الصفحة الرئيسية

اليمن ترحب بإستئناف الحوار الفلسطيني على قاعدة إعلان صنعاء


اليوم:  6
الشهر:  يونيو
السنة:  2008

 

رحبت الجمهورية اليمنية بالتصريحات الايجابية لحركتي فتح وحماس بشأن رغبتهما في استئناف الحوار الوطني الفلسطيني على قاعدة المبادرة اليمنية وقرارات القمة العربية الأخيرة في دمشق.
وقال وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي : " أن اليمن تلقت بارتياح دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الحوار وكذلك ترحيب حركة حماس بهذه الدعوة ,فضلا عن تشكيل لجنة من أعـضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وممثلين عن الفصائل والقوى الوطنية الفلسطينية لمتابعة تنفيذ الحوار الوطني الذي أعلن عنه الأربعاء الماضي" .
وأعرب القربي عن أملة في أن يبدأ الحوار الفلسطيني بأقصى سرعة انطلاقا من اتفاق صنعاء الذي وقعت عليه فتح وحماس ويتضمن خطوات واضحة لإنهاء حالة الانقسام على الساحة الفلسطينية الداخلية .
وأكد وزير الخارجية أن اليمن مستعدة لأي دور يمكن أن تقوم به لإنجاح الحوار الفلسطيني في إطار الجامعة العربية وقرارات دمشق الأخيرة.
وكانت قمة دمشق خولت سوريا باعتبارها رئيسا للقمة العربية الطلب من فتح وحماس ان يقدموا تفسيرهم للبرنامج التنفيذي للمبادرة اليمنية وبالذات حول البند الأول بالنسبة لعودة الأوضاع في غزة إلى ما كانت عليه .
يذكر أن المبادرة اليمنية لرأب الصدع الفلسطيني تقوم على سبع نقاط هي عودة الأوضاع في غزة إلى ما كانت عليه قبل سيطرة حماس على مؤسسات السلطة في غزة , وإجراء انتخابات نيابية مبكرة واستئناف الحوار على قاعدة اتفاق القاهرة 2005م والعودة إلى تطبيق اتفاق مكة 2007م واعتبار ان الشعب الفلسطيني كلا لا يتجزأ , والسلطة الفلسطينية سلطة الرئاسة المنتخبة والبرلمان المنتخب والسلطة التنفيذية ممثلة بحكومة وحدة وطنية ,بالإضافة إلى الالتزام بالشرعية الفلسطينية بكل مكوناتها.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن