الصفحة الرئيسية

مجور يبحث مع رئيس مجلس الأقاليم أوجه التعاون اليمني الجنوب الإفريقي


اليوم:  21
الشهر:  أغسطس
السنة:  2008

بحث رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور اليوم بصنعاء مع رئيس المجلس الوطني للأقاليم بجمهورية جنوب افريقيا مينيوا جوهانس ماهلانجو علاقات التعاون السياسي والإقتصادي بين اليمن وجنوب أفريقيا ,وكذا تبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين عبر افتتاح سفارتين في صنعاء وجوهانسبرغ لتطوير العلاقات على كافة الأصعدة.
ونوه الدكتور مجور خلال المباحثات بالتواصل الذي تشهده العلاقات بين البلدين وعلى وجه الخصوص مجالات الاستثمار والتبادل التجاري والسياحة ,مؤكدا أن إقامة العلاقات الدبلوماسية سيساهم بشكل كبير في تنمية العلاقات والمصالح المشتركة في مختلف المجالات.
وتناول رئيس الوزراء طبيعة العلاقات التكاملية والتنسيقية بين الحكومة ومجلس الشورى.. معربا عن تطلعه إلى أن تسهم زيارة المسؤول الإفريفي وماسيتم التوقيع عليه من اتفاق تعاون بين المجلسين في تعزيز البناء المؤسسي لمجلس الشورى.. مشيرا إلى التعديلات الدستورية المزمع إجرائها وأهميتها في تطوير نشاط مجلس الشورى ولاسيما في المجال التشريعي.
من جانبه أكد رئيس المجلس الوطني للأقاليم بجمهورية جنوب أفريقيا أن بلاده تدرس حاليا فتح سفارة لها في صنعاء .. معربا عن ارتياحه لمستوى التعاون القائم بين البلدين .
وقال إن إقامة العلاقات الدبلوماسية "مهم جدا "في كافة الجوانب ,معربا في نفس الوقت عن ارتياحه للتعاون القائم بين مجلس الشورى والمجلس الوطني للأقاليم والدور الذي يقوم به المجلسين في إطار رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في افريقيا والعالم العربي لتطوير التعاون الإقتصادي والمساهمة في حل القضايا والمشاكل التي تواجه الدول الأعضاء .
وكان وزير الخارجية الدكتور / أبوبكر عبدالله القربي اليوم قد بحث مع المسؤول جنوب افريقي الذي يزور اليمن حاليا أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين خاصة في المجال الإقتصادي والإستثماري.
وخلال المحادثات دعا الوزير القربي رجال الأعمال بجنوب أفريقيا للإستفادة من فرص الإستثمار المتوفرة في الجمهورية اليمنية.وتطرق الاجتماع إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون العربي الأفريقي في إطار جامعة الدول العربية ومنظمة الإتحاد الأفريقي.وأكد الجانبان على أهمية مبدأ الحوار لحل أي خلافات، وأهمية التنسيق بين وزارتي الخارجية في البلدين في المحافل الدولية، وبذل الجهود المشتركة من أجل إصلاحيات حقيقية في الأمم المتحدة.
في غضون ذلك أكد رئيس المجلس الوطني بجمهورية جنوب إفريقيا أن بلاده ستعمل منذ الآن على المشاركة بفعالية في أنشطة رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي انطلاقاً من إيمانها بالقيم التي تسعى إلى تحقيقها الرابطة.
وعبر ماهلانجو خلال زيارته لمقر الأمانة العامة للرابطة بصنعاء اليوم الثلاثاء عن ارتياحه للتوجهات العامة للرابطة وللقيم التي تسعى إلى تحقيقها وفي مقدمتها الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وتعزيز المشاركة الاجتماعية وتمكين المرأة اضافة الى تعزيز الثنائية البرلمانية فضلاً عما تمثله من نافذة تعاون مثمرة بين الإقليمين العربي والإفريقي.
واستمع المسئول البرلماني الجنوب إفريقي من أمين عام رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا ليفينوس أسوجي والأمين العام المساعد سيدنا علي ولد حنان إلى شرح عن الرابطة وأنشطتها المختلفة وعن التحضيرات الجارية لعقد الاجتماع الأول للغرف التجارية والصناعية في الدول الأعضاء بالرابطة.
من جهة ثانية زار مينيوا جوهانس ماهلانجو رئيس المجلس الوطني للأقاليم بجمهورية جنوب إفريقيا والوفد المرافق له والذي يزور اليمن حالياً مدينة صنعاء القديمة حيث كان في استقباله الأخوة وكيل أمانة العاصمة المساعد محمد علي الوحيشي ومدير عام مديرية صنعاء القديمة يحيى المهدي ومدير العلاقات العامة بالأمانة فؤاد القديمي.
وسلم الوكيل المساعد للأمانة الضيف الجنوب إفريقي درع أمانة العاصمة قبل أن يصطحبه في جولة على المدينة القديمة حيث زار بعضاً من أهم معالمها من أسواق وسماسر، وتعرف على الصناعات الحرفية والتقليدية كما تعرف على النمط المعماري المميز لصنعاء القديمة كما استمع من مدير عام العلاقات بالأمانة إلى شرح عن تلك المرافق وعن تاريخ المدينة القديمة.
 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن