الصفحة الرئيسية

القربي يؤكد حرص اليمن على تفعيل آليات التشاور الدائم بين الدول العربية


اليوم:  6
الشهر:  أغسطس
السنة:  2008

أكد وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي حرص اليمن على تفعيل آليات التشاور الدائم بين الدول العربية الشقيقة والتنسيق المشترك بينها لما من شأنه خدمة قضايا الأمة العربية وتعزيز تطلعات شعوبها للأمن والأستقرار والتنمية .
وقال القربي خلال لقائه اليوم سفراء الدول العربية الشقيقة لدى بلادنا : " ان هذا اللقاء يأتي لأطلاع السفراء على مجمل التطورات الداخلية والأقليمية والدولية في اطار الجهود التي يبذلها فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لرأب الصدع العربي والتوفيق بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين وكذا التوفيق بين الحكومة الصومالية المؤقته وتحالف المعارضة".

واستعرض الدكتور القربي جهود الحكومة اليمنية لتجاوز ما خلفته أحداث التمرد والفتنة في محافظة صعدة ومعالجة قضايا المتقاعدين والأراضي في المحافظات الجنوبية والأعمال والتهديدات الإرهابية من قبل تنظيم القاعدة التي تستدعي تعزيز التعاون الأمني بين الدول العربية بشكل عام وتبادل المعلومات بشأنها .. لافتا إلى الآثار السلبية التي تخدم الإرهابيين وتشعرهم بنجاح مخططاتهم في إقلاق الأمن والأضرار بالاستقرار والتنمية .

كما استعرض الوزير القربي خلال لقائه السفراء قضية الأنتخابات البرلمانية التي ستجرى في إبريل القادم والحراك السياسي القائم لتجسيد الممارسة الديمقراطية في اليمن .. مشيرا بهذا الصدد الى الحوار الجاري بين المؤتمر الشعبي العام وأحزاب اللقاء المشترك لضمان تهيئة المناخ الأمني المناسب للأستحقاق الدستوري في موعده ، وقال : " أن هناك اتفاق بين المؤتمر والمشترك حول مختلف القضايا الرئيسية على طاولة الحوار" .

وتطرق وزير الخارجية إلى عدد من القضايا الأقليمية والمستجدات في منطقة القرن الأفريقي وتطورات الأوضاع في الصومال والسودان ..منوها إلى ما تقتضيه ضرورات العمل العربي المشترك من اهمية لتكامل الجهود لمواجهة التحديات القائمة وتوظيف الإمكانات العربية والحراك الدبلوماسي  لخدمة القضايا القومية وإيجاد المعالجات لبؤر الصراع والتوتر في الوطن العربي .

من جانبه أشاد عميد السلك الدبلوماسي العربي بصنعاء سفير سلطنة عمان الشقيقة عبدالله بن حمد البادي بتنظيم مثل هذه اللقاءات لما لها من  أهمية في تجنب التفسيرات المغلوطة واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية .. مؤكدا ان ما سمعه من وزير الخارجية اليوم سواء فيما يتصل  بالشأن الداخلي او العربي قد أجاب على كثير مما يدور في الأذهان من علامات استفهامية ووضع النقاط على الحروف .

إلى ذلك أشار عدد من السفراء العرب الى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات الدورية لأهميتها في زيادة التنسيق والتقريب بين المفاهيم .. معبرين عن  تقديرهم للجهود اليمنية ومبادراتها الدائمة لأحتواء أية بوادر خلافات بين الأشقاء .

وأعتبروا ان اتفاق صنعاء بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين يصلح أساسا للبناء عليها والتنفيذ لبنودها لاسيما وقد اقرت المبادرة اليمنية في القمة العربية وحولها اجتماع من كافة الفصائل السياسية الفلسطينية وتحظى باجماع عربي داعم.

 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن