الصفحة الرئيسية

دورة لصناع الحياة في تحليل ومعالجة البيانات الإحصائية


اليوم:  28
الشهر:  أغسطس
السنة:  2008

 

تبدأ السبت القادم بصنعاء الدورة التدريبية التخصصية الثانية في مجال تحليل ومعالجة البيانات الإحصائية (spss)، التي ينظمها الجهاز المركزي للإحصاء ومنتدى صناع الحياة بمشاركة 16 متدربا ومتدربة من المنتدى.
ويتلقى المشاركون في الدورة التي تستمر ستة أيام معارف نظرية حول أساسيات برنامج (spss) وكيفية التحليل و عمل الدراسات من خلال التطبيقات الإحصائية، إلى جانب تطبيقات عملية حول استخدام البرنامج كقاعدة بيانات مرتبطة بدمج الملفات وترتيبها واختيار الحالات وتبادل البيانات مع البرامج الأخرى.
وأوضح مدير عام البرامج التدريبية بالجهاز عبد الكريم الأحمر أن البرنامج من أكثر البرامج استخداما من قبل شريحة واسعة من الطلاب والباحثين و المهتمين في مختلف المجالات الإحصائية و الطبية والهندسية والزراعية، كما أنه يعمل على توصيف البيانات ذات الحجم الكبير التي يتم تحليلها، وإعداد التقديرات والتنبؤات المستقبلية من خلال استخدام البرنامج.
وأوضحت المديرة التنفيذية للمنتدى ماجدة عطا أن المنتدى يقوم حاليا بنزول ميداني لمختلف محافظات الجمهورية للتعرف على المشاكل والصعوبات التي تواجه المشاريع الخاصة بعمله، والقيام بعمل المعالجات لها والتي تتطلب برامج إحصائية ذات تقنية حديثة ودقيقة تساعد على تحليل البيانات إلى جانب قياس الرأي وكيفية عمل الاستبيانات.
هذا وكان الجهاز المركزي للإحصاء قد نظم الأسبوع الماضي دورة تدريبية حول تحليل و معالجة البيانات الإحصائية (spss ) لعدد 31 طالبا وطالبة من مختلف كليات جامعة صنعاء.
 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن