الصفحة الرئيسية

مجور يفتتح توسعة مستشفى الكويت ويؤكد على إنشاء مركز لجراحة القلب


اليوم:  11
الشهر:  مايو
السنة:  2008

اكد رئيس الوزراء الدكتور على محمد مجور ان الحكومة ستعمل على إنشاء مركز لجراحة القلب بمستشفى الكويت الجامعي خلال المرحلة القادمة.
واشاد رئيس مجلس الوزراء اليوم الاربعاء خلال افتتاحه توسعة مستشفى الكويت الجامعي بأمانة العاصمة. بالجهود المبذولة لتحديث وتطوير المستشفى خاصة بإدخال عمليات قسطرة القلب التشخيصية والعلاجية وكذا إدخال الأجهزة الحديثة والمتطورة في مجال الأنف والأذن والحنجرة والأسنان.
وقد افتتح الدكتور علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء اليوم توسعة مستشفى الكويت الجامعي بأمانة العاصمة بتكلفة 618 مليون و 800 ألف ريال بتمويل حكومي.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المشروع الذي يهدف إلى تطوير حجم ونوعية الخدمات الطبية ومستوى الرعاية الصحية التي يقدمها المستشفى للمواطنين في مجالات القلب والعناية الفائقة والأنف والأذن والحنجرة وطب الأسنان.
حيث افتتح رئيس الوزراء مركز قسطرة القلب وعناية القلب الفائقة بتكلفة إجمالية 448 مليون ريال والذي يضم جهاز قسطرة ثنائي المقطع يعد من أحدث الأجهزة في مجال التشخيص والعلاج لأمراض القلب والشرايين التاجية وشرايين المخ والشرايين الطرفية وروماتيزم القلب وكذا أمراض العيوب الخلقية للأطفال.
وأوضحت مدير المركز الدكتورة هاله الخرباش أن المركز يضم مجموعة من الأسرة المجهزة بمعدات إنعاش وتخدير للمتابعة والمراقبة المركزية للمؤشرات الحيوية لمرضى القلب، مشيرة إلى أن المركز سيكون مكانا لتدريب الأطباء في مجال القسطرة، وسيتم ربطه بعدد من مراكز القلب المتخصصة في دول مجلس التعاون الخليجي وكل من الأردن ومصر.. مبينة أنه يجري الإعداد لتجهيز ملحق جراحة القلب بالمركز خلال العام القادم.
وافتتح الدكتور مجور المختبر الطبي الحديث بالمستشفى البالغ تكلفته الإجمالية 105 ملايين و 800 ألف ريال ويتكون من سبعة أقسام تشمل الاستقبال، الطفيليات، الدم العام، الكيمياء السريرية، المناعة والأمصال، الأليزا، الكائنات الدقيقة، والأبحاث، إضافة إلى وجود جهاز حديث للكيمياء السريرية يستطيع فحص 2000 فحص في الساعة.
وأشار نائب مدير المختبر الدكتور محمد عثمان أن المختبر يجري فحوصات مجانية بشكل يومي لحوالي 100 حالة دم عام، 90 حالة كيمياء سريرية، 70 حالة فحص طفيليات، 40 حالة فحوصات المناعة والأمصال، و 20 حالة مزرعة كائنات دقيقة، بالإضافة إلى استقبال تبرعات الدم لحوالي 30 شخصا بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

مبينا أن المختبر الذي تعمل جميع أجهزته بآلية متكاملة يجري عددا من الفحوصات النادرة مثل فحص الترحيل الكهربائي لتشخيص حالات أمراض الدم كالثلاسيميا، والفحوصات المناعية والهرمونات والفيروسات وغيرها.
كما افتتح رئيس الوزراء المركز الحديث للتنظير الجراحي للأنف والأذن والحنجرة بتكلفة 35 مليون ريال، مستمعا من رئيس قسم أمراض وجراحة الأنف والأذن والحنجرة الدكتور عبد الوهاب نسر، إلى شرح حول الأجهزة الحديثة التي تم إضافتها وبينها جهاز قياس التوازن العصبي وجهاز تسجيل ذبذبات الحبال الصوتية، والذي يعد الاول من نوعه في اليمن ويستفيد منه الذين يعانون من بحة في الصوت دون معرفة الأسباب خاصة المدرسون والفنانون والمنشدون..
مشيرا إلى أن المركز مزود بمختلف المناظير في مجال الأنف والأذن والحنجرة والتي تستخدم لمعرفة التشخيص الدقيق والكشف المبكر عن وجود أورام خبيثة وكذلك في جراحة الجيوب الأنفية الحديثة باستخدام المناظير.
وافتتح الدكتور علي مجور مركز طب الفم والأسنان الحديث المزود بالأجهزة والتقنيات العلاجية والتعليمية الحديثة بتكلفة إجمالية 30 مليون ريال، حيث يضم عدد من الشاشات الكريستالية المسطحة المزودة بكاميرات رقمية مصغرة توضع في الفم لنقل صور الأسنان والاستفادة منها في الجانب التعليمي للأطباء، بالإضافة إلى أجهزة أشعة حديثة لتسهيل عملية التشخيص ومن ثم المعالجة.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول المركز من مستشار مدير المستشفى لشؤون طب الفم والأسنان الدكتور هشام الأغبري، الذي أوضح أن المركز يستقبل حاليا مابين 40- 60 حالة يوميا، كما تم استحداث عمليات الحشو ومعالجة الأعصاب والعمليات الجراحية الصغرى..
مشيرا إلى أن المركز بصدد إنشاء معمل لصناعة الأسنان لعمل تركيبات للمواطنين بأسعار زهيدة.
من جانبه أكد مدير عام مستشفى الكويت الجامعي الدكتور حامد الكاف ، على ضرورة إعادة النظر في المخصصات المالية لتغطية النفقات التشغيلية الناشئة عن التوسعة التي شهدها المستشفى ولما من شأنه تمكين المستشفى من تقديم خدمات متميزة للمرضى على مدار الساعة ومواجهة العجز في بعض الجوانب مثل التغذية وأدوات التعقيم والصيانة والمستلزمات الطبية التي ارتفعت أسعارها في الآونة الأخيرة.
وأشار الدكتور الكاف إلى أهمية الإسراع في إنجاز مشروع المبنى الجديد بالمستشفى في أسرع وقت ممكن بما يعزز من دور المستشفى كرافد صحي للخدمات الطبية للمواطنين.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن