الصفحة الرئيسية

مجور يدعو الى التعاطي الايجابي مع النشرات الجوية المتعلقة بمخاطر المنخفض الجوي


اليوم:  3
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2008
دعا  رئيس الوزراء الدكتور على محمد مجور , إلى التعاطي الأيجابي مع النشرات التي يصدرها قطاع الارصاد التابع للهيئة العامة للطيران والارصاد, المتعلقة بمخاطر المنخفض الجوي الذي شهدته اليمن مؤخرا, والذي خلف اضرارا بشرية ومادية في محافظتي حضرموت والمهرة.
 ودعا مجور خلال زيارته اليوم لقطاع الارصاد التابع للهيئة العامة للطيران المدني والارصاد ، وزارة النقل ممثله بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد برفع تقرير شامل حول قطاع الارصاد التابع للهيئة ودوره في رصد الظواهر المناخية المختلفة، متضمننا الإجراءات التي من شأنها تحقيق الاستفادة من المعلومات المختلفة للقطاع بما في ذلك التحذير المبكر من المخاطر المرتبطة بتغيرات المناخ على مدار العام .
 وشدد الدكتور مجور على ضرورة تعزيز التواصل لزيادة حجم النشرات اليومية للمركز عبر الأعلام المرئي والمسموع، وتفاعل تلك الجهات مع المعلومات الصادرة من القطاع من التحذيرات والنشرات حول الطقس وتغيراته المحتملة، بما من شأنه تعزيز ثقافة الأرصاد الجوية و توعية المجتمع بالأخطار المحتملة التي قد تنشى من تلك المتغيرات واخذ الحيطة والحذر لتجنب أثارها السلبية.
 ونوه مجور بدور قطاع الأرصاد في التوعية والتحذير من مخاطر المنخفض الجوي ومواكبة المنخفض منذ تكونه وقبل دخوله الأجواء اليمنية, مشيرا في الوقت نفسه إلى المنهجية العملية التي يعتمدها القطاع وتقنيات الرصد المتطورة المعتمدة على الأقمار المتخصصة.
 وكان مجور قد اطلع خلال الزيارة على طبيعة عمل القطاع وعمليات الرصد التي يقوم بها ضمن منظومته التقنية والرقمية ومراحل تطور أجهزة الرصد وانتقاله إلى المنظومة الرقمية ووسائط الاتصالات المختلفة التي يعمل بها القطاع.
 واستمع رئيس الوزراء إلى شرحا مفصلا من وزير النقل خالد الوزير والمسؤولين في القطاع, عما يقدمه القطاع من تنبؤات جوية ونشرات تحذيرية وبلاغات للجهات المعنية قبل وخلال حدوث المنخفض الجوي الاستوائي الذي نشأ فوق المحيط الهندي والبحر العربي وتطوره الى عاصفة استوائية امتد مسارها على معظم أجزاء محافظات الجمهورية مصحوب برياح شديدة وأمطار غزيرة على معظم محافظات الجمهورية و التي نجم عنها كارثة السيول بمحافظتي حضرموت والمهرة بالمنطقة الشرقية.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن