الصفحة الرئيسية

إقرار الأسس والمعايير الخاص باختيار عاصمة السياحة العربية


اليوم:  26
الشهر:  يونيو
السنة:  2008

قال وزير السياحة نبيل حسن الفقيه:" أن اجتماعات المجلس الوزاري العربي لوزراء السياحة العرب خرجت بالعديد من القرارات أهمها اقرار البرامج والمشروعات ذات الأولوية للاستراتيجية السياحية العربية ولائحة جائزة الجودة، وحددت مجال الجائزة لعام2009م للمنشأت الفندقية كما شكلت هيئة تحكيم للجائزة.
جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء اليمنية ( سبأ ) لدى وصوله صنعاء اليوم قادما من العاصمة الأردنية عمان بعد مشاركة ناجحة في إجتماعات الدورة الـ" 11 " للمجلس الوزاري العربي للسياحة التي عقدت خلال الفترة من 18 وحتى19 يونيو الجاري.
حيث أوضح الوزير الفقيه ان مشاركة اليمن في عمان شملت أيضا المشاركة في الاجتماع الـ31 للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط خلال الفترة من (16-18) يونيو الجاري، والمشاركة في أعمال مؤتمر" التحديات والفرص امام التنمية السياحية المستدامة في العالم العربي" الذي عقد على هامش الاجتماعات.
وقال وزير السياحة:"  ان اللجنة أقرت في اجتماعها عدد من الأسس والمعايير الخاصة اختيار عاصمة السياحية العربية، أبرزها أعتماد اختيار العواصم وفق مبدأ المنافسة وليس بطريقة الترتيب، وذلك اعتبارا من العام القادم 2009م، بالاضافة الى اقرارها لخطة عمل المجلس الوزاري العربي للسياحة للفترة 2008 - 2009م، وأجرت تعديلات على النظام الأساسي للمجلس الوزاري العربي للسياحة والنظام الداخلي للجنة الاستشارية للمجلس .. مؤكدا أن اللجنة اقرت عقد الاجتماع الوزاري للدورة القادمة في العاصمة اليمنية صنعاء. 
ونوه  الوزير الفقيه أن من اهم نتائج مشاركة اليمن في الاجتماع الـ31 للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الاوسط، توقيع مذكرة تفاهم بين اليمن والمنظمة تتضمن عدد من البنود أهمها دعم المنظمة ومساعدتها الفنية لوزارة السياحة في مجالات أعداد الاستراتيجية الوطنية للسياحة وخطة العمل المنفذة لها.
كما تتضمن المذكرة الموقعة دعم مشروع السياحة الريفية للمجتمعات المحلية ودعم وتدريب وتأهيل القوى العاملة في القطاع السياحي بحيث تقوم المنظمة باستقبال متدربين في المجالات السياحية المختلفة ضمن الدورات التدريبية التي تنظمها سنويا . 
وفيما يتعلق بمشاركة اليمن ضمن اعمال مؤتمر التحديات الذي عقد على هامش الاجتماعات، اشار الوزير الفقيه إلى ان من اهم النتائج التي خرج بها المؤتمر التأكيد على زيادة الفوائد الاقتصادية العامة للسياحة وضرورة القضاء على الفقر، والشراكة بين القطاع العام والخاص من اجل تنمية سياحية مستدامة، والشراكة في مواجهة تغيير المناخ، والشراكة في الاستثمار في مشاريع التنمية السياحية المستدامة، والشراكة من اجل ادارة سياحية مستدامة عرض تجارب عدد من الدول العربية.. مشيرا إلى أن توصيات المؤتمر شددت على ضرورة تفعيل وتنمية السياحة البينية العربية كبديل لتنمية سياحة البلدان العربية .
واكد وزير السياحة ان مشاركة اليمن شملت عقد عدد من اللقاءات مع المسئولين الاردنيين ورؤساء الوفود العربية للمشاركة والمسئولين في منظمة السياحة،وبحثت مجالات التعاون السياحي بين اليمن وكل دولة على حدة وسبل تطويرها وتعزيزها.
وخلص إلى القول أن تلك اللقاءات " كرست لمناقشة احتياجات اليمن من المساعدات الفنية التي تقدمها المنظمة لاعضائها بما في ذلك المعونة الفنية بشأن تنفيذ الاطار النظري للحساب الفرعي للسياحة بهدف التوصل الى تطبيق نظام الحساب الفرعي للسياحة عمليا" .

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن