الصفحة الرئيسية

راصع : اليمن تواجه مخاطر صحية بسبب مشكلة تغير المناخ


اليوم:  25
الشهر:  أبريل
السنة:  2008

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبد الكريم راصع أن اليمن تواجه مخاطر صحية بسبب التغييرات المناخية .
وأوضح في الحفل الذي نظمته وزارة الصحة العامة والسكان، ومكتب منظمة الصحة العالمية بصنعاء اليوم بمناسبة يوم الصحة العالمي، أنه لا يوجد أرقام وإحصائيات تظهر حجم المشكلة الناجمة عن تغير المناخ في اليمن.
وأكد أن القطاع الصحي شهد تحدياً كبيراً في مواجهة الأمراض غير السارية، التي ارتفعت نسبة الإصابة بها بصورة ملحوظة خلال السنوات الأخيرة، ومنها أمراض السرطان والأمراض التنفسية.
وقال: أن وزارة الصحة العامة والسكان وظفت أولوياتها في مكافحة الأمراض الوبائية والمستوطنة والمعدية، وكذا الحد من المراضة والوفيات للرضع والأطفال دون سن الخامسة من العمر كجانب رئيسي في تطبيق أهداف السياسة الصحية في اليمن.
وأشار الدكتور راصع إلى أن اليمن وقعت على اتفاقية كيوتو الدولية ادراكاَ منها لأهمية المعايير اللازمة للحد من التدهور البيئي والاستنزاف المدمر للبيئة وتأثير المناخ بالانبعاثات الضارة بالمواد والإنسان.
وأضاف: أن الاستثمار في الصحة هو الحل الأكثر جدوى للحد من الخلل القائم في التوازن البيئي والتهديد المتواصل للانتشار الوبائي للأمراض.
من جانبه قال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن الدكتور غلام بويال رياني: أن تغير المناخ يشكل أحد التحديات الكبرى التي تواجه البشرية، التي من شأنها إحداث أضراراً كبيرة وشديدة على المحددات الأساسية والرئيسية للصحة وهي الماء والهواء والغذاء.
ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية تطالب الحكومات أن تضع قضية الإنسان وعافيته في صميم سياسات تغير المناخ، وأن تكثف من جهودها الرامية إلى، الصحة عن طريق تحقيق الأهداف التنموية المختلفة.
تخلل الحفل عرض مصور حول البيئة وتغيرات المناخ.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن