الصفحة الرئيسية

الراعي يدعو الأطراف الفلسطينية الاستفادة من المبادرة اليمنية


اليوم:  2
الشهر:  أغسطس
السنة:  2008

دعا رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي القوى السياسية الفلسطينية وفي مقدمتها منظمتي فتح وحماس إلى استغلال الفرصة التاريخية والاستفادة القصوى من المبادرة اليمنية لرأب الصدع الفلسطيني وتكثيف الجهود المشتركة لوضع آليات تنفيذية مناسبة.
وأكد خلال استقبله اليوم رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية الدكتور سلام فياض والوفد المرافق على حرص اليمن ممثلة بالقيادة السياسية بزعامة فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على حل الأزمة الداخلية الفلسطينية وتعزيز التلاحم الوطني الفلسطيني.
وقال رئيس مجلس النواب: ان الظروف الراهنة والتحديات التي تواجه القضية الفلسطينية تتطلب مزيدا من اصطفاف الشعب الفلسطيني في وجه المؤامرات والعدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني ومحاولاته المتكررة لضرب الوحدة الوطنية الفلسطينية وتدمير بنيته التحتية والتوسع في بناء المستوطنات ومحاولات تهويد القدس الشريف تحت ذرائع عديدة وغير مشروعة.
ولفت إلى ان المباحثات اليمنية ـ الفلسطينية وما يتمخض عنها من نتائج ايجابية سوف تسهم بقدر كبير بالدفع بأشكال التعاون خطوات متقدمة بين الشعبين والبلدين الشقيقين.
وأعرب عن ثقته ان هذه الزيارة ستكون ناجحة ومثمرة تسهم أكثر من اي وقت مضى في تعزيز أواصر الإخوة والعلاقات الثنائية الحميمة التي تربط بين الشعبين الشقيقين اليمني والفلسطيني والارتقاء بأفاق التعاون بينهما إلى مصاف الروابط التاريخية والقواسم المشتركة.
وعبر رئيس مجلس النواب في اللقاء عن تعازيه والبرلمان اليمني للشعب الفلسطيني بكل قواه السياسية وفئاته الاجتماعية بوفاة الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، معتبرا رحيله خسارة فادحة ليس على الشعب الفلسطيني وحده بل والشعب اليمني والأمة العربية والحركة الأدبية بكاملها.
وقال رئيس مجلس النواب " ان رحيل محمود درويش في هذه المرحلة الحساسة من تاريخ ونضال الشعب الفلسطيني يمثل خسارة فادحة للثقافة العربية بشكل عام والثقافة الفلسطينية بشكل خاص الا ان عطاءته الفكرية والأدبية والسياسية ستظل راسخة في وعي الأمة كونها مرتبطة بقضاياها المصيرية.
وكان رئيس الوزراء الفلسطيني قد اطلع أثناء اللقاء رئيس مجلس النواب على أخر التطورات والمستجدات على الساحة الوطنية الفلسطينية، معربا عن تقدير الحكومة والشعب الفلسطيني للمواقف والدعم الذي يحظى به الشعب الفلسطيني من الشعب اليمني وقيادته السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.
كما جرى أثناء اللقاء استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
إلى ذلك أنهى رئيس حكومة تسيير الإعمال الفلسطينية الدكتور سلام فياض زيارته لصنعاء التي استغرقت عدة أيام التقى خلالها بفخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء الدكتور على محمد مجور ورئيس مجلس الشورى وعدد من المسئولين في الحكومة.
وبحث رئيس حكومة تسيير الإعمال الفلسطينية خلال تلك اللقاءات العديد من التصورات والأفكار الهادفة لتحقيق المصالحة الفلسطينية ورأب الصدع في الصف الوطني الفلسطيني، كما جرى استعراض علاقات التعاون الأخوي بين الشعبين الشقيقين وآفاقها المستقبلية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية. 
وقد جرى لضيف اليمن مراسم الوداع المعتادة في مطار صنعاء الدولي حيث كان في مقدمة مودعيه نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الدكتور رشاد العليمي ووزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي ووزير الصناعة والتجارة رئيس بعثة الشرف الدكتور يحيى المتوكل وعدد من الوزراء وأعضاء من مجلسي النواب والشورى والسفير الفلسطيني بصنعاء الدكتور احمد الديك.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن