الصفحة الرئيسية

وزير الداخلية يؤكد دعم الحكومة لقضايا المرأة


اليوم:  4
الشهر:  مارس
السنة:  2008
أكد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الدكتور رشاد العليمي، دعم الحكومة ومناصرتها لقضايا المرأة وتذليل كافة الصعوبات التي تعترض مسيرتها وتفعيل دور اللجنة الوطنية للمرأة.
 وقال الدكتور العليمي في الحفل الذي نظمته اللجنة الوطنية للمرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة:" أن الحكومة تشجع المزيد من التعاون والشراكة بينها كجهة حكومية وبين منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال المرأة وفي المقدمة الاتحاد العام لنساء اليمن".
 وأشار إلى أن المرأة في اليمن تعتبر شريك فاعل في المجتمع، وتسهم في العمل التنموي وفي مختلف مجالات الإبداع والإبتكار وفي المجال الثقافي ونشر القيم الحضارية.
 وقال:"لقد حظيت المرأة اليمنية بدعم رئاسي وسياسي من خلال منظومة الحقوق والإجراءات والمبادرات التي عززت حضورها في سائر الميادين ومكنتها من تبوء مكانة مرموقة في المجتمع.
 ونوه نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية إلى ما تمثله دعوة رئيس الجمهورية بتخصيص 15% لتمثيل المرأة في المؤسسات الدستورية المختلفة في إطار الحرص على توسيع إدماج المرأة في الحياة السياسية سواء على مستوى الأحزاب أو على المستوي الحكومي.
 وتابع العليمي" تم تطوير مستوي الأطر الإدارية الخاصة بالمرأة حيث تم إنشاء قطاع لتنمية المرأة في وزارة الإدارة المحلية وقطاع للمرأة والطفل والشؤون القانونية في وزارة الإعلام وأسند قطاع الصحة والسكان في وزارة الصحة العامة لأمرأة، كما عينت امرأة وكيلا مساعدا في وزارة الأشغال العامة والطرق وأنشئت إدارة عامة للمرأة والطفل في وزارة الداخلية كخطوة غير مسبوقة في منطقة الجزيرة والخليج، وتم تعين قاضية
 في المحكمة العليا في الوقت الذي تزداد فيه أعداد النساء أيضا في مواقع مهمة كسلك الشرطة والنيابة العامة وفي العديد من منظمات المجتمع المدني.
 كما أكد سعي الحكومة إلى ترسيخ سياسية إدماج اليد العاملة النسوية في سوق العمل سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، خاصة وأن مجلس الوزراء أقر في وقت سابق من العام الماضي مشروع التعديلات القانونية المعززة لحقوق المرأة العاملة في قانون العمل والخدمة المدنية والتأمينات والمعاشات وسلك الشرطة.
 ولفت إلى أن ما يبعث على الارتياح والاعتزاز، أن رئيس الجمهورية خص المرأة في برنامجه الانتخابي بمحور مهم يدعم حضورها في مواقع العمل والمجال السياسي ومراكز القرار والمسؤولية بما يوفر لها فرص جديدة لتأكيد كفائتها وإثبات قدراتها، وأن الحكومة انطلقت في تعاملها مع قضايا المرأة ورعاية شؤونها وتأكيد حقوقها من البرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس بالحرص على تمكين المرأة من الفرص المعززة لتواجدها ومساهمتها في مسيرة التنمية.
 وبين أن الحكومة بذلت جهودا حثيثة لدعم زيادة التحاق الفتيات في التعليم وتضيق فجوة الالتحاق بين الذكور والإناث خاصة في الريف والحد من تسرب الفتيات وأنشأت قطاعا مختصا بتعليم الفتاة، إلى جانب الاهتمام بالتعليم الفني والمهني والجامعي للفتاة، وتوسيع برامج محو الأمية وتعليم الكبار للنساء.
 ونوه إلى أن الإحتفال باليوم العالمي للمرأة يمثل محطة هامة ومميزة لتأكيد حقوقها وتعزيز مطالبها بمساواة حقيقية بينها وبين الرجل.
 وثمن الدكتور العليمي كافة الجهود الوطنية لمؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني التي عملت ولا تزال من أجل دعم مناصرة قضيايا المرأة، وكذا دعم الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية لتنمية المرأة في اليمن.
 فيما أشارت رئيس اللجنة الوطنية للمرأة رشيدة الهمداني إلى أن هذا اليوم يمثل فرصة للتذكير بنضال النساء في العالم والمطالبة بحقوقهن الإنسانية التي كفلتها الشرائع السماوية وأحيتها الصكوك الدولية.
 واستنكرت ما يحدث في قطاع غزة من حرب طالت النساء والأطفال، وقالت" إنها جرائم بشعة ضد الإنسانية يندي لها الجبين في ظل صمت مريب من المجتمع الدولي الذي استكثر إصدار بيان إدانة للمحرقة الصهيونية في حق أبناء فلسطين".
 وتطرقت الهمداني إلى ملامح واقع تنمية المرأة في اليمن وما تحققه من إنجازات وما يواجه من صعوبات.
 من جانبه دعا السيد هانس أوبدين ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان الحكومة اليمنية وشركاءها إلى مضاعفة استثماراتهم في قضايا المرأة والفتاة وتهيئة البيئة الملائمة للوفاء بهذه الحقوق.
 من ناحية ثانية تم اليوم تدشين نشاط التحالف الوطني للأمومة والطفولة، خلال حفل أقيم بالمناسبة، أوضحت فيه الدكتورة نفيسة الجائفي رئيس التحالف أن تأسيس التحالف يأتي مبادرة من المجلس الوطني للأمومة والطفولة، للإسهام في النهوض بالوضع الصحي الاجتماعي في اليمن.
 ونوهت إلى أن معدلات وفيات الأمهات والأطفال حديثي الولادة هي من أعلي المعدلات على مستوي دول المنطقة والعالم، فمن بين 100000 ولادة حية تتوفي 365 أم لأسباب عديدة ومرتبطة بمستوي الوعي المجتمعي بأهمية الرعاية والعناية الصحية والتغذية للأم الحامل وإمكانية الحصول على الخدمات الصحة اللازمة وجودتها ونسبة تغطية المناطق الريفية والنائية بها بالإضافة إلى الممارسات الاجتماعية الضارة كالزواج والحمل المبكرين.مؤكدة على أهمية إيجاد بيئة آمنة للأمومة تماشيا مع أهداف التنمية الألفية.
 هذا وقد أعلن الدكتور العليمي في حفل التدشين عن تبرع الوزارة بمبلغ 2 مليون ريال للتحالف.
 إلى ذلك أفادت المدير التنفيذي للتحالف العالمي للشريط الأبيض (بيتسي مالكون) في المؤتمر الصحفي الذي انعقد ضمن فعاليات الاحتفال التدشيني إلى أن الانضمام للتحالف العالمي للشريط الأبيض يهدف لزيادة التعاون والمشاركة في التعليم ونقل المعرفة وأفضل الممارسات والتجارب بين التحالفات لما من شأنه دعم جهود خدمة المرأة في اليمن بطريقة أفضل.
 هذا وتخلل الاحتفال الذي حضره عدد من أعضاء مجالس النواب والشوري والوزراء ووكلاء الوزارات وممثلين عن السلك الدبلوماسي ومنظمات المجتمع المدني، قصائد وفقرات فنية متنوعة، كما تم تكريم الشاعر محمد الشرفي لإسهامه في تبني قضايا المرأة في أعماله الشعرية.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن