الصفحة الرئيسية

البرلمان يرجئ تقرير لجنة الدفاع ويدرج عدد من التقارير في جدول أعماله


اليوم:  20
الشهر:  يوليو
السنة:  2008

أرجأ مجلس النواب مناقشة التقرير التكميلي للجنتي الدفاع والأمن والقوى العاملة والشؤون الاجتماعية حول مشروع قانون صندوق رعاية أسر الشهداء ومناضلي الثورة اليمنية إلى جلسته يوم السبت المقبل بحضور الجانب الحكومي.
وكلف المجلس في جلسته اليوم برئاسة رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي اللجنة المختصة أن تعقد اجتماعا مع الجانب الحكومي المعني لاستعراض وبلورة الملاحظات المقدمة من الهيئة العامة لرعاية أسر الشهداء ومناضلي الثورة اليمنية.
من ناحية ثانية أقر المجلس إرجاء مناقشة تقرير لجنة الصحة العامة والسكان حول نتائج دراستها لمشروع قانون الصحة العامة المقدم من عضو المجلس سمير خيري رضا بموجب أحكام المادة 85 من الدستور والمادة 117 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب اللتان تعطيان الحق لعضو مجلس النواب والحكومة اقتراح مشاريع القوانين واقتراح تعديلها.
وقد عرفت اللجنة في تقريرها الدستور الدوائي أي مرجع أدوية معترف به دوليا ويحتوى على المواصفات الفيزيائية والكيميائية والصيدلانية لمواد معينة أو ما يمكن أن يشتق منها وتأثيراتها الفسيولوجية والحيوية التي يمكن أن تستخدم في وقاية أو علاج الإنسان والحيوان أو النبات أو المرض المعدي فهو كل مرض قابل للانتقال إلى الإنسان وبأي طريقة كانت.
والمرض الوبائي يعد المرض الذي يتفشى بشكل غير عادي ويهدد الصحة العامة فيما عرف المصاب كل شخص مصاب بأحد الأمراض المعدية ويكون حاملا لمسببها أو يكون مصابا بمرض غير معدي اكتسبه في بيئته.
وبالنسبة لحامل المرض فهو شخص أو حيوان أصيب بالعدوى ويحمل مسببا معينا للعدوى مع عدم ظهور أعراض المرض المميزة عليه ويعمل كمصدر محتمل للعدوى فيما يعد المشتبه بإصابته الشخص الذي يستدل من سيرته الطبية أو من الأعراض التي تظهر عليه بأنه قد يحمل في جسمه مسببات مرض معدي.
وبيّن تقرير لجنة الصحة العامة والسكان تعريف الدواء بأنه: كل مادة مسجلة في أيً من دساتير الأدوية وكذلك أي مادة تستعمل في التشخيص أو الوقاية أو العلاج لأيً من الأمراض التي تصيب الإنسان أو الحيوان أو أية مادة من غير الأطعمة التي تؤثر على جسم الإنسان أو الحيوان من خلال تأثيرها على البيئة او الوظائف الحيوية لأيً منها وذكرت على أنها مادة فاعلة في دواء مسجل لدى الهيئة العليا للأدوية بوزارة الصحة العامة والسكان.
كما أقر المجلس ان يدرج في جدول أعماله تقرير لجنة الخدمات حول متابعتها لمستوى تنفيذ مشروع الطرق الريفية المرحلة الأولى والثانية الممول بقروض ومنح خارجية ونتائج نزولها الميداني لمحافظتي عمران وحجه. وتقرير لجنة الزراعة والري والثروة السمكية بشأن نتائج دراستها وتحليلها لنشاط وزارة الزراعة والري لعام 2006م. بالإضافة إلى تقرير لجنة التجارة والصناعة حول نتائج زيارته الميدانية للإطلاع على أوضاع الوحدات الاقتصادية التي تم خصخصتها والوحدات التي تحت إجراءات الخصخصة.
وكان المجلس قد استهل جلسته بإستعراض محضره السابق ووافق عليه وسيواصل أعماله صباح غدٍ الأربعاء بمشيئة الله تعالى.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن