الصفحة الرئيسية

اليمن يؤكد اهمية مواصلة اللقاءات التشاورية لتسريع دمجه بمجلس التعاون الخليجي


اليوم:  7
الشهر:  يوليو
السنة:  2008

اكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم اسماعيل الأرحبي,على اهمية مواصلة اللقاءات التشاورية بهدف سرعة دمج اليمن في مجلس التعاون الخليجي.وشدد الارحبي خلال لقائه اليوم رئيس دائرة الدراسات الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد العزيز العويشق على ضرورة بلورة النتائج التى تمخضت عنها قمة الدوحة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي والقمة التشاورية التى عقدت مؤخرا والمتعلقة بالقرار الخاص بالتسريع باندماج اليمن في مجلس التعاون لدول الخليج العربية,من خلال اعداد دراسة تسهم في توضيح الرؤى المتعلقة بخارطة الطريق لتحقيق هذا الاندماج المنشود.
وعبرعن ارتياح اليمن لمستوى التطور المتنامي في علاقات التعاون القائمة بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي..مناشداعضاء اللجنة الفنية اليمنية - الخليجية على بذل المزيد من الجهود لبلورة تلك النتائج على ارض الواقع.من جهته اطلع رئيس دائرة الدراسات بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية على مجمل النتائج التى تضمنها المحضر الختامي للاجتماع السابع للجنة الفنية اليمنية – الخليجية. واستعرض اللقاء جملة من القضايا المتصلة بالتطورات النوعية التى تشهدها العلاقات اليمنية - الخليجية المتنامية.
من جهة أخرى، اختتمت اليوم بصنعاء جلسات أعمال الاجتماع السابع للجنة الفنية اليمنية - الخليجية المشتركة والتى استمرت يومين برئاسة وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع خطط التنمية الدكتور مطهر العباسي ورئيس دائرة الدراسات الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد العزيز العويشق .
وفي ختام الاجتماع أشاد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم اسماعيل الأرحبي بما تضمنه المحضر الختامي للاجتماع السابع للجنة الفنية اليمنية - الخليجية المشتركة من نتائج تم بلورتها خلال المداولات .. لافتا الى ضرورة إعداد تقرير مختصر لتقديمه للاجتماع المرتقب للمجلس الوزاري الخليجي المقرر في شهر سبتمبر القادم .
واشار نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية إلى ان ثمة تقدم مرضي ومتفاوت تم إحرازه على صعيد تخصيص تعهدات المانحين .. مشددا على ضرورة الإيفاء بتخصيص بقية التعهدات وإخضاع التخصيصات المنجزة للإنفاق على تنفيذ المشاريع المدرجة في البرنامج الاستثماري التابع للخطة الخمسية الثالثة .
واستعرض الارحبي المعالجات والتدابير التي اتخذتها الحكومة اليمنية لمواجهة تداعيات الارتفاع العالمي في أسعار المواد الغذائية.. مشيرا الى وجود تعاون قائم بين الحكومة اليمنية وبرنامج الغذاء العالمي لإجراء مسح ميداني شامل لاستقصاء طبيعة انعكاسات تداعيات ارتفاع أسعار المواد الغذائية على خط الفقر الأعلى في اليمن، وكذا مسح تجريه منظمة اليونيسيف العالمية حول فقر الأطفال. وتضمن المحضر الختامي للاجتماع السابع للجنة الفنية اليمنية - الخليجية جملة من النتائج التى خلصت اليها المداولات حيث استعرضت اللجنة نتائج اللقاء التشاوري للجمهورية اليمنية مع شركاء التنمية الذي عقد بصنعاء في شهر فبراير المنصرم .. وأكدت على أهمية تنفيذ ما ورد في أتفاق المبادئ الذي تم تبنيه في ذلك اللقاء والذي حدد الالتزامات المترتبة على الجانبين. كما استعرضت اللجنة نتائج الاجتماع المشترك الثالث لوزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية اليمني المنعقد في شهر مارس المنصرم وبخاصة مايتعلق بالتكليف المناط باللجنة الفنية كما استعرضت قرار المجلس الوزاري الخليجي رقم "107" في يونيو 2008م بشأن " توجيه هيئة التقييس لدول مجلس التعاون ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية بسرعة استكمال إجراءات انضمام اليمن إليهما في أقرب فرصة ممكنة وعرض ما تم التوصل إليه على المجلس الوزاري تمهيدا للرفع بذلك الى الدورة القادمة للمجلس الأعلى لاعتماده "
واعربت اللجنة الفنية عن ارتياحها للتقدم المحرز في تخصيص تعهدات مؤتمر لندن حيث تم تخصيص ما يزيد عن "75" بالمائة من تعهدات المانحين وأوصت باستكمال تخصيص ما تبقي منها والعمل على تسريع توقيع اتفاقيات بشأن التخصيصات التى تم الاتفاق عليها .
وشددت اللجنة على ان تتضمن مصفوفات المشاريع إجمالي التكلفة لكل مشروع وحصص الجهات المانحة وحصة الحكومة اليمنية في تمويلها وكذلك برنامجا زمنيا مفصلا للتنفيذ ورصد أي عقبات يواجهها تنفيذ المشاريع والتقيد بما ورد في اتفاق المبادئ للقاء التشاوري بين الحكومة اليمنية والمانحين بأن تشتمل المصفوفات على إطار زمني محدد لمتابعة تنفيذ المشاريع يغطي جميع المراحل من النبذة التوضيحية ودراسات الجدوى الى إجراءات اعلان المناقصات حتى مرحلة تلمس المشروع للجهة المستفيدة.
وأكد رئيس دائرة الدراسات الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد العزيز العويشق في تصريح لـ وكالة الانباء اليمنية ( سبأ ) أن ثمة تقدم ملموس تم إحرازه في مستوى التخصيصات المتعلقة بتعهدات المانحين بمؤتمر لندن للمانحين.. مبينا ان نسبة التخصيصيات تجاوزت الـ 75بالمائة من إجمالي التعهدات وان ما يزيد عن " 900" مليون دولار تم توقيع اتفاقيات بتكريسها لتمويل مشاريع حيوية.
ولفت العويشق الى الاهتمام الكبير من قبل قادة دول مجلس التعاون الخليجي وكذا المجلس الوزاري الخليجي بحل كافة المعضلات التى تواجه سير التسريع بتأهيل اليمن للاندماج في مجلس التعاون الخليجي من ناحيته اكد وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع خطط التنمية الدكتور مطهر العباسي في تصريح مماثل أن المداولات والنقاشات التى تمت خلال جلسات أعمال الاجتماع السابع للجنة الفنية اليمنية - الخليجية تركزت بشكل دقيق على القضايا المتصلة بتنفيذ المشاريع التي تم التوقيع عليها في ظل المؤشرات التي تدل على أن مستوى الأنفاق الفعلي على هذه المشاريع لايزال متدنيا.. مشيرا الى حرص أعضاء الجانبين اليمني والخليجي في اللجنة الفنية على ضرورة تدفق التمويلات لتنفيذ المشاريع الموقع عليها .
وقال الدكتور العباسي ان اللجنة الفنية اليمنية - الخليجية حددت برنامجا زمنيا لإعداد تقارير تفصيلية عن مستوي تنفيذ المشاريع وتحديد طبيعة العراقيل والصعوبات التى تواجهها والرفع بذلك الى الحكومة اليمنية والمجلس الوزاري الخليجي.. موضحا ان وزارة التخطيط والتعاون الدولي سبق وقدمت تقريرا مفصلا بهذا الصدد لمجلس الوزراء الذي اقره واتخذ إزائه العديد من القرارات الهامة.. لافتا الى انه تم خلال الاجتماعات تحديد الاحتياجات التنموية لليمن خلال فترة الخطة الخمسية الرابعة (2011-2015م ) وبما يضمن تأهيل اليمن للاندماج في مجلس التعاون لدول الخليج العربية .


سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن