الصفحة الرئيسية

وزارة الثروة السمكية تناقش اللائحة التنظيمية لعملية الإصطياد في البحر الاحمر والعربي


اليوم:  22
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2008
قال وزير الثروة السمكية محمد صالح شملان أن الوزراة ستمنح تراخيص الإصطياد لـ20 قاربا في البحر الأحمر و40 قاربا في البحر العربي وخليج عدن وجزيرة سقطرى لممارسة نشاط الإصطياد بعد خمسة ميل بحري. 
 واضاف شملان في اجتماع اليوم الاحد بصنعاء لدى مناقشة اللائحة النمطية للصيد الساحلي للأحياء المائية في المياه الإقليمية اليمنية ان ذلك سيتم على ضوء اللائحة.
 وتناول الإجتماع الذي ضم قيادات الإتحاد التعاوني السمكي الشروط المرجعية لمنح حق الإصطياد لمختلف الأنواع السمكية وطرق دفع عائدات الدولة من عمليات الإصطياد، وكذا المحاذير التي يجب على قوارب الإلتزام بها أثناء عملية الإصطياد . 
 من جهته استعرض وكيل وزارة الثروة السمكية لقطاع خدمات الإنتاج والتسويق غازي أحمد لحمر مواصفات القوارب الساحلية التي تضمنتها اللائحة و التي سيتم بموجبها منح التراخيص.
 وبين أن اللائحة حددت طول قارب الصيد بـ40 متراً كحد أعلى وقوة محركه بـ ألف و100 حصان وذلك بحسب توصيات الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار.
 وأشار الى أن هذه اللائحة تهدف بدرجة رئيسية الى الحفاظ على المخزون السمكي وعدم تجاوزه أو رفع جهد الإصطياد، وبما من شأنه استغلال الثروة السمكية وضمان استدامتها.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن