الصفحة الرئيسية

حمد: صندوق الضمان الاجتماعي يضم أكثر من مليون فقير


اليوم:  25
الشهر:  يوليو
السنة:  2008

أكدت وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة امة الرزاق علي حٌمد ان صندوق الضمان الاجتماعي يضم أكثر من مليون حالة من الفقراء يستفيد معها خمسة ملايين آخرين من المستفيدين عن بعد من اسر المكفولين في الصندوق.
وأشارت وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل في افتتاح ورشة العمل الخاصة بإدماج القضايا السكانية في قطاع الشئون الاجتماعية التي بدأت اليوم بصنعاء إلى أن الوزارة تسعى إلى إيجاد قاعدة بيانات رسمية موحدة تسهم في وضع سياسات الحد من الفقر ومكافحته من خلال تنفيذ مسح وطني للفقر يشمل عدد من المحافظات لبحث حالات الضمان المستحقة واعتماد حالات جديدة لأول مرة في اليمن لتوفير مؤشرات إحصائية تسهم في مكافحة الفقر والقضاء على انعكاساته السلبية على مختلف النواحي الاجتماعية.
وبينت الخطوات الجادة التي اتخذتها الوزارة لمساعدة الفقراء من خلال تنفيذ مشروع الإقراض الأبيض لأصحاب المشاريع الصغيرة من الفئات المستهدفة في سبعة عشر محافظة مما أثمر عن إيجاد مصادر كسب معيشية ايجابية لا تعتمد على المعونات التي تمنحها الوزارة بشكل أساسي كمصدر للدخل. مشيرة إلى مخاطر الانفجار السكاني الذي يهدد خطط التنمية ويؤثر سلبا على الحراك الاقتصادي العام.
كما القيت عدد من الكلمات من وكيل الوزارة لقطاع التنمية علي صالح عبدالله والأمين العام للمجلس الوطني للسكان الدكتور احمد بورجي وعن صندوق الأمم المتحدة للسكان قيس الابهر وعن الخبراء عبد الملك التهامي أشارت في مجملها إلى أهمية الورشة في إيجاد عمل تكاملي بين مختلف الجهات المعنية والوزارة لنشر الوعي المجتمعي بأهمية القضايا السكانية التي تشير الإحصاءات الدولية والمحلية إلى ان نسبة النمو في بلادنا ثلاث في المائة مقابل معدل تنمية معادل بثلاثة في المائة أيضا إضافة إلى ارتفاع مستوى الخصوبة 6.02%، بما يشير إلى ارتفاع المؤشرات السكانية وتأثيرها الآني والمستقبلي على مختلف المجالات إضافة إلى خلق احتياجات خدمية ومجتمعية مضاعفة في ظل تزايد سكاني متلاحق.
وأكدت الكلمات على ضرورة ان يجسد المشاركون في الورشة رؤى موحدة وتنسيقية للعمل المشترك والخروج بتوصيات فاعلة تخدم القضايا السكانية.
وتناقش الورشة التي تنظمها الإدارة العامة للمرأة والطفل ( مكون السكان) بقطاع التنمية بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة بمشاركة عدد من ممثلي الوزارات والجهات المهتمة بالقضايا السكانية والكوادر بوزارة الشئون الاجتماعية والعمل على مدى أربعة أيام عدد من المحاور الخاصة بتنظيم الأسرة والسكان والتنمية والنوع الاجتماعي والمرأة والسكان والزواج وشروطة ومسئولياته.
 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن