الصفحة الرئيسية

فخامة الرئيس يؤدي صلاة الجمعة بجامع الصالح بالعاصمة صنعاء


اليوم:  19
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2008

أدى فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ومعه عبده ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية والدكتور علي محمد مجور رئيس الوزراء وعدد من المسؤولين, صلاة الجمعة مع جموع المصلين بجامع الصالح بالعاصمة صنعاء.
واستعرض العلامة ناصر الشيباني في خطبتي الجمعة آيات الصيام ودلالاتها وأهمية شهر رمضان المبارك الذي نزل فيه القرآن الكريم, ومضاعفة الأجر والثواب فيه.. مؤكدا على ضرورة فهم الآيات في شهر القرآن وتدبر معانيها.
مبينا ان خطاب المولى عز وجل لعباده بقوله:" يا بني آدم", انما هي دعوة الي التواضع ومعرفة الاصل ومبدأ النشأة, وقال:" ان الله عز وجل اذا أراد ان يكرم بعض الفئات قال (يا أيها الذين امنوا) واذا اراد ان يشرع ويأمر وينهى ويوجه اختار صفة الايمان لان التكاليف الالهية لا يتقبلها الي المؤمنون".
وأشار إلى ان بعض المؤمنين ليسوا على مستوى هذا النداء الرفيع وهذا الفضل العظيم، كأن فيهم خلل في التصور وخلل في التدين.. داعيا الجميع إلى الالتزام بقواعد الايمان وآداب القرآن، ما داموا مؤمنين بقوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم".
واوضح الخطيب الشيباني إلى ان الخير المحض لا يحتاج الى فعل مجهول , مستدلا على ذلك بقوله تعالى (كتب ربكم على نفسه الرحمة) وقوله(كتب ربكم لأغلبن أنا ورسولي) .. مبينا أن قوله هذا سبحانه خيرا محضا حيث جعل الفاعل يعود إلى الله مباشرة غير مجهول, مؤكدا بان هذا الخطاب دعوة الى التضامن الجماعي باعتبار العمل الجماعي يخفف مشقة العمل.
وأضاف مادام المؤمنون كلهم صائمون فإنهم لا يحتاجون الى تفكير في متاعب الصوم بإعتبار الصوم فريضة كتبت على الذين من قبلهم ، وهي عبادة مشتركه بين العالمين، عبر التاريخ (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم ).
وبين إنه لا مشقة في صيام شهر رمضان الذي أنزل الله فيه القرآن .. مؤكدا إن الاحتفال بالصيام ما هو إلا احتفاء واحتفال بنزول القرآن فيه، والدعاء فيه له مذاق خاص، وله معنى خاص.
وفي السياق نفسه أشار الخطيب إلى أن دعوة المؤمنين إلى الصيام تمثل دعوة الى صفاء هذا الدين ونقاءه ورقته وعذوبته لا شدة فيه، ولا عنف.
وقال الخطيب:" أن ديننا الاسلامي الحنيف دين يسر وكل أموره وشؤونه تجد فيها اليسر الجلي سواء في العبادات، أو المعاملات وهذا اليسر يعني أن الدين الاسلامي يحمل عناصر الرحمة، وعناصر الشوق اي لا يساق العباد الى الله بالسياط، وانما يطيرون الى ربهم على جناح الشوق، والرغبة لا على الرهبة".
 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن