الصفحة الرئيسية

اليمن يدعو إلى توجيه الاستثمارات العربية نحوالزراعة لتحقيق الأمن الغذائي


اليوم:  18
الشهر:  أبريل
السنة:  2008

دعا اليمن الدول العربية إلى توجيه ما تمتلكه من موارد طبيعية ومالية وخبرات نحو الزراعة والإنتاج الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي، مؤكدا على أهمية الاستثمارات في هذا المجال والترويج لذلك.
وأوضح وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي خلال أعمال الدورة الـ30 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التي بدأت اليوم في الرياض، انه إذا ما تم توجيه الاستثمارات العربية نحو الزراعة والإنتاج الزراعي فان الوطن العربي قادر على تحقيق الأمن الغذائي لان تلك الاستثمارات ستحقق نجاحات كبيرة وسيكون مردودها كبيرا على المستوى القصير والمتوسط والبعيد.
وطالب بضرورة تفعيل الاستراتيجية الخاصة بالتنمية الزراعية في الوطن العربي من خلال تكثيف التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول العربية أكثر مما كان عليه في الماضي.. مشيرا إلى أهمية قيام المنظمة العربية للتنمية الزراعية بعمل دراسات لمشروعات زراعية في العديد من الدول العربية.
وحث وزير الزراعة باتخاذ التدابير اللازمة لانسياب وسهولة انتقال السلع الغذائية والزراعية والأموال والعمالة بين الدول العربية من اجل أحداث تنمية زراعية عربية تخدم جميع الدول العربية وتؤدي إلى تحقيق الأمن الغذائي في الوطن العربي.
وأكد ان الوطن العربي يشهد ظروفاً غذائية صعبة جداً.. مشيرا إلى خطورة الوضع في الوطن العربي وان شعوب الدول العربية أكثر شعوب العالم تضرراً من ارتفاع الأسعار العالمي الناتج عن التغيرات المناخية وارتفاع أسعار الطاقة وتحويل الحبوب إلى وقود وارتفاع دخل الفرد في دول كثيرة نتج عنه زيادة الطلب على المواد الغذائية.
ويناقش اجتماع الجمعية العمومية في دورتها الثلاثين في الرياض العديد من الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال وفي مقدمتها تقرير المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية فيما بين دورتي الجمعية العمومية، كما يستعرض الاجتماع تطورات التنمية الزراعية في الوطن العربي، وآثار استخدام المحاصيل الغذائية لإنتاج الوقود الحيوي على الأمن الغذائي العربي والعالمي وموجهات عمل المنظمة في إطار استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين القادمين ومشروع الخطة الإطارية متوسطة الأجل للمنظمة للفترة 2009 / 2014م ومشروع خطة عمل المنظمة لعامي 2009/2010م وجائزة المنظمة للإبداع العلمي في المجالات الزراعية، والحسابات الختامية للمنظمة لعامي 2006/2007م ومشروع موازنة المنظمة لعامي 2009/2010م.
كما يناقش الاجتماع كذلك مشروع تطوير الهيكل التنظيمي للمنظمة وتشكيل هيئة الرقابة المالية لعامي 2009/2010م والضوابط والمعايير لمشاركة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في اجتماعات المنظمة بالإضافة إلى مناقشة تعديل النظام الداخلي للجان الدائمة المتخصصة، والمعهد العربي للغابات والمراعي والاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة مع المنظمات والمؤسسات العربية الإقليمية فيما بين دورتي الجمعية العمومية علاوة على انتخاب المجلس التنفيذي للمنظمة للدورة الثلاثين للجمعية العمومية 2008 / 2010م وإجراءات انتخاب مدير عام جديد للمنظمة خلفاً للمدير الحالي الذي تنتهي ولايته عام 2009م، وتحديد موعد ومكان انعقاد الدورة ( 31 ) للجمعية العمومية للمنظمة عام 2010م وما يستجد من أعمال.
وكانت اجتماعات الجمعية العمومية للتنمية الزراعية قد انتخبت وزير الزراعة السعودي الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم رئيسا للجمعية العمومية في دورتها الثلاثين.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن