.
 
 - 26 فبراير 2005م/ التوقيع على اتفاقية مشروع الامن الغذائي وتمكين المرأة بمحافظة حجة بين وزارة الزراعة ومنظمة كير الالمانية، بمبلغ مليون و 16 الف و 404 يورو.
 2 - مارس 2005م/ فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يعقد بصنعاء، جلسة مباحثات مع ضيف اليمن الكبير جرهارد شرودر مستشار جمهورية المانيا الاتحادية، جرى خلالها بحث علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، بالاضافة الى تبادل وجهات النظر ازاء التطورات الاقليمية والدولية.
 - 9 مايو 2005م/ اختتمت بصنعاء جلسات المشاورات الحكومية السنوية اليمنية الالمانية، وقع خلالها على محضر الاجتماع الخاص بهذه المشاورات، الذي اكد على اهمية تعزيز التعاون اليمني الالماني في مجالات المياه والصرف الصحي والتعليم الاساسي في ربع محافظات، وتقديم المعونات الطارئة للحد من شلل الاطفال، بالإضافة الى تشجيع السياحة بين البلدين.
 - 5 أكتوبر 2005م/ وقع في برلين على اتفاقية للتعاون بين جامعتي عدن وفورث واجن للعلوم التطبيقية الألمانية, في مجالات الهندسة وعلوم الحاسوب والدراسات الاجتماعية والاعلام.
 - 12 أكتوبر 2005 م/ أختتمت في مدينة بون الالمانية الاجتماعات السنوية بين الحكومة اليمنية والحكومة الالمانية الاتحادية، قضى المحضر بان تقدم الحكومة الالمانية، مساعدات تنموية جديدة لليمن تبلغ 68 مليون يورو أي مايعادل (92 مليون دولار) وذلك لتمويل عدد من المشاريع في قطاعات التعليم، الصحة العامة، الصرف الصحي والتنمية الاقتصادية وشبكة الضمان الاجتماعي.
 - 3 ابريل 2006م/ وقع بصنعاء بين وزارة المياه والبيئة بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية من جهة، والمعهد الفيدرالي الألماني لعلوم الأرض والموارد الطبيعية من جهة اخرى، على مذكرة تفاهم لتأسيس مشروع التعاون الفني لدعم استخدام الطاقة الجيوحرارية في اليمن.
 
 - 8 مايو 2006م/ وقع على اتفاقيتي التعاون الفنى والمالي والذي تقدم بموجبهما الحكومة الالمانية دعما ماليا لليمن يقدر بـ 73 مليون يور تخصص لتمويل عدد من المشاريع الإستراتيجية في مختلف المحافظات.
 - 14 يونيو 2006م/ وقعت اليمن وألمانيا على اتفاقية في مجال التعليم العالي تحصل بموجبها اليمن على 117 منحة للدراسات العليا للسنوات الثلاث القادمة.
 - 12 يوليو 2006م/ وقع في صنعاء على إتفاقية للتعاون التربوي والتعليمي بين الجمهورية اليمنية والمانيا الاتحادية، يقدم بموجبها الجانب الالماني ما يزيد عن مليار ريال يستفاد منها في تحسين وتجويد نوعية التعليم الاساسي.
 - 16 أغسطس 2006م/ وقع بصنعاء على اتفاقية التمويل الاضافي لمشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظة صعدة، بين اليمن وجمهورية المانيا الاتحادية بتكلفة 900 مليون ريال إضافة الى المبلغ المخصص لها سابقا والبالغ 4 مليارات و100 مليون ريال.
 - 12 نوفمبر 2006م/ وقع بصنعاء على اتفاقية تعاون بين كلا من وزارة النفط والمعادن ووزارة المياة والبيئة والمعهد الفيدرالي الألماني لعلوم الأرض والمصادر الطبيعية (بي جي ار) يقوم بموجبها المعهد بدعم مشروع الطاقة الحرارية (الجيو حرارية) في اليمن بمبلغ 300 الف يورو.
 - 23 ديسمبر 2006م/ تم بصنعاء التوقيع على محضر تسليم وثيقة التصديق الألمانية على اتفاقية تجنب الإزدواج الضريبي على الدخل ورأس المال بالنسبة لمشاريع النقل الجوي بين حكومة الجمهورية اليمنية وحكومة ألمانيا الاتحادية.
 
 - 7 مارس 2007م/ وقع بالمكلا على إتفاقية الشراكة الاساسية بين المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي بالمحافظة وشركة دروش الالمانية والخاصة بمشروع التحليل الفني والمالي للمشروع الاساسي للمياه والصرف الصحي لمدينة الشحر بمحافظة حضرموت والبالغ تكلفتة 14 مليون يورو مقدمة كهبة من الحكومة الألمانية.
 - 25 أغسطس 2007م/ افتتح بمعهد الفنون الجملية بمحافظة عدن، معرضا فنيا للمنحوتات والصور والرسومات للفنان الالماني هارالد بيرك.
 - 4 ديسمبر 2007م/ وقع على أربع اتفاقيات تعاون بين الجمهورية اليمنية وجمهورية المانيا الاتحادية، تقضي بتقديم الحكومة الألمانية مساعدات انمائية لليمن بقيمة 107 ملايين يورو للعامين 2007م و 2008م.
 - 14 فبراير 2008م/ تسلم مركز استقبال اللاجئين في مديرية ميفعة محافظة شبوة، 5000 طرد إغاثة مقدمة كمساعدة من السفارة الالمانية بصنعاء بقيمة 15 مليون ريال

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن