الصفحة الرئيسية

البرلمان يدرج تقرير لجنة التنمية والنفط في جدول أعماله


اليوم:  7
الشهر:  يوليو
السنة:  2008

ادرج مجلس النواب في جدول أعماله تقرير لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية بشأن أوضاع شركة مصافي عدن واجل قراءته إلى جلسة لاحقه.
واستمع المجلس في جلسة اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي إلى رسالة رئيس مجلس الوزراء بشأن حضوره وعدد من أعضاء الحكومة إلى المجلس مطلع الأسبوع بعد المقبل لتقديم إيضاحات لنواب الشعب حول الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في البلاد.
كما استمع المجلس إلى تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الصحة العامة والسكان والتنمية والنفط بشان اتفاقية قرض مشروع مستشفى الحديدة المركزي المبرمة بين حكومة بلادنا والصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 112 مليون و500 الف ريال سعودي ما يعادل 30 مليون دولار أمريكي وذلك بعد ان اقر المجلس إدراجه في جدول أعماله وأرجأ مناقشته إلى جلسة أخرى.
وفي اطار مواصلة المجلس لممارسة مهامه الرقابية استمع إلى إيضاحات عدد من الوزراء ردا على أسئلة تقدم بها عدد من أعضاء المجلس إلى الوزراء المعنيين في قضايا تقع تحت نطاق اختصاصاتهم العملية.
حيث أوضح وزير المالية نعمان الصهيبي النسبة المقدرة التي تم تحصيلها كضريبة مبيعات على السلع والخدمات تقدر بخمسة في المائة ونسبة الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات التي يتم تحصيلها. مبينا انها تحصل وفقا لما هو محدد في القانون تقدر بنسبة خمسة في المائة مبيعات وخمسة في المائة جمارك وواحد في المائة أرباح تجارية.
من ناحيته أوضح وزير الكهرباء والطاقة المهندس عوض سعد السقطري الأسباب التي أدت إلى تعثر كهرباء صعدة. مشيرا إلى انه الآن تتخذ الإجراءات اللازمة بعد توفر الاعتمادات لتنفيذ الأعمال المتصلة بكهرباء صعدة.
من جانبه أشار وزير الإعلام حسن احمد اللوزي في سياق رده على الأسئلة الموجهة إليه إلى ان مجلس النواب مؤسسة شامخة وقلعة من القلاع الراقية في بلادنا تتفاعل فيها الآراء وتتبلور لخدمة الشعب والوطن. لافتا إلى ان وزارة الإعلام والمؤسسات التابعة لها تعمل في اطار القوانين النافذة في تعاطيها مع قضايا الصحافة والنشر والإعلام وان وسائل الإعلام الرسمية تسهم بفاعلية في تسليط الأضواء على أي إخلال بالقوانين وتركز على معالم الفساد ومكافحته كمهمة أساسية لوسائل الإعلام.
ونوه إلى ان الوزارة والمؤسسات الصحفية المعنية التابعة لها تعمل على متابعة تنفيذ توصيات مجلس النواب المتعلقة بهذا القطاع لتطوير أدوات تحقيق رسالته الوطنية في نطاق تنفيذ السياسة الإعلامية للدولة.
هذا وبعد الاستماع إلى تعقيبات أعضاء المجلس على الردود الإيضاحية المقدمة من الوزراء أكد المجلس على ان تعمل لجانه الدائمة المعنية على متابعة الأسئلة المطروحة والإيضاحات المقدمة بشأنها وذلك في سياق عملها اللاحق وتقديم تقارير حولها إلى المجلس.
وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضره السابق واقره وسيواصل أعماله يوم السبت القادم بمشيئة الله تعالى.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن