الصفحة الرئيسية

باصرة يكشف عن تمويلات جديدة لإنشاء بنى تحتية في الجامعات


اليوم:  18
الشهر:  يوليو
السنة:  2008
قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح علي باصره أنه تم الحصول على تمويل عبر وزارة التخطيط لإنشاء بنى تحتية رئيسة في الجامعات مثل المستشفيات التعليمية في عدن وصنعاء والحديدة.
 وأضاف في كلمته بحفل تخرج 28 ألفا و367 من طلاب و طالبات الجامعات الحكومية للعام الجامعي 2006-2007م، ان التمويل سيخصص ايضا لإنشاء مباني لكليات موجودة أو كليات جديدة مثل طب الأسنان في إب والطب البيطري في ذمار والعلوم في حضرموت وعلوم البحار في الحديدة والعلوم في عدن والسعي لإنجاز المشاريع الإنشائية المتعثرة لأسباب مالية منذ سنوات سابقة.
 وأشار إلى أنه تم استكمال إعداد وإقرار مصفوفة من اللوائح والنظم المنظمة لشؤون التعليم العالي ومؤسساته وآخرها مشروع قانون التعليم العالي المنظور من قبل مجلس الوزراء، وأن العمل جار لإنجاز هيكلة جديدة للوزارة تمكنها من تنفيذ وظائفها الإشرافية وكذا العمل لبناء مبنى الوزارة يتناسب ووظائفها العلمية والبحثية.
 لافتا إلى الاهتمام الكبير بالبحث العلمي من خلال تنفيذ قرار فخامة رئيس الجمهورية بتأسيس جائزة رئيس الجمهورية للبحث العلمي، بالإضافة إلى العمل على إعادة تنظيم البعثات إلى الخارج ومدها بالتخصصات العلمية النادرة ومتابعة الملحقيات لتصفية العهد المالية لديها وبعضها منذ أكثر من 8 سنوات، وتأسيس قاعدة بيانات للمبعوثين لضمان متابعة سير دراستهم وإنهاء إيفاد أي متعثر او منقطع.
 واكد أن الجامعات هي عقل المجتمع وعليها المساهمة في تطوير الوطن وتقديم المشورة العلمية في كافة المجالات السياسية والتنموية والاجتماعية والثقافية وأن تجعل من ندواتها رصينة علميا ومفيدة للوطن وليس ظاهرة إعلامية وخطابية.
 وقال إن ترسيخ الوحدة وتثبيت الأمن والاستقرار ومحاربة الفساد ربما في ذلك الفساد الأكاديمي ونبذ العنف وإيجاد الحلول لمشاكل التنمية وإشاعة ثقافة الحوار والتسامح وقبول الرأي والرأي الآخر باستمرار تقع في صداره مهام رجال الفكر والعلم في كل مجتمع وأن عليهم ان يؤدوا هذه المهام بتفاني وإخلاص بما في ذلك مهامهم.
 وقال باصر أن عدد الجامعات زاد خلال فترة الوحدة من جامعتين إلى ثمان جامعات فيما خمس جامعات أخرى في طور التكوين, عدد كلياتها 96 كلية، وعدد الجامعات والكليات الجامعية الخاصة والأهلية /15/ جامعة وكلية, وعدد الكليات التابعة للجامعات الأهلية /53/ كلية.
 فيما بلغ عدد الأقسام العلمية في الجامعات الحكومية /495/ قسما, وبلغ عدد الطلاب في الجامعات الحكومية مائة و95 ألف و23 طالب وطالبة, وفي الجامعات الأهلية والخاصة 45 ألف و96 طالب وطالبة, بما يعني أن إجمالي الطلاب والطالبات في الجامعات الحكومية والخاصة نحو 240 ألف طالب وطالبة.
 وقال باصرة أن الدراسات العليا شهدت تطورا ملحوظا في السنوات الاخيرة حيث بلغ عدد طلاب الدراسات العليا في الجامعات الحكومية في العام الجامعي 2007 ـ 2008م /3030/ طالب وطالبة في مرحلة الماجستير, و/190/ في مرحلة الدكتوراة".
 وأشار إلى أن عدد المتخرجين في العام 2006 ـ 2007م من طلاب الدراسات الجامعية بلغوا 28 ألف و367 طالب وطالبة. وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المساعدة حتى نهاية العام الجاري الجامعي /5084/ عضو هيئة تدريس, وبلغت موازنة الجامعات الحكومية فقط في عام 2008م حوالي 39 مليار ريال.
 وقال " لقد أنجزت الثورة والوحدة والدولة اليمنية الكثير من متطلبات التعليم العالي ولكن لايزال أمامها مهام كثيرة وعلى وجه الخصوص المتعلقة بالنوع وتحسين جودة مخرجات التعليم العالي وفي تخصصات مطلوبة في سوق العمل المحلية والمجاورة, وكذا إيلاء عناية أكبر بالبحث العلمي".
 وأشار إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع الجامعات الحكومية والأهلية تسعى إلى تنفيذ الكثير من الأعمال الإنشائية والقانونية والإدارة والأكاديمية لتحقيق تحسين نوعي ملموس في كل نشاطات الجامعة .. لافتا إلى أنه تم البدء ببعض هذه الأعمال والإجراءات, ويتوقع إنجاز ما تبقى في السنوات القادمة أي من فترة البرنامج الإنتخابي لفخامة رئيس الجمهورية.
 ولفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي الى إنه تم إعداد استراتيجية وطنية لتطوير التعليم العالي أقرها مجلس الوزراء, وتأسيس مركز لتقنية المعلومات يتولى تنفيذ وإدارة الربط الشبكي للجامعات وبين الجامعات ومن المتوقع أن يبدأ الربط الشبكي لجامعتي صنعاء وعدن وبمنحة صينية في سبتمبر القادم, وبدء الربط الشبكي لجامعة تعز نهاية العام الجاري وبتمويل حومي, في حين سيتم البحث عن تمويل للربط الشبكي لبقية الجامعة خلال عام 2009م.
 ونوه باصرة إلى تنفيذ الجامعات لمشروع تنمية وتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس وخاصة في مجال المناهج وطرق التدريس, وإعداد مشروع تقويم وتحديث البرامج الدراسية في الجامعات, ويبدأ تنفيذ هذا المشروع نهاية العام الجاري 2008م.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن