الصفحة الرئيسية

مجلس الشورى يدعو إلى تهيئة الأجواء الملائمة لجذب الاستثمارات في قطاع الكهرباء


اليوم:  11
الشهر:  يونيو
السنة:  2008

دعا مجلس الشورى إلى تهيئة الأجواء الملائمة لجذب الاستثمارات في قطاع الكهرباء ، وتطبيق توصيات الشركات الاستشارية المتخصصة المتصلة بتأهيل وتطوير هذا القطاع ، مجددا تأكيداته على أهمية الغاز الطبيعي في مجال توليد الطاقة الكهربائية في اليمن.
جاء ذلك في تقرير لجنة السلطة المحلية والخدمات بشأن موضوع : قطاع الكهرباء.. الحاضر وتطلعات المستقبل، الذي ناقشه مجلس الشورى في اجتماعه اليوم برئاسة عبدالعزيز عبدالغني رئيس المجلس
واشتمل التقرير على ستة أقسام تضمن الأول دراسة تقييميه للزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة المختصة لمحطات توليد الطاقة الكهربائية التسع في البلاد، من حيث أداء وكفاءة تلك المحطات وقدراتها التوليدية وخطط التطوير والتحديات التي تواجه أداءها.
فيما عدد القسم الثاني مصادر توليد الطاقة الكهربائية الحالية وهي محطات التوليد بالبخار بقدرة إنتاج تصل إلى 495 ميجاوات، ومحطات التوليد بالمازوت والديزل العامة بقدرة إنتاج تصل إلى 568 ميجاوات، ومحطات التوليد بالمازوت والديزل التابعة للقطاع الخاص بقدرة إنتاج تصل إلى 269 ميجاوات.
كما عدَّدَ مصادر توليد الطاقة المستقبلية المتاحة في اليمن والتي تشمل الغاز الطبيعي الذي وصفه التقرير بأنه المصدر الرئيسي المستقبلي لتوليد الطاقة الكهربائية والذي ستعتمد عليه محطة صافر1 وصافر2 وبقدرة من المتوقع أن تزيد عن 700ميجاوات , فضلاً عن مصادر تشمل الرياح والطاقة الشمسية وطاقة الحرارة الجوفية، والطاقة النووية.
واستعرض القسم الثالث من التقرير أوضاع شبكات النقل والتوزيع، فيما تناول القسم الرابع الوضع المالي والكادر الوظيفي لقطاع الكهرباء، وتضمن القسم الخامس الخلاصة والاستنتاجات ، فيما تضمن القسم السادس التوصيات الخاصة بالتقرير والتي أكدت ضرورة وضع خطة إستراتيجية متوسطة وطويلة المدى لقطاع الكهرباء بعناصره الرئيسية الثلاثة: التوليد والنقل والتوزيع، والاستفادة من مصادر توليد الطاقة المتجددة والنظيفة.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن