الصفحة الرئيسية

البرلمان يؤكد على تطوير المنهج الدراسي لجعله مواكبا للتطورات العلمية


اليوم:  15
الشهر:  مارس
السنة:  2008

أكد مجلس النواب على تطوير المنهج الدراسي لجعله مواكبا للمتغيرات والتطورات العلمية في المجالات التخصصية المختلفة وتخطيط مخرجات التعليم الجامعي بما يلبي احتياجات سوق العمل وإعطاء عناية أكثر في هذا الجانب للتعليم الفني والمهني.
كما أكد مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة يحيى علي الراعي رئيس المجلس على أهمية الخطوات والمسائل المتصلة بتطوير النجاحات التي تتحقق في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي.
وشدد النواب في الجلسة التي ناقشت أوضاع التعليم الجامعي على أهمية استكمال بعض الكليات لمستلزماتها الأساسية التي تساعد الطلاب على التحصيل العلمي الجيد وزيادة الاعتمادات المالية للتعليم باعتباره مجال استثماري واعد في مجال التنمية البشرية والاقتصادية.
وأكد النواب على أهمية تطوير النجاحات التي تتحقق في نطاق التعليم الجامعي من حيث التوسع واستكمال البنى التحتية وازدياد أعداد الخريجين.
وناقش المجلس بعض النواقص والثغرات التي ترافق مجرى سير العملية التربوية والتعليمية في أطار مواصلة عملية البناء والإصلاحات الشاملة التي تشهدها البلاد في المجالات المختلفة وبما يعزز من المكاسب الوطنية المضطردة.
وتأتي مناقشة هذا الموضوع بناء على التقرير المقدم من لجنة التعليم العالي والشباب والرياضية حول نتائج نزولها الميداني لتفقد عدد من الكليات في بعض الجامعات.
وشملت مناقشات نواب الشعب المسائل المتصلة بنظام التعليم العام ونظام التعليم الوزاري الموازي ونظام التبادل الثقافي وكذا نظام التعليم المستمر.
وأشارت أراء وملاحظات نواب الشعب إلى ضرورة تعزيز المعايير والأسس المتعلقة بقبول المدرسين والأساتذة ذوي الكفاءة والقدرة عند عملية الاختيار للتدريس في كليات الجامعة.
من جانبهم عبر وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورؤساء الجامعات الذين حضروا هذه الجلسة عن تقديرهم لاهتمام مجلس النواب بأوضاع التعليم الجامعي والبحث العلمي الذي يؤدي بالنتيجة إلى زيادة النجاحات وتقليص السلبيات وسد الثغرات والنواقص في مجال العمل اليومي.
ونوهوا إلى أن هذا الاهتمام يمثل كذلك نوعا من التكامل في المسئولية بين الجانبين وبما يحقق المصلحة الوطنية المشتركة .
وفي ضوء آراء وملاحظات نواب الشعب وإيضاحات الجانب الحكومي أقر المجلس إحالة هذا الموضوع محل النقاش مع الملاحظات التي طرحت عليه في هذه الجلسة إلى جانب تقرير اللجنة إلى لقاء مشترك برئاسة رئيس مجلس النواب ويضم لجنة التعليم العالي والشباب والرياضية ووزير التعليم العالي والبحث العملي ورؤساء الجامعات وذلك لدراسة شئون التعليم الجامعي وما يقف أمامه من معوقات إدارية أو فنيه أو مالية وتقديم النتائج إلى المجلس. هذا وكان مجلس النواب قد استهل جلسته باستعراض محضره السابق ووافق عليه وسيواصل أعماله يوم غد الثلاثاء بمشيئة الله تعالى.
حضر الجلسة الدكتور صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور قاسم محمد برية رئيس جامعة الحديدة والدكتور احمد محمد الحضراني رئيس جامعة ذمار والدكتور صالح فضل السلامي رئيس جامعة عمران والدكتور عبدالعزيز محمد الكميم القائم بأعمال نائب رئيس جامعة عمران والدكتور أمين عبدالله الحميدي نائب رئيس جامعة ذمار للشؤون الاكاديمية والدكتور احمد عبده صالح نائب رئيس جامعة ذمار للدراسات العليا والبحث العلمي والدكتور منصور علي عطاء القائم بأعمال نائب رئيس جامعة ذمار لشؤون الطلاب والدكتور محمد مهدي الريمي عميد كلية التربية عبس والدكتور عبده مسعد حمران عميد كلية التربية والألسن بمحافظة عمران والدكتور أشرف ابراهيم الهادي عميد كلية التربية والعلوم التطبيقية بمحافظة حجة .

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن