الصفحة الرئيسية

رئيس الجمهورية يهنئ الشعب الفلسطيني بتوصل فتح وحماس إلى اتفاق


اليوم:  27
الشهر:  مارس
السنة:  2008

هنأ فخامة الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية حركتي فتح وحماس والشعب الفلسطيني بالتوقيع على إعلان صنعاء بالموافقة على المبادة اليمنية لرأب الصدع بين الطرفين.
وقال عقب التوقيع على الاتفاقية " نهنئ شعبنا الفلسطيني على التوقيع على المبادرة، واعتقد أنها ستحدث انفراجا كاملا وتبدأ تعزيز الثقة بين كل من فتح وحماس وبقية الفصائل الفلسطينية.
وطالب فخامة الرئيس من فتح وحماس التهدئة وعدم التصعيد الاعلامي"، كما دعا الى بداية الحوار مطلع الشهر القادم. وقال ": سوف تستضيفكم اليمن لاستئناف الحوار.
وأكد أن الحوار عادة يبدأ بصعوبة، لكن عندما توجد النوايا الحسنة والطيبة نحو ابناء الشعب الفلسطيني الذي يعاني وطنه من الاحتلال والقهر والحصار الجائر ستتحمل فتح وحماس وكل القيادات الفلسطينية كامل المسؤولية".
واضاف" خففوا من معانات الشعب الفلسطيني باتفاقكما كونكما الفصيلين الرئيسيين وبقية الفصائل الفلسطينية ، وانا متأكد ان بقية الفصائل الفلسطينية ستكون داعمة لما تتوصلون اليه في فتح وحماس ".
وأردف رئيس الجمهورية " الشعب الفلسطيني أمانة في أعناق الفصيلين الرئيسيين ونحن معكم في الوطن العربي لدعم كل ما تتوصلون اليه ولن نستطيع ان نفرض عليكم أي اجندة من عندنا كوسطاء، ولكن الاجندة بأيديكم وانتم تعرفون معانات الشعب الفلسطيني أكثر من غيركم ونحن سندعمكم".
وأكد رئيس الجمهورية ان هذه الاتفاقية او ما تم الاتفاق عليه سوف يدرج ضمن جدول مؤتمر القمة القادم الذي سينعقد في دمشق وإنشاء الله لن تكون مبادرة يمنية فقط ولكن ستكون مبادرة عربية وباسم الاشقاء في القمة العربية القادمة في دمشق.
وأعرب عن شكره للاخوة في فتح وحماس على ما ابدوه من نوايا حسنة خلال الحوار في صنعاء والذي استمر أربعة ايام.
وقال" عندما تكون النوايا حسنة يمكن للمتفاوضين او المتحاورين ان يتجاوزوا كافة الصعوبات.. ومن الطبيعي ان يبدأ المتفاوضون متوترين ولكن هذا التوتر يتلاشى شيئا فشيئا.. فانتم رفاق واشقاء وتعانون جميعا مما يعانيه الشعب الفلسطيني .. ولا أحد خاسر في هذا الحوار.
حضر التوقيع رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي ونائب رئيس مجلس النواب أكرم عطيه ووزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي وأمين عام الرئاسة عبدالله البشيري وعضو مجلس النواب احمد الصويل وممثلوا وسائل الاعلام.
ووقعت الحركتين على المبادرة اليمنية كإطار لاستئناف الحوار للعودة بالأوضاع الفلسطينية الى ماكانت عليه قبل أحداث غزة تأكيدا لوحدة الوطن الفلسطيني ارضا وشعبا وسلطة واحده.
وقع على الإعلان ممثل حركة فتح عزام الاحمد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وممثل حماس الدكتور يوسف أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن