الصفحة الرئيسية

هلال يعلن عن التوجه لتعيين وكيلات ووكيلات مساعدات في خمس محافظات


اليوم:  13
الشهر:  يونيو
السنة:  2008

أعلن وزير الإدارة المحلية عبد القادر علي هلال، عن توجه الوزارة الجاد لتعيين وكيلات ووكيلات مساعدات في خمس محافظات تشمل أمانة العاصمة، عدن، إب، تعز، الحديدة.
وأشار هلال في كلمه له لدى افتتاحه اليوم اللقاء التشاوري لقيادات المراة في الوزارات تحت شعار "المرأة والحكم المحلي وأوجه التكامل والتعاون بين الإدارات العامة لتنمية المراة"، إلى أهمية اللقاء في زيادة مشاركة المرأة في الحياة السياسية، ودعم القرارات المؤسسية للمنظمات غير الحكومية المعنية بالمرأة، وإزالة كافة العوائق التي تحد من دور المرأة في عملية التنمية، وزيادة نصيبها في شغل الوظائف الوزارية القيادية في مؤسسات وأجهزة الدولة، مؤكدا إن إشراك المرأة في مكونات الحكم المحلي، وسماع وجهة نظرها، دليل على إدراك القيادة السياسية لأهمية دور المراة في المجتمع.
لافتا إلى أن مشاركة المرأة في وضع استراتيجية الحكم المحلي عبر تمثيلها عن طريق اللجنة الوطنية للمرأة والمنظمات غير الحكومية.
وقال وزير الإدارة المحلية:" إن منظومة الحكم المحلي هي منظومة متكاملة من البنى السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تستهدف التحسين لمستوى حياة ورفاهية جميع المواطنين رجالا ونساء في المجتمعات المحلية على أساس مشاركتهم النشطة والحرة والهادفة لتحقيق التنمية المحلية في التوزيع العادل للفوائد الناجمة عنها".
مضيفا:" من هنا جاءت أهمية استحداث قطاعات جديدة في الوزارة تحتاجها المرحلة المقبلة للانتقال للحكم المحلي، ومنها قطاع المرأة".
ولفت إلى المهام الملقاة على عاتق هذا القطاع، ومن أهمها تأهيل الإدارات الخاصة بالمرأة على مستوى المحليات لممارسة أعمالها بكفاءة، والتخلص تدريجيا من المركزية، ورسم برامج تنموية تعين على تنمية المرأة في كافة المجالات، وإنشاء إدارات عامة لتنمية المرأة في نطاق تنمية المحليات لتتمكن من لم شمل العمل النسائي بما يحقق إدماج المرأة في التنمية.
من جهتها أشارت وكيل وزارة الإدارة المحلية لشؤون المرأة خديجة ردمان إلى أن هذا اللقاء يسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف أهمها معرفة الأدوار الحالية لإدارات المرأة في المحليات، ومحاولة التوصل إلى الأدوار المفترضة في ضوء منظومة الحكم المحلي، إلى جانب البحث عن آلية لتفعيل دور إدارات المرأة في المحليات لتحقيق أدوارها المستقبلية.
مشيرة إلى الجهود التي تبذل في سبيل إيجاد مكانة حقيقية للمرأة في اليمن، ومنها قرارات وزارة الإدارة المحلية الأخيرة بتعيين مدراء مديريات من عدد من النساء في خمس مديريات في خمس محافظات، وتشمل: أمانة العاصمة، عدن، إب، تعز، والحديدة، والإعلان اليوم عن التوجه لتعيين وكيلات ووكيلات مساعدات في خمس محافظات أيضا.
واستعرضت وكيل وزارة الإدارة المحلية لشؤون المرأة المهام المسندة لقطاع المرأة في وزارة الإدارة المحلية، وخطط القطاع لتحقيق الأهداف المرسومة. فيما تطرق الضابط الفني في مشروع الفرص المتكافئة، وتنمية المرأة التابع للمؤسسة الألمانية للتعاون الفني الـ(جي. تي.زد) عبد الواسع السقاف إلى الشراكة الاستراتيجية بين المؤسسة الألمانية للتعاون الفني، ووزارة الإدارة المحلية، والهادفة إلى الرقي بمستوى المرأة في عملية التنمية، والخروج بنتائج تخدم وتفيد المجتمع بكل فئاته.
مشيرا إلى أن هذا اللقاء الذي ينظم بالتعاون بين قطاع المرأة في وزارة الإدارة المحلية، ومشروع الفرص المتكافئة، وتنمية المرأة على مدى يومين يعد أحد ثمار هذا التعاون، وأحد أوجه تبادل الخبرات، ورفع القدرات بين الجانبين.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن