الصفحة الرئيسية

رئيس مجلس النواب يؤكد اهتمام الدولة بالمرأة وتعزيز مشاركاتها


اليوم:  20
الشهر:  سبتمبر
السنة:  2008

أكد رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي ان القيادة السياسية والدولة تولي قضايا تنمية المرأة اهتماما خاصا من خلال دعمها انشطة وبرامج الاتحادات والجمعيات النسوية وتنفيذ مشاريع تنمية المرأة وإدماج قضاياها في التوجهات السياسية العامة للبلاد .
وقال خلال لقاء موسع عقد اليوم بجامعة ذمار وضم وزير الشباب والرياضة حمود محمد عباد ومحافظ محافظة ذمار يحيى علي العمري ورئيس جامعة ذمار الدكتور أحمد محمد الحضراني وعمادة الكليات واساتذة الجامعة والشباب وممثلي القطاعات النسوية بالاتحادات والجمعيات النسوية:" إن المرأة اليمنية هي اليوم شريك أساسي لأخيها الرجل في مختلف مجالات الحياة وفي مسيرة البناء والتطوير ".
ودعا المرأة إلى المشاركة الفاعلة في خدمة مسيرة التنمية في الوطن وتعزيز دورها في عملية البناء الذي تشهده مختلف مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
ونوه إلى أن القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية تبنت مقترحا لدعم المرأة وضمان وصولها إلى مقاعد البرلمان عبر الانتخابات النيابية القادمة وبنسبة 15بالمائة بمايضمن تعزيز مشاركتها في الحياة السياسية, إلا أن بعض القوى السياسية تنصلت عن مسؤوليتها الوطنية تجاه المرأة واكتفت بالترويج الكلامي والمراوغات الخطابية والسجال الهامشي الذي حمل في طياته هروبا مكشوفا من الالتزام السياسي والحزبي والإخلاقي تجاه المرأة وتجاه فاعلية شراكتها السياسية .
وقال رئيس مجلس النواب :"إن الحكومة قامت بتعديل أكثر من 24 قانون لصالح المرأة مما يؤكد اهتمام الدولة والحكومة بالمرأة والحرص على إعطائها كافة حقوقها الدستورية والقانونية لضمان مشاركتها مع أخيها الرجل في مسيرة البناء التنموي الشامل في الوطن" .
وتطرق إلى الجهود المبذولة لتعزيز الاصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية ومكافحة الفساد.. مبينا أن الجهود منصبة على إعادة هيكلة المؤسسات وإصدار التشريعات المتعلقة بمكافحة الفساد حيث تم إصدار قانون مكافحة الفساد وقانون المناقصات والمزايدات وقانون براءة الذمة المالية وتشكيل اللجنة العليا للمناقصات كآلية مستقلة تتولى مناقشة وإقرار المناقصات بمهنية عالية وشفافية مطلقة تجسيداً لحرص القيادة السياسية في التعامل الحازم مع الفساد .
ولفت إلى أن اليمن أنضمت إلى مبادرة الشفافية الدولية في الصناعات الاستخراجية والنفطية على وجه الخصوص وذلك في إتجاه تأكيد الشفافية في جميع الأنشطة الاستخراجية والنفطية والمعدنية .
وتحدث الراعي عن الجهود المبذولة لتطوير وتحديث القضاء واستقلاليته للوصول إلى قضاء عادل يعزز مقومات الدولة العصرية ويزرع الثقة والشعور بالاطمئنان ويصون الحقوق والحريات ويرسخ الأمن والاستقرار في البلاد .
وأوضح أن الدولة تعمل على رفع كفاءة وفاعلية أداء أجهزة السلطة القضائية واستكمال البناء التشريعي والتنظيمي للسلطة القضائية واستكمال البنية التحتية لأجهزة وهيئات السلطة القضائية بمختلف مستوياتها وفي مختلف المحافظات.
وأكد رئيس مجلس النواب أن اللامركزية المالية والإدارية التي تخطوها اليمن حاليا من شانها تلبية احتياجات ومتطلبات المجتمعات المحلية وتوفير الخدمات العامة للمواطنين بمايكفل التسريع بوتائر التنمية ويوسيع المشاركة الشعبية ويرسخ النهج الديمقراطي ويخدم الأمن والاستقرار .
وقال :" أن تبني فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية في برنامجه الانتخابي تطوير نظام السلطة المحلية وتوسيع سلطات وصلاحيات المجالس المحلية جاء تعزيزا للنجاحات التي حققتها المجالس المحلية في التطور الذي تشهده العملية الديمقراطية في اليمن ".
وأكد رئيس مجلس النواب على أهمية تفعيل دور الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية في إحياء روح الثورة وترسيخ قيم الوحدة ومبادئهما الإنسانية السامية في عقول الشباب والطلاب لما لهذه الشريحة من أهمية يعول عليها الإسهام الفاعل في مسيرة بناء اليمن حاضراً ومستقبلاً .
ودعا الجامعات والمؤسسات الثقافية إلى تعزيز دورها في نشر ثقافة التسامح والاعتدال ونبذ ثقافة الكراهية والتطرف والأفكار الهدامة وترسيخ الثوابت الوطنية في أذهان الشباب لتعزيز الهوية الوطنية وتفعيل دورهم في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتنمية قدرات الحوار لدى الشباب .
من جانبه أكد وزير الشباب والرياضة حمود محمد عباد أن محافظة ذمار ستحظى خلال العام القادم 2009م بتنفيذ مشروع الوحدات السكنية للشباب وإدراجه ضمن المرحلة الثانية للمشروع الذي يأتي ضمن تنفيذ البرنامج الانتخابي لفخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية .
وقال عباد:" أن الحكومة دشنت الإجراءات العملية لإنشاء 5448 وحدة سكنية موزعة في تسع محافظات بكلفة 25 مليار و462 مليون ريال في إطار المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع الرئيس الصالح لإسكان ذوي الدخل المحدود والشباب ".
وأضاف : أن عدد الوحدات السكنية التي تم إرساؤها على المقاولين وتسليم مواقع إنشائها بأن بلغ 3648 وحدة سكنية موزعة على محافظات عدن ولحج والحديدة والضالع وحجة بكلفة 16 مليار و 822 مليون ريال منها 2648 وحدة سكنية تم بدء العمل في تنفيذها فيما تم الرفع بـ 1000 وحدة سكنية إلى اللجنة العليا للمناقصات للإقرار .
ولفت عباد إلى أن وزارة الشباب تعمل على تنفيذ الكثير من المشاريع الشبابية في عموم محافظات الوطن ورفد الشباب بكافة الامكانيات وإحاطتهم بالرعاية والدعم كونهم المعول عليهم في بناء حاضر ومستقبل الوطن والإسهام في قيادة عجلة التنمية ومواكبة كل المتغيرات والتطورات وبما ينعكس بالأمن والاستقرار والتطور والنماء على شعبنا اليمني .
منوهاً بأن هذه المشاريع وغيرها من المشاريع الشبابية والرياضية تأتي في إطار اهتمام الدولة والحكومة بالشباب ورعايتهم وتنمية قدراتهم ودعم مشاركات الشباب في التنمية .
وكان محافظ محافظة ذمار يحيى علي العمري رحب في مستهل كلمته برئيس مجلس النواب والوزراء المرافقين له وحملهم باسم أبناء محافظة ذمار رفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لفخامة الرئيس علي عبد الله صالح بمناسبة شهر رمضان المبارك وأعياد الثورة اليمنية المباركة .
وعبر عن امتنانه وتقديره لكل الإنجازات التنموية التي تحققت لمحافظة ذمار في ضوء الاهتمام الذي تحظى به من قبل فخامة الرئيس .
وتطرق العمري إلى جهود قيادة المحافظة لاستكمال البناء المؤسسي للمجالس المحلية وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهها لما من شأنه تطوير نظام السلطة المحلية وتعزيز نجاحا ته وتوفير كافة الإمكانيات والمتطلبات اللازمة للمجالس المحلية لتقوم بمهامها على الوجه الأكمل .
مستعرضاً تجربة المجلس المحلي للمحافظة في العمل بروح الفريق الواحد للارتقاء بمستوى الخدمات وإيصالها إلى عموم المديريات والمناطق وتطوير آليات تحصيل الموارد وتنميتها وآليات عمل الأجهزة الإيرادية ورفع مستوى تحصيل الإيرادات وتنميتها .
وقد أكد المشاركون في اللقاء على تجديد العهد مع قائد المسيرة المباركة فخامة الأخ الرئيس علي عبدا لله صالح بالحفاظ على الثورة والجمهورية والوحدة والحرية والديمقراطية والعمل على تعزيز المكاسب التي تحققت لشعبنا بفضل انتصاراته المجيدة والخالدة ومضاعفة رصيد المنجزات التنموية وترسيخ أسس دولة المؤسسات والنظام والقانون .
حضر اللقاء الوكيلان المساعدان عبد الله علي الميسري وعبد الكريم أحمد ذعفان وعضو مجلس الشورى حسن محمد عبد الرزاق وعدد من المسئولين وممثلي منظمات المجتمع المدني .

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن