الصفحة الرئيسية

ترتيبات خاصة لعقد الملتقى الثاني للمبدعين الشباب الفائزين بجوائز رئيس الجمهورية


اليوم:  25
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2008
تجري الأمانة العامة لجوائز رئيس الجمهورية للشباب حاليا الترتيبات الخاصة لعقد الملتقى الثاني للمبدعين الشباب الفائزين بالجوائز في دورتها التاسعة 2007م، على مستوى المنافسات الداخلية للمحافظات، وعلى المستوى العام للجمهورية, وذلك خلال الفترة من 25 - 30 نوفمبر الحالي بالعاصمة صنعاء.
 وأوضح أمين عام الجوائز فؤاد الروحاني لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) أن الملتقى الذي يتزامن مع العيد 41 للاستقلال المجيد الثلاثين من نوفمبر, بمشاركة 563 شابا وشابة ممن سبق لهم الفوز بمجالات الجوائز، ومن مختلف المحافظات, منهم 145 شابا وشابة الفائزين بدورة الجائزة الأخيرة, يأتي وفقا لتوجهات وزارة الشباب والرياضة في دعم أنشطة وقضايا الشباب، وإبراز الفائزين بالجوائز منذ دورتها الأولى والأعمال التي تنافسوا وفازوا فيها من مختلف محافظات الجمهورية.
 وأشار إلى أن فعاليات الملتقى تتضمن العديد من الفعاليات الثقافية والفكرية الشبابية, ومنها إقامة معرض للفنون التشكيلية يتضمن الأعمال الفائزة خلال الدورات السابقة من مختلف المحافظات, وكذا معرض للاختراعات والابتكارات الشبابية, إضافة إلى إقامة الصباحيات والأمسيات الشعرية والقصصية والفنية المختلفة، والتي تعرض العديد من الأعمال الفائزة بالجوائز في مجالات الشعر والمسرح والقصة والغناء.
 وقال الروحاني:" إن الملتقى يتضمن عدداً من الفعاليات الثقافية والفنية والأنشطة المرتبطة بتعزيز قيم الجائزة المادية والمعنوية لدى الشباب بهدف تعزيز أواصر المودة والإخاء والتعارف بين الشباب اليمني من مختلف المحافظات تجسيدا لمبادئ الوحدة الوطنية، وترسيخا لمفهوم تكريم الإبداع والمبدعين، والعمل على صقل قدراتهم ومواهبهم وإمكانياتهم في المجالات الإبداعية التي يتفوقون بها, والأخذ بأيديهم للانطلاق نحو آفاق رحبة من فضاءات الإبداع في المستقبل على نطاق أوسع من خلال ما تتيحه هذه الجائزة وهذه الملتقيات من منفعة مادية ومعنوية، وتبادل الخبرات والتجارب، وتعزيز الثقة بالقدرات الخاصة، والقدرة على التفاعل مع محيط المبدعين ليكونوا خلاقين في خدمة الوطن، والإسهام في عجلة التنمية".
 لافتا إلى التحضيرات الجارية حاليا لإقامة المعرض العلمي والفني التشكيلي الذي يضم مختلف الأعمال العلمية والفنية والتشكيلية المقدمة للتنافس على مجالات الجوائز المختلفة, فيما سيتم على هامش الملتقى تكريم الشباب والشابات الفائزين بالجوائز على مستوى الجمهورية للدورة التاسعة.
 وكان وزير الشباب والرياضة رئيس مجلس أمناء الجائزة حمود محمد عباد أعلن عن الفائزين بالدورة التاسعة خلال مؤتمر صحفي في يونيو الماضي، والتي تقدم لها في كل المحافظات 876 شابا وشابة في مختلف المجالات, وفاز منهم وفقا للجان التحكيم العليا 12 متسابقا بالجائزة مناصفة في أربعة مجالات، وقيمة كل جائزة مليون ريال.
 حيث فاز بجائزة رئيس الجمهورية للشباب في مجال القرآن الكريم، وقيمتها مليون ريال مناصفة كل من الشاب معتصم علي عوض محمد من شبوة، وسامي عبد الرحمن صالح الشعيبي من أمانة العاصمة.
 فيما فاز بالجائزة في مجال الآداب والفنون فن الغناء مناصفة أيضا نشوان شهاب خيري رضا من محافظة تعز، وولاء جمال أحمد كليب من أمانة العاصمة.
 وفي مجال الأدب والفنون " الفن التشكيلي " فاز بالجائزة مناصفة زكي حيدره أحمد صالح من محافظة أبين، وهيفاء سيف شرف العباسي من أمانة العاصمة، وفي مجال الأدب والفنون " فن الشعر " فاز بالجائزة مناصفة محمد أحمد حسن فقيه من محافظ الحديدة، ومحمد صالح على سعد الجرادي من أمانة العاصمة, وفي مجال الأدب والفنون " فن القصة " نال الجائزة ماجد عبد الرحمن سعيد عاطف من محافظة إب، وفي مجال العلوم الطبيعية فاز بجائزة رئيس الجمهورية الشاب عبد الله علي طه المنهزي من محافظة تعز. فيما حجبت الجائزة في ثلاثة مجالات (فن الموسيقى، فن النص المسرحي، والعلوم التطبيقية)؛ وذلك لعدم توفر المستوى المطلوب لنيل الجائزة, وفقا لإعلان الوزير عباد يومها.
 يذكر أن جوائز رئيس الجمهورية للشباب أنشئت بموجب القرار الجمهوري رقم 182 لسنة 1998م, وتهدف إلى تكريم المبدعين من الشباب تحت سن الثلاثين عاما في مجالاتها المختلفة، وتشجيع هؤلاء المبدعين على تقديم المزيد من العطاء، وإطلاق ملكاتهم الإبداعية, بما ينعكس بصورة إيجابية على خدمة النهضة الشاملة في البلاد. وقد توسعت لتصبح على مستوى كل محافظة على حدة في المرحلة الأولى بموجب قرار جمهوري عام 2003م, ثم التنافس على مستوى الجمهورية بشكل عام. 
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن