الصفحة الرئيسية

الآنسي: رئيس الجمهورية حريص على متابعة مراحل إعداد الاستراتيجية الوطنية للحكم المحلي


اليوم:  26
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2008
أكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية علي محمد الآنسي حرص فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية على إنجاح تجربة السلطة المحلية، ومتابعة مراحل اعداد الاستراتيجية الوطنية للحكم المحلي.
 وقال: إن فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية يعيش تفاصيل تجربة السلطة المحلية و مراحل اعداد الاستراتيجية الوطنية للحكم المحلي كل لحظة.. لافتا إلى أن حرص فخامة رئيس الجمهورية يتجسد في توجيهاته للحكومة بنقل المزيد من الصلاحيات إلى السلطة المحلية في المحافظات والمديريات لما من شأنه ترسيخ السلطة المحلية وصولا إلى تحقيق اللامركزية المالية والادارية.
 وأكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية على أهمية العمل على إشاعة ثقافة مجتمعية للتعريف بخصائص منظومة الحكم المحلي وطبيعته،وما يحتله من أهمية في إحداث التنمية على مستوى محافظات الجمهورية ومديرياتها، بما يعزز ويوسع المشاركة الشعبية،ويخدم الأهداف التنموية.
 وقال الآنسي : " بوجود استراتيجية وطنية للحكم المحلي واضحة الرؤية والرسالة، نكون قد حددنا الخطوط العامة والامال المنشودة لما نريده من الحكم المحلي".
 وأشار مدير مكتب رئاسة الجمهورية إلى أن إنجاح وترسيخ السلطة المحلية يتطلب العمل من خلال منظومة الحكم المحلي لمعالجة الاختلالات في الوظائف الإدارية الناجمة عن التراكمات السابقة المعتمدة على الوجاهات الشخصية .. مؤكدا أهمية ترشيد الموارد المحلية وتنميتها واستغلالها الاستغلال الامثل لصالح التنمية وبناء كوادر إدارية مؤهلة.
 جاء ذلك في الاجتماع الذي عقد اليوم بمكتب مدير مكتب رئاسة الجمهورية وضم وزير الإدارة المحلية عبدالقادر علي هلال،ووزير الشئون القانونية الدكتور رشاد الرصاص، وعضوي مجلس الشورى إسماعيل الوزير وعبدالله احمد غانم، ونائب وزير الإدارة المحلية الدكتور جعفر حامد، ووكلاء الوزارة سالم العكبري وامين المقطري والدكتور خالد الاكوع ومحمد زمام وامين الارحبي وخديجة ردمان والوكيل المساعد بالوزارة محمد الحمادي.
 واستعرض الاجتماع مشروع الإستراتيجية الوطنية للحكم المحلي التي أعدتها وزارة الإدارة المحلية بالتعاون مع 27 جهة رسمية وطوعية ومنظمة دولية، وتهدف الى الوصول بحلول عام 2020 م إلى نظام حكم محلي يتميز بالمهنية والكفاءة والفعالية القادرة على تحقيق التنمية المحلية في إطار التنمية الوطنية الشاملةِ والمستدامة.
 وتحدث وزير الإدارة المحلية عبد القادر علي هلال في الاجتماع، معبراً عن شكره العميق لفخامة الرئيس لتأسيسه ورعايته تجربة اللامركزية المالية والإدارية في اليمن خطوة خطوة مما سهل من إعداد الاستراتيجية الوطنية للحكم المحلي .. لافتا إلى أن هذه الاستراتيجية ستناقش في الاجتماع الاستثنائي المشترك لمجلس الوزراء والمحافظين وأمناء عموم المجالس المحلية بالمحافظات الاسبوع المقبل، بناء على توجيهات رئيس الوزراء المستوحاة من توجيهات فخامة رئيس الجمهورية بهذا الشأن.
 وأشار هلال إلى أن الاستراتيجية الوطنية للحكم المحلي تاتي تنفيذا لما تضمنه البرنامج الإنتخابي الرئاسي من إجراءات تطوير وتعزيز نظام السلطة المحلية، بالإضافة إلى ما استوعبه البرنامج من متطلبات لتطوير النظام السياسي في اليمن.
 وقال " هذه الإستراتيجية التي أعدت وفقاً للمعايير الدولية ومتطلبات الواقع المعاش، وتنتهي إلى خلاصة تتمثل في تحقيق التنمية الشاملة على الصعيد الوطني بشكل عام. ستعمل على تغيير ملامح وشكل ومحتوى نظام الحكم المحلي في اليمن، فضلاً عن كونها تعكس رؤية وطنية بشأن ما يتعين عمله لتحقيق أهداف الإستراتيجية خلال السنوات العشر المقبلة، بالنظر إلى ما يفترضه البرنامج التنفيذي للإستراتيجية من تعديلات دستورية و قانونية و إحداث تغييرات في بنية السلطة المحلية".
 وكان وكيل وزارة الإدارة المحلية لقطاع التنمية المحلية المساعد محمد الحمادي قدم خلال الاجتماع عرضا لمشروع الإستراتيجية، وما تضمنته من منطلقات ورؤى وأهداف ومبادئ ومحاور.
 كما قدم عرضا لملامح البرنامج الوطني التنفيذي للإستراتيجية الوطنية للحكم المحلي ومكوناته والذي سيشكل الترجمة العملية لمحاورها على الواقع، بهدف تحقيق التغييرات المطلوبة في التشريعات وفي البناء المؤسسي وبناء القدرات البشرية والجوانب المالية. 
  
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن