الصفحة الرئيسية

مجور يوجه الاشغال بمعالجة تدهور الطرق وتطبيق لائحة تصنيف المقاولين


اليوم:  20
الشهر:  مارس
السنة:  2008

وجه رئيس مجلس الوزراء  الدكتور علي محمد مجور وزارة الاشغال العامة والطرق على مضاعفة الجهود لمعالجة تدهور الطرق التي انفقت عليها الاموال الطائلة وتعرضها للتهالك من خلال الصيانة المستمرة لها .
واكد رئيس مجلس الوزراء اليوم السبت في افتتاح ورشة العمل الاولى حول  "خلق شراكة فاعلة مع السلطة المحلية للتخفيف من المركزية" التى تنظمها وزارة الاشغال العامة والطرق " ان على وزارة الاشغال العامة تطبيق لائحة تصنيف المقاولين بصورة صارمة ومسؤولة والتأكد من قدرات وامكانيات المقولين في التنفيذ السليم والتقيد بالمواصفات والمقاييس الدولية المحددة للمشاريع قبل توقيع العقود.
وقال الدكتور مجور" ان الجهات المعنية على المستويين المركزي والمحلي تعي الدور التنموي الهام الذي تضطلع به وزارة الاشغال العامة والطرق واهمية مساندتها ماديا وفنيا لتتمكن من تنفيذ مشاريع الطرق والاسكان على النحو المطلوب لما فيه تعزيز جهودها للانتقال بهذين القطاعين الى مرحلة جديدة ومتطورة تواكب تطلعاتنا جميعا في الجودة والعمل النوعي".
واشار الى ان اهمية الورشة تتمثل في تعزيز الشراكة مع السلطة المحلية وهو المرتكز الذي تراهن عليه القيادة السياسية بقيادة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية, في اللامركزية والانتقال بالتنمية الريفية والمحلية الى مراحل متقدمة ملؤها الحراك والكفاءة والانتاجية المعززة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
واكد الدكتور مجور ان الحكومة ستوفر المخصصات المالية الكافية لتتمكن وزارة الاشغال من العمل بكفاءة عالية في تنفيذ المشاريع المعتمدة وتلافي الاخطاء السابقة في الكثير من المشاريع ومساندة الوزارة للقضاء على ظاهرة المشاريع المتعثرة بصورة منهجية ودعم توجهها لتعزيز اداء الطرق وحل المشاكل التي تواجهها اولا باول من خلال تشكيل المجلس الاعلى للطرق.
واشاد رئيس الوزراء بالخطوات التي قطعتها الوزارة على طريق بناء الوحدات السكنية لذوي الدخل المحدود وما تم انجازه في هذا الشأن عبر اللجنة المشكلة برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ترجمة لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية وما تضمنه برنامج فخامته الانتخابي في هذا الجانب.
ولفت الى انه من المقرر ان يبدأ تنفيذ باكورة المشروع السكني بالف وحدة سكنية في محافظة عدن خلال الاشهر القليلة القادمة و 2200 وحدة سكنية لاحقا في محافظات اخرى وهو ما يجعل من هذا العام عاما للإسكان بغية تخفيف الاعباء عن ذوي الدخل المحدود. 
إلى ذلك اطلع رئيس الوزراء عقب تدشين أعمال ورشة العمل على التصاميم النهائية الخاصة بمشاريع الإسكان المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة وعلى وجه الخصوص تصاميم المرحلة الأولى من الوحدات السكنية التي ستقام في محافظة عدن، إضافة إلى الدراسات والتصاميم الخاصة بمشروع الربط الإستراتيجي ( صنعاء ـ ذمارـ إب ـ عدن ) والتي روعي فيها المواصفات والمقاييس الدولية المعتمدة لمثل هذه المشاريع.
وقد أشاد الدكتور مجور بالمستوى الفني والوظيفي والجمالي العالي الذي ساد تلك التصاميم .
موجها قيادة الوزارة بسرعة استكمال الإجراءات اللآزمة لتنفيذ المرحلة الأولى من الوحدات السكنية والطريق الإستراتيجي صنعاء ـ عدن , واللذين سيشكلان إضافة نوعية لنشاط الوزارة الخدمي .
من جهته أشار وزير الأشغال العامة والطرق المهندس عمر عبدالله الكرشمي إلى أهمية الورشة لمواكبة معطيات الديمقراطية وتجسيدها على الواقع من خلال خلق شراكة فاعلة مع السلطة المحلية للتخفيف من المركزية.
وقال" إن الشراكة تهدف الى منح السلطة المحلية صلاحيات حقيقية ضمن الأطر السليمة والواضحة التي تخدم أغراض التنمية وتفعل مضامين القوانين والنظم التي تخدم هذا الإتجاه "
وأضاف " إن هذا التوجه يصب في السياق الذي يحقق أهداف المصفوفة التنفيذية الواردة في البرنامج الإنتخابي لفخامة رئيس الجمهورية"
وأكد وزير الأشغال العامة والطرق أن الحكومة تعني بمشاريع التنمية ومنها مشاريع الطرق وتوليها أهمية خاصة من خلال رصد المخصصات الكبيرة في موازناتها وخططها التنموية باعتبار الطرق أساس التنمية والمرتكز الذي تقوم عليه خطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية.
وأشار إلى أن الوزارة أنجزت خلال العام الماضي مايقارب 1150 كيلو متر من الطرقات.. بالاضافة إلى 12 ألف كيلو متر من الطرق تحت الإنشاء . وقال " أصبح لدينا الآن شبكة طرق إسفلتية تزيد عن 12 ألف و700 كيلو متر " 
وأشار وزير الأشغال العامة والطرق إلى ان الوزارة تطمح خلال العام الجاري 2008م إلى إنجاز 1200 كيلومتر من الطرق .. لافتا إلى أنه تم مباشرة الإجراءات العملية للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الطريق الإستراتيجي عمرانـ عدن بطول 95 كيلو متر والممتد من مدينة صنعاء إلى بيت الكوماني بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية .
وأضاف أن الوزارة بصدد تنفيذ مشروع (باتيس ـ رصد ـ معربان ) بتمويل من دولة قطر الشقيقة , وكذا استئناف العمل في طريق ذمار ـ الحسينية الممول من الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي والبدء في الإجراءات العملية لتنفيذ مشروع طريق (مأرب ـ البيضاء) والجزء المتبقي من مشروع طريق (نصاب ـ مودية).
وقال أن الوزارة تطمح خلال العام الجاري الإنتهاء من تنفيذ خط الربط الدولي لطريق( المخا ـ الحديدة) ومشروع طريق التربة ـ طور الباحة , ومشروع طريق عتق ـ شبوة القديمة ـ الخشعة، ومشروع طريق الطفه ـ عوين والبدء بإعداد الدراسات والتصاميم اللآزمة لإعادة تأهيل طريق صنعاء ـ الحديدة , إضافة إلى عدد من مشاريع الطرق الإستراتيجية والرئيسية والثانوية .
واعتبر العام الحالي عاما للإسكان في توجه يتواءم مع رؤية فخامة رئيس الجمهورية لتوفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين..لافتا إلى ان مشروع خليجي 20 يعد أحد المشاريع الإستراتيجية التي يقوم بها قطاع الأشغال بالوزارة بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة إلى جانب قيامه بالإشراف على إنشاء عدد من المباني الكبيرة مثل مبنى مجلس النواب.
واقترح وزير الأشغال العامة والطرق الإسراع في تشكيل المجلس الأعلى للطرق وبذل المزيد من الجهود لتوفير المخصصات الكافية من قبل وزارة المالية للتمكن من إنجاز الأعمال المطلوبة, ودعم الوزارة ببدل الإشراف طبقا للأنظمة والقوانين المتبعة .
مؤكدا أهمية تفاعل السلطة المحلية مع أنشطة الوزارة في إطار شراكة حقيقية من خلال إثراء الموضوع بالنقاش الجاد والبناء للخروج برؤية واضحة وصيغة مشتركة تخدم المصلحة العامة .
عقب ذلك بدأت الجلسة الاولى للورشة التي يشارك فيها200مشارك يمثلون الوزارات المعنية ومكاتب الوزارة والوحدات الإشرافية في المحافظات وأمناء عموم المجاس المحلية والجهات ذات العلاقة والمختصين في قطاعات الوزارة .
وقدمت في الجلسة التي ادارها وكيل وزارة الأشغال لقطاع الطرق المهندس عبد الوهاب الحاكم 6 ورق عمل حول سبل تفعيل الشراكة بين الوزارة والسلطة المحلية، ومفهوم الشراكة ورؤيتها الإستراتيجية وآليتها ومشروع الطرق الريفية، والرقابة وضبط الجودة ، والدراسات والتصاميم وصيانة الطرق.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن