الصفحة الرئيسية

هلال في مؤتمر صحفي: انتخاب المحافظين يعزز الدور الإقتصادي ويوفر المناخ الإستثماري في المحافظات


اليوم:  29
الشهر:  أبريل
السنة:  2008

أكد وزير الإدارة المحلية عبد القادر علي هلال أن عملية إنتخاب أمين العاصمة ومحافظي المحافظات ستعزز من الدور الإقتصادي وتوفير المناخ الإستثماري في السلطات المحلية في المحافظات.
وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمبنى الوزارة بصنعاء:" إن المحافظ يعتبر رئيس حكومة مصغرة, وعليه إلتزامات اقتصادية وإجتماعية
وسياسية ويجب أن يكون ملما بمحافظته جغرافيا وإقتصاديا وإجتماعيا".
وأضاف:" من الخطأ النظرة إلى منصب المحافظ من زاوية سياسية فقط لأنه مرتبط بحاجات الناس الصحية والتعليمية والأمنية والإجتماعية فهو موضوع اقتصادي تنموي إجتماعي يحقق عبر العملية السياسية".
ودعا  إلى عدم التعامل مع القضايا الوطنية بالفعل وردة الفعل ، وأكد أن عملية إنتخاب أمين العاصمة ومحافظي المحافظات قضية وطنية بالدرجة الأولى وخطوة تأسيسية في العملية الديمقراطية نحو حكم محلي واسع الصلاحيات, وحدثا تاريخيا في الإنتقال إلى اختيار المحافظين من قبل الشعب عبر الهيئات الناخبة بعد أربعين عام من التعيين.
وأضاف أن كل من سيشارك في إنجاح فكرة انتخاب المحافظين واختيارهم وانجاح تجربة مابعد انتخاب المحافظين سينال شرف التأسيس لهذه الخطوة.
وفيما يتعلق بما يطرح أن إنتخابات أمين العاصمة ومحافظي المحافظات خطوة مستعجلة قال هلال إنها إلتزام دستورى , وجاءت ضمن برنامج فخامة
رئيس الجمهورية وأن الوزارة كانت جاهزة لتقديم التعديلات لقانون السلطة المحلية في أكتوبر المقبل.
وأضاف:" مسألة توقيت الإنتخابات مرتبطة بالقرار السياسي والذي صدر مطلع الشهر الجاري".
وحول المقاطعة التي أعلنتها بعض أحزاب المعارضة أشار وزير الإدارة المحلية إلى أن المقاطعة الفعالة لابد أن تمثل على الأقل نسبة 40 ـ 50 %  لكن الأحزاب المقاطعة لا تمثل 10 في المائة من المجتمع المدني وبالتالي مازالت المشاركة في الإنتخابات من المجتمع واسعة.
وتوقع وزير الإدارة المحلية أن تسفر الإنتخابات في تغيير 70 ـ 80 %  من المحافظين ، معلنا اعتزام الوزارة إنشاء مركز للتدريب وبحوث السلطة المحلية خلال النصف الثاني من هذا العام.
وقال مخاطبا الصحفيين الحاضرين في المؤتمر: إن الوزارة أنشأت سكرتارية إعلامية لتزويد الصحفيين بكافة المعلومات والبيانات المتاحة إلتزاما من الوزارة بالشفافية في إجراءاتها وإشراك وسائل الإعلام في أداء دورها الرقابي والتوعوي.
سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن