الصفحة الرئيسية

الأرحبي يسلم رسالة من رئيس الجمهورية لرئيس وزراء اليابان


اليوم:  24
الشهر:  أبريل
السنة:  2008

سلم نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم إسماعيل الارحبي وزير الخارجية الياباني ماسا هايكو كمورو رسالة خطية من فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لرئيس وزراء اليابان ياسو فوكودا تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها.
جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الرسمية بين اليمن واليابان التي عقدت أمس في طوكيو برئاسة نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم إسماعيل الارحبي ووزير الخارجية الياباني ماسا هايكو كمورو.
كما تناولت الرسالة تثمين اليمن لدور الحكومة اليابانية في تعزيز وتطوير أطر التعاون المشترك مع اليمن وإسهاماتها التنموية خلال العقود الثلاثة الماضية ، بالإضافة إلى سبل بلورة توجهات البلدين في هذا الصدد من خلال زيادة سقف المساعدات اليابانية لدعم جهود التنمية في اليمن.
وقد جرى خلال جلسة المباحثات استعراض نتائج زيارة فخامة رئيس الجمهورية لليابان في نوفمبر 2005 م، والتي ركزت على أهمية فتح مجالات أوسع للتعاون الثنائي في قطاعات المياه والرعاية الصحية والتعليم والتدريب المهني .
واطلع الأرحبي وزير الخارجية الياباني على التحديات التنموية التي تواجه اليمن والمتمثلة في النمو السكاني المضطرد وجهود اليمن لتحسين مستويات التعليم والخدمات الصحية، ومحدودية الموارد المالية.. مستعرضا جهود اليمن في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية وتحسين البيئة الاستثمارية . ولفت نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية إلى الدور الذي تلعبه اليمن ضمن مساعيها الإقليمية والدولية لتعزيز السلم والأمن والاستقرار الإقليمي والدولي وكذا التطور الذي تشهده علاقات التعاون القائمة بين اليمن والمانحين وخطوات التقارب المتسارعة التي قطعتها العلاقات اليمنية – الخليجية الهادفة إلى تحقيق الاندماج اليمني في المنظومة الخليجية الإقليمية .
من جهته أعرب وزير الخارجية الياباني عن تقدير بلاده للدعم اليمني المتواصل لليابان في المحافل الدولية.. معربا عن استعداد بلاده مواصلة الدعم التنموي لليمن وتعزيز مسيرة الديمقراطية وجهود الحكومة في مكافحة الفقر وتحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.
وأعلن الوزير الياباني عن تقديم بلاده منحة بمبلغ 400 مليون ين ياباني أي ما يزيد عن ثلاثة ملايين و800 ألف دولار لتمويل عدد من المشاريع التنموية في اليمن، مشيرا إلى أن الحكومة اليابانية ستقوم بابتعاث فريق فني لتقييم احتياجات وأولويات قطاع التدريب المهني في مجال تدريب وتأهيل المعلمين،والشروع في تنفيذ 20 مشروع مياه في المناطق الريفية.
كما لفت وزير الخارجية الياباني إلى أن الحكومة اليابانية تدرس استئناف تقديم تسهيلات إقراضية ميسرة لليمن في مجال التنمية.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن