الصفحة الرئيسية

نائب الرئيس يوجه بتقديم المساعدات للمستشفيات اليمنية


اليوم:  2
الشهر:  مارس
السنة:  2008

وجه نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي رئيس هيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء الدكتور أحمد العنسي وقيادات المستشفى على ضرورة تقديم المساعدات العلاجية والتدريبية والاستشارية لتغطية النواقص في مستشفيات الجمهورية وبصفة خاصة ما يتعلق منها بامراض القلب والكلى والعيون .
واكد نائب الرئيس خلال زيارته لمستشفى الثورة العام اليوم الاثنين بصنعاء على ضرورة اضطلاع وزارة الصحة العامة والسكان بكامل المسؤولية المناطة بها والعمل على تطوير الاعتمادات المالية للجانب الصحي وبما يلبي حاجيات الناس في هذا الجانب الاساسي والهام.
واطلع عبدربه على مستوى الأداء في المستشفى خصوصا بعد التحديثات والتوسعات الجديدة .
وقد استهل نائب الرئيس جولته داخل المستشفى بزيارة المعهد العالي للتمريض مطلعا على طبيعة تجهيزاته وزار قاعات المحاضرات للممرضات ومستوى التأهيل العالي ومدة الدراسة فيه لمدة ثلاث سنوات تمنح المتخرجة بموجبها دبلوم عالي في العلوم الصحية.
ويستوعب المعهد اكثر من مائة متخصصة في مختلف التخصصات التمريضية والطبية المساعدة.
كما زار نائب الرئيس وحدة طب التواصل عن بعد والتي تربط المعهد بالتراسل مع مستشفى الملك فيصل التخصصي في المملكة العربية السعودية ومدينة الحسين الطبية في المملكة الأردنية وذلك بهدف تبادل الاستشارات والخبرات الاكاديمية في الجوانب التأهيلية والدراسية ويمكن عقد اجتماع مشترك يتم فيه تبادل الآراء والمشورات وكأن الجميع في صالة اجتماع واحدة وذلك بفضل تطور تقنية الاتصالات .
وزار نائب الرئيس أيضا صالة الدراسات بواسطة الانترنت والتي تحتوي على أحدث التقنيات المتعلقة بهذا الجانب.
وقد حث نائب الرئيس على أهمية الاستفادة القصوى من هذه التقنيات الحديثة والعمل بكل جدية واخلاص لتأهيل وتدريب الكوادر الصحية وتمكينهن من العمل بصورة ناجحة وبما يجعلهن قادرات على تغطية الاحتياجات بكل تخصصاتها ليكون العنصر اليمني في مكانة الصحيح والامتيازات التي تعطي للمستقدمين من الخارج .
وفي وحدة مركز العيون والمعالجة بالليزر اطلع عبدربه منصور هادي على التجهيزات الحديثة في هذا المركز والتي تعتبر من احدث الاجهزة في الشرق الاوسط وبتقنيات ومواصفات رفيعة المستوى واستمع من مدير المركز الدكتور توفيق الخطيب والمختصين الى ايضاحات حول تلك التجهيزات والتقنيات، مشيرا الى ان المركز قد اجرى الاف العمليات الناجحة باسس متقدمة جدا ومواكبة لاحدث التطورات الطبية في هذا التخصص وبواسطة الليزر والاجهزة الالكترونية .
وفي قسم مركز عمليات القلب المفتوح زار نائب رئيس الجمهورية عيادات المرضى وغرفة العمليات الكبرى . مؤكدا على ضرورة بذل اقصى العناية والجهد الانساني والاخلاقي تجاه مرضى القلب وتوفير اللوازم العلاجية والعملية بصورة دقيقة .
وقد قدم رئيس قسم القلب الدكتور عبدالقادر عباس والاختصاصي الدكتور احمد صغير ابكر عرض وايضاح حول المهام الكبيرة التي يقوم بها قسم القلب في مستشفى الثورة العام والمتمثلة باجراء عمليات القلب المفتوح بحدود ست عمليات يوميا وخمسة عشر عملية قسطرة قلبية علاجية وتشخيصية واستقبال مالايقل عن حالتين يوميا من اصابات الذبحة الصدرية .
وقد بلغ اجمالي العمليات التي اجريت حوالي ثمانية عشر الف عملية للقلب المفتوح وهي نسبة عالية ومتطورة جدا اذا ما قورنت بطبيعة الامكانيات المتوفرة وذلك مع استقبال عدد من الفرق الزائرة من الاطباء المتخصصين من الدول الشقيقة والصديقة للمساعدة في اجراء العديد من تلك العمليات .

وفي قسم مرضى الكلى والغسيل وزراعة الكلى زار بدربه منصور هذه العيادة وكذلك غرفة العمليات، مستمعا من رئيس القسم الدكتور ابراهيم النونو الى ايضاحات حول العمل وسيره وتطوراته في هذا القسم الذي يعتبر من الاقسام المهمة من حيث ما يقدمه للنزلاء والمترددين وطبيعة الامكانيات المتوفرة لذلك والبرامج التطويرية لتحسين وتطوير الاداء وتقديم الخدمات الصحية والدوائية لمرضى الكلى الذين تتزايد اعدادهم لاسباب صحية متعددة يعمل القسم حاليا على عملية زراعية للكلى كل اسبوع وقد اجرى مايربو على مائة عملية لزراعة الكلى حتى الان .
وفي ختام زيارته تفقد نائب رئيس الجمهورية سير العمل الجاري لانشاء مركز جديد للطوارئ وبمواصفات احدث وكذلك للمخازن في اطار التوسعات الكبيرة في خدمات المستشفى الذي يستوعب ما يقارب من الف سرير ومايزيد عن مائة سرير للعناية المركزة غير الاقسام والجوانب الاخرى .

نائب الرئيس يستقبل المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط
وعلى صعيد اخر استقبل نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي اليوم الاثنين المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور حسين عبد الرزاق الجزائري والوفد المرافق له الذي يزور اليمن في إطار جهود منظمة الصحة العالمية لمكافحة ودحر الملاريا والبلهارسيا والأمراض المستوطنة في بعض المناطق.
وقد جرى خلال اللقاء مناقشة تلك الموضوعات بصورة تفصيلية وكيفية مكافحتها ومجمل الأداء في هذا الجانب.
وأكد نائب الرئيس أن هناك جهودا متواصلة وحثيثة يتم دعمها على مختلف المستويات لتحقيق النجاحات المطلوبة في هذا الجانب المحوري.. مشيرا إلى ان فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية وكل الفعاليات القيادية والسياسية قد شاركت في حملات مكافحة شلل الأطفال وأمراض الحصبة وشملت تلك الحملات كل مناطق ومحافظات الجمهورية بحيث انحسرت أو كادت أمراض شلل الأطفال والحصبة بصورة نهائية كما تحققت نجاحات كبيرة على مستوى مكافحة أمراض الملاريا والبلهارسيا ومختلف الحميات.
ونوه نائب الرئيس إلى ضرورة الاسهامات والمساعدة من المنظمات الدولية وعلى المستوى الإقليمي في الجزيرة والخليج خصوصا فيما يتعلق بأمراض الملاريا ليس على مستوى اليمن فقط ولكن على مستوى المنطقة كلها للتخلص من هذا الداء المزعج والخبيث ومكافحة بؤره في مختلف مناطق استيطانه .
واشاد بالعناية التي يوليها الدكتور حسين الجزائري منذ تولي هذا المسؤولية في منظمة الصحة العالمية مقدرا له تلك الجهود وداعيا إلى استمرارها وتقديم المساعدات الممكنة في الجانب الصحي الذي نعتبره هنا في اليمن جانبا محوريا وحساسا.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن