الصفحة الرئيسية

البرلمان يحيل مشروع تعديل قانون السلطة المحلية إلى لجنة مختصة


اليوم:  21
الشهر:  أبريل
السنة:  2008

أحال البرلمان مشروع تعديل المادتين المتعلقتين بإنتخاب المحافظين في اليمن إلى لجنة مختصة لدراسته وتقديم تقرير عنه إلى المجلس خلال الأيام القليلة القادمة. 
وأحال البرلمان خلال جلستة اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس حمير الاحمر مشروع تعديل المادتين (38) و(118) والفقرة (2) من المادة (101) من قانون السلطة المحلية رقم 24 لسنة 2000م وتعديلاته الخاص بانتخاب المحافظين في اليمن، عقب إستماعه للمذكرة الإيضاحية المقدمة من الحكومة لمشروع التعديل .
وأشارت المذكرة التفسيرية التي قدمتها الحكومة إلى أن نظام السلطة المحلية في اليمن يعد من أهم الإنجازات الوطنية الديمقراطية التي تحققت في ظل دولة الوحدة وتحت رعاية فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية الذي كان له دورا كبيرا في إرساء تجربة السلطة المحلية وفي النجاحات التي حققتها تنمويا وخدميا.
واعتبرت النجاحات التي حققها نظام السلطة المحلية حافزا ومشجعا على إضافة ملمح جديد وهام إلى نظام السلطة المحلية يتمثل في الانتقال إلى نظام الحكم المحلي .. مؤكدة أن إنتخاب المحافظين يعتبر خطوة هامة في طريق الانتقال إلى نظام الحكم المحلي وتوسيع صلاحيات وسلطات المجالس المحلية, تتبعه خطوات هامة لترسيخ هذا النظام وتوسيع مهام وصلاحيات السطلة المحلية.
ولفتت المذكرة إلى أن هذه الخطوة وما سيتلوها من خطوات تأتي استجابة وتنفيذا للبرنامج الانتخابي لفخامة الاخ الرئيس في مجال السلطة المحلية .
ويتركز انتخاب محافظي المحافظات من قبل هيئة انتخابية تتكون من مجموع أعضاء المجلس المحلي للمحافظة والمجالس المحلية للمديريات المكونة للمحافظة ثانية بذات الطريقة في ذات المحافظة.
وتتضمن التعديل بيان الشروط الشخصية والاجرائية الواجب توافرها في من يرغب في ترشيح نفسه لهذا المنصب . 
واشارت المذكرة إلى أن النصاب المطلوب لصحة انعقاد اجتماع ا لهيئة الانتخابية المخصص لانتخاب المحافظ وكذا الأغلبية المطلوبة للفوز.
ويتم انعقاد الهيئة الانتخابية المخصص لانتخاب المحافظ بدعوة من رئيس الجمهورية.  وأن يكون المحافظ بدرجة وزير وأن يؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية قبل مباشرته لمهام منصبه.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن