الصفحة الرئيسية

المتوكل : الانخفاض الاخير لاسعار القمح عالميا سنعكسه على السوق المحلية


اليوم:  1
الشهر:  مايو
السنة:  2008

أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل اهتمام الوزارة بمتابعة تحركات الاسواق العالمية في اسعار السلع الغذائية الاساسية، في ضوء الانخفاضات التي طرأت على اسعار القمح خلال الايام الماضية، وكيفية عكسها في السوق المحلية لتخفيف الأعباء على المواطنين.
وأوضح الوزير المتوكل لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) ان الاجتماع الذي عقد اليوم برئاسة الدكتور علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء وبحضور كبار مستوردي القمح ومنتجي الدقيق وقف امام الاوضاع الغذائية وتحركات الاسعار في السوق العالمية.
مبينا ان الاجتماع ناقش التقرير المقدم من وزارة الصناعة والتجارة بهذا الخصوص، والذي أشار الى ان القمح الامريكي الابيض انخفض في الاسبوع الاول من مايو الجاري من 544 دولار للطن الواحد الى 503 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 16 بالمائة، فيما انخفض القمح الاحمر من 479 دولار للطن الى 457 دولار وبنسبة انخفاض حوالي 5 بالمائة .
وارجع التقرير هذا الانخفاض الى تراجع المضاربة في اسعار القمح في السوق العالمية نتيجة ارتفاع المخزون لدى الدول وانخفاض الطلب على هذه السلعة في الفترة الاخيرة، وتفاؤل بزيادة الانتاج لهذا الموسم.
وأورد التقرير جملة التوجهات الحكومية للتوسع في زراعة القمح على طريق تحقيق الامن الغذائي وتنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية بهذا الخصوص، وكذا نتائج التقرير المقدم من اللجنة الفنية بخصوص الاستثمار الزراعي في جمهورية السودان الشقيقة لتأمين الاحتياج من سلعة القمح والاستفادة من الفرص والبدائل المتاحة لتنويع مصادر التوريد.
ولفت وزير الصناعة والتجارة الى ان الاجتماع أكد على اهمية تطبيق الآلية المقترحة من وزارة الصناعة والتجارة لاستيعاب انخفاضات اسعار القمح في السوق المحلية، باعتماد متوسطات سعرية تضمن حصول المستهلك على السلعة باسعار معقولة ومتوافقة مع الاسعار في الاسواق العالمية، وبما
يحقق الفائدة لجميع الاطراف وفق مبدأ لاضرر ولا ضرار.
وقال" الوزارة ستعمل على تطبيق آلية الانخفاضات السعرية في الاسواق العالمية كما عملت على احتساب متوسطات الارتفاعات من قبل، انطلاقا من دورها الرقابي، وهدفها في تحقيق الاستقرار التمويني والسعري".
وأضاف " كما أكد الاجتماع على ضرورة استمرار جهود المؤسسة الاقتصادية اليمنية والقطاع الخاص في التعاقد على الكميات الكافية من السلع الغذائية الاساسية خاصة مادتي القمح والارز بما يلبي احتياجات السوق المحلية".
وأوضح الوزير المتوكل أن الحكومة بدأت اتخاذ إجراءات لتشجيع زراعة القمح محليا عن طريق تقديم البذور المحسنة للمزارعين والمساعدة في توفير خدمات الحراثات وآلات الحصاد وشراء القمح بأسعار مشجعة ، الأمر الذي ساعد على زيادة الإنتاج المحلي من 130 ألف طن إلى ما يزيد عن 200 ألف طن خلال الموسم الجاري بنسبة زيادة 80 في المئة.
 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن