الصفحة الرئيسية

مجور يدشن اختبارات المعاهد المهنية ويؤكد على تطوير التعليم الفني


اليوم:  29
الشهر:  يونيو
السنة:  2008

اكد الدكتور علي محمد مجور رئيس الوزراء حرص الحكومة على تجسيد توجهات الدولة الخاصة بتطوير التعليم الفني والمهني وتزويده بالمعدات والتجهيزات التطبيقية والكادر التعليمي الكفوء والمنهج المتطور المواكب للتطورات الحديثة،وفقا للاستراتيجية الوطنية للتعليم الفني والمهني المقره من قبل مجلس الوزراء.
واشار الدكتور مجور خلال تدشينه اليوم السبت بدء الاختبارات العملية للمعاهد المهنية والتقنيه للعام الدراسي 2007-2008م على مستوى الجمهورية.الى اهمية هذا النوع من التعليم في تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والخارجي والحد من البطالة وتخفيف الضغط على طلب الوظيفة العامة .
ولفت رئيس الوزراء الى السعي المستمر لتطوير مخرجات التعليم الفني والمهني ومواكبة التطبيقات الحديثة في مختلف مجالات التعليم الفني التخصصي.
ودعا الدكتور مجور الشباب الى الالتحاق بمراكز التعليم والتدريب المهني والتقني المنتشرة في عموم المحافظات وتأكيد مساهمتهم الفاعلة في خدمة مجتمعهم ووطنهم وتنمية قدراتهم المهنية والفنية والمهاراتية في مختلف التخصصات.متمنيا لابنائه وبناته الطلبة المتقدمين للاختبارات النهائية للعام الدراسي الحالي التوفيق والنجاح .
واطلع على سير الاختبارات في المعهد التقني الصناعي بمنطقة ذهبان بأمانة العاصمة حيث كان في استقباله وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور ابراهيم حجري ووزير الخدمة المدنية والتأمينات الدكتور يحيى الشعيبي ووزير الشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة امة الرزاق علي حمد والوكلاء والمسئولين المعنيين في وزارة التعليم الفني.
حيث استمع الدكتور مجور إلى شرح حول اجمالي التخصصات للمتقدمين للاختبارات النهائية والبالغة 83 تخصصا في مجالات السياحة والفندقة والزراعة ووقاية النباتات والنفط والغاز وصيانة المعدات النفطية والصيدلة والمختبرات الطبية وبناء الهياكل والخياطة والتفصيل والنجارة والتبريد والتكييف والخراطة وميكانيكا السيارات والتمديدات الصحية والألكترونيات.
وأوضح وزير التعليم الفني والتدريب المهني أن الامتحانات تشمل 5 مستويات تعليمية تتمثل في التقني ويتبعها 37 تخصص والثانوية المهنية بعدد 22 تخصصا ودبلوم مهني 15 تخصصا ومستوى مهني تخصصين, ومستوى ماهر 7 تخصصات.
مبينا أن اجمالي عدد المواد التعليمية يصل إلى 362 مادة وبزيادة قدرها 89 مادة عن العام الماضي مشيرا إلى أنه قد تم زيادة عدد المشاركين في القطاع الخاص للاشراف على الاختبارات العملية التي بدأت اليوم إلى 342 مشرفا وبنسبة زيادة 55 بالمائة عن العام الدراسي 2006-2007م.
ولفت إلى أن نسبة الزيادة في أعداد الطلاب (ذكور وإناث) المتقدمين للاختبارات هذا العام تبلغ 45ر6 بالمائة مقارنة مع العام الدراسي السابق.
ويشارك في الامتحانات سبعة آلاف و785 طالبا وطالبة في مختلف التخصصات موزعين على 106 مراكز.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن