الصفحة الرئيسية

اليمن والمغرب يبحثان التعاون في عمليات التأهيل والتدريب المهني


اليوم:  16
الشهر:  يوليو
السنة:  2008

بحث وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور إبراهيم عمر حُجَري مع مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي السيد عبد القادر الإنصاري تعزيز التعاون في عمليات التأهيل والتدريب للكوادر والاستفادة من خبرات المغرب في مجالات تعليم الشباب مهارات الصيد التقليدي والصناعات الحرفية.
وأستعرض الوزير حُجَري منظومة التعليم الفني والمهني، والمؤسسات المهنية باليمن البالغة 64 معهداً مهنياً وفنياً و 4 كليات للمجتمع موزعة على مختلف محافظات الجمهورية.
وأشار إلى ان هذه المؤسسات تعمل على تدريب تأهيل الكوادر بحسب احتياجات ومتطلبات سوق العمل من العمالة الماهرة.
وأشاد وزير التعليم الفني بالتجربة التعليمية المهنية بالمغرب وما شهدته من تقدم خلال فترة زمنية وجيزة.
وأكد حرص الوزارة على الاستفادة من خبرات وتجارب المملكة المغربية في هذا المجال والعمل على توسيع التعاون بين الجانبين.
من جانبه قدم مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي شرحا عن منظومة التعليم المهني بالمغرب ومخرجات التعليم المهني وكيفية الإستفادة من التجارب والمنح الأوربية في هذا المجال لخدمة المجتمع وتوفير فرص عمل للشباب من خلال التعليم النظري والمهني.
ولفت إلى أهمية إيجاد برامج وسياسات تعليمية مشتركة بين اليمن والمغرب والعمل على توسيع الشراكة في مختلف المجالات للخروج بنتائج ورؤى تخدم المصالح المشتركة بين البلدين والعمل على تنميتها وتطويرها.
إلى ذلك أطلع الوفد المغربي برئاسة مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي على سير العملية التعليمية بكلية المجتمع بصنعاء.
وقدم عميد الكلية عبد الصمد هزاع شرحا عن نشاطات وبرامج الكلية بهدف إيجاد كوادر متخصصة تلبي احتياجات سوق العمل.
وأطلع الوفد على ما تضمه الكلية من أقسام وورش عمل أهمها الجرافيك والوسائط الإعلامية، والمعامل المتخصصة، ومعامل الملتيميديا، والحاسوب، والكترونيك، والمعدات الطبية، وصيانة الحاسوب، والماكنتوش، وتصميم الأزياء، وقاعة المؤتمرات، إضافة إلى قاعات السيرفر الخاص بنظام الكلية، والقاعات الأخرى المجهزة بأحدث الأجهزة والأنظمة التقنية والتكنولوجية.
وأشاد الوفد المغربي بمستوى التجهيزات التي تحويها الكلية التي تساعد في تدريب كوادر متخصصة بشكل فعال في مجال التعليم المهني والفني.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن