الصفحة الرئيسية

الارحبي : مواصلة تطبيق الإصلاحات التزام أخلاقي لكافة أعضاء الحكومة


اليوم:  2
الشهر:  يونيو
السنة:  2008

أكد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الارحبي حرص الحكومة اليمنية على استكمال تطوير الأجندة الوطنية للإصلاحات والمضي قدما في تطبيق المزيد من الاصلاحات الاقتصادية والسياسية .
وأعتبر نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع رئيس العلاقات الخارجية لدول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط بالمفوضية الاوروبية توماس دوبلا دل مورال عقب أختتام اجتماعات اللجنة اليمنية – الأوربية المشتركة تطبيق اليمن للأصلاحات أملتها المصلحة الوطنية وليست مفروضة من قبل أى جهة. واصفا الحرص على مواصلة تطبيق الإصلاحات بأنه يمثل " التزاما أخلاقيا من قبل كافة اعضاء الحكومة ".
وقال الأرحبي " الأجندة الوطنية للإصلاحات هي أجندة يمنية وطنية وليست مفروضة من قبل أحد وتطبيقها فرضه أحتياج اليمن لأحداث مثل هذه الإصلاحات".. مشيرا الى أن العامين المنصرمين شهدا إنجاز تطبيق العديد من الإصلاحات الكبيرة التى شملت اصدار تشريعات وقوانين هامة كقوانين مكافحة الفساد والذمة المالية واصلاح نظام المناقصات والمشتروات .

وعبر نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية في معرض ردة على سؤال لوكالة الأنباء اليمنية ( سبا ) حول طبيعة التقييم الحكومي اليمني لاسهامات الاتحاد الأوربي في دعم جهود اليمن لمواجهة التحديات التنموية عن رضا الحكومة اليمنية لمستوى التعاون القائم مع الأتحاد الاوربي.. مشيرا الى أن هناك تفهم اوربي لطبيعة احتياجات اليمن.. منوها بان مبادرة الأتحاد الأوربي برفع سقف الدعم المقدم لليمن الى الضعف مؤخرا يعكس التطور المتنامي في علاقات التعاون اليمنية – الاوربية .

وتطرق نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية الى جهود الحكومة لتعزيز استقرار الأوضاع الأمنية .. معتبرا الحوادث الامنية التى شهدتها اليمن مؤخرا لا تزيد عن كونها حالات فردية تحدث في الكثير من البلدان في العالم.
ولفت الى ان اليمن بإمكانياتها المتاحة تبذل جهود فاعلة لتحسين الأوضاع الأمنية من خلال بناء قدرات الدولة اليمنية وخلق اطر مؤثرة من التعاون الايجابي بين الدولة والمواطنين .. مؤكدا على أهمية اعتماد مبدأ الحوار بين الاحزاب السياسية في الساحة اليمنية والممثلة في مجلس النواب للتوافق حول التعديلات المتعلقة بقانون الانتخابات والتى تنصب في أطار تعزيز اصلاح النظام الانتخابي في اليمن .

من جهته أشاد رئيس العلاقات الخارجية لدول البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط بالمفوضية الاوربية بالإنجازات التى حققتها الجمهورية اليمنية على صعيد تطبيق الإصلاحات ..مؤكدا مواصلة الاتحاد الاوربي دعم مسيرة الاصلاحات في اليمن .
واشار مورال الى أن السنوات القادمة ستشهد تطورا ملحوظا ونوعيا في علاقات التعاون بين اليمن والاتحاد الأوربي وبخاصة عقب اقرار المفوضية الاوربية تعزيز صلاحيات مكتبها التمثيلي في اليمن وهو ما سيمكن من توفير أطر أكثر مرونة للتعاون الثنائي بين اليمن والمفوضية الأوربية .

ولفت المسئول الاوروبي الى ان التعاون بين اليمن والمفوضية الاوربية خلال المرحلة القادمة سيركز على جملة من القطاعات التى تم التوافق على اولوية دعمها الى جانب تقديم الدعم الاوربي لليمن في المجالات المتعلقة بتطوير القدرات البشرية وخلق فرص عمل لتعزيز جهود الحكومة اليمنية الهادفة الى مكافحة الفقر وتقليص البطالة.

سبانت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن