الصفحة الرئيسية

وزير الثقافة يفتتح معرض الاكتشافات الآثارية لشركة الغاز


اليوم:  11
الشهر:  أبريل
السنة:  2008

افتتح وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي مساء اليوم في المتحف الوطني بصنعاء معرض الاكتشافات الآثارية في مواقع عمل الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال .
واشتمل المعرض الذي يتوقع أن يستمر شهرا مجموعة مختارة من اللقى الآثارية التي عثر عليها خلال أعمال الحفريات على طول خط أنبوب الغاز الطبيعي من صافر في مأرب وحتى بلحاف في شبوة والتي تم انجازها خلال السنوات الماضية بالتعاون ما بين الشركة والهيئة العامة للآثار والمتاحف و المعهد الألماني للآثار والمعهد الفرنسي للآثار والعلوم الاجتماعية .
وشملت اللقى المعروضة قطعا من مقابر وآثاث جنائزي إلى عروض لنتائج الدراسات الأثرية التي أنجزها المعهدان الألماني والفرنسي على طول خط الأنبوب و التي عكست العمق التاريخي للمواقع المكتشفة في هذه المناطق مثل المقابر الطولية الدائرية والحجرية وغير الحجرية والتي تنقل جميعها صورا للحياة اليومية وطقوس الدفن في العصرين البرونزي و الحديدي.
وفي حفل الافتتاح الذي حضره محافظ شبوة محمد علي الرويشان ؛ أشاد وزير الثقافة بحجم الانجاز الذي تحقق من قبل الشركة في هذا المعرض الذي تجسد نتائجه و محتوياته حقيقة الدور الذي يجب أن يسهم من خلاله الجميع من شركات ومؤسسات وأهالي وقطاع عام في الحفاظ على الكنوز الآثارية ودراستها وتقديم إجابات شافية تكتمل من خلالها حلقات التاريخ اليمني الزاخر والممتد على طول اليمن وعرضها.

وأشار مستشار وزير النفط والمعادن نبيل الشرفي إلى أهمية التعامل الايجابي مع الموروث التاريخي لليمن من الشركات وغيرها إسهاما في الحفاظ على هذا التراث ،مشيدا بما حققته شركة الغاز في هذا الصعيد بالتعاون مع وزارتي الثقافة والنفط .
وعرض مدير الشركة جويل فور مراحل المشروع على الصعيد الاثاري مؤكدا حرص الشركة على العمل جنبا إلى جنب في سبيل الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري اليمني وبخاصة في نطاق عمل المشروع .
وكان أمين عام المتحف الوطني عبد العزيز الجنداري قد ألقى كلمة ترحيبية مشيدا بمحتويات المعرض وخصوصية النتائج التي أسفرت عنها الدراسات الأثرية التي قامت بها الشركة خلال عملها في السنوات الماضية منوها بأهمية إسهام الجميع في الحماية والحفاظ على ذاكرة اليمن وكنوزها الأثرية .

سبانت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن