الصفحة الرئيسية

رئيس مجلس الشورى يصف العلاقات اليمنية الصينية بالمثالية


اليوم:  7
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2008
وصف رئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبد الغني علاقات اليمن بالصين بأنها " علاقة صداقة تاريخية ومثالية، تنمو وتتطور باستمرار في ظل الحرص المتبادل على إنمائها، وعلى تعظيم المصالح المشتركة والتعاون بين البلدين الصديقين في كافة المجالات".
 جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الشورى لنائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب بجمهورية الصين الشعبية إسماعيل تال الوادي،
 والوفد البرلماني المرافق له، والذي يزور اليمن حالياً.
 ورحب رئيس مجلس الشورى بالمسؤول البرلماني الصيني، والوفد المرافق له، منوها بمستوى التعاون القائم بين البلدين منذ وقت مبكر في مختلف المجالات، مشيداً بالدعم الذي تقدمه الصين لليمن، وبالمشاريع الحيوية التي أنجزتها في مجال البنية التحتية، وفي المجالات الصناعية والصحية والثقافية والتعليمية وغيرها من المجالات الخدمية الأخرى.
 وعبر رئيس مجلس الشورى عن تطلع اليمن إلى أن تشهد علاقات التعاون الثنائي المزيد من التطور، وأن تحقق انتقالات نوعية، لتشهد المرحلة المقبلة انتقالاً لرؤوس الأموال الصينية للاستثمار في مجالات متعددة داخل اليمن في ظل مناخ استثماري متميز.
 من جانبه أكد نائب رئيس البرلمان الصيني عن متانة العلاقات الصينية اليمنية التي وصفها بـ "العميقة"، لافتاً إلى أن اليمن كان من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات مع الصين، تتعزز اليوم باضطراد على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها.
 ونقل المسؤول الصيني تحيات رئيس المجلس الاستشاري الشعبي الصيني لرئيس مجلس الشورى، وقال:" إن لدى البلدين إمكانيات واعدة للتعاون في المستقبل"، مشيراً إلى أن زيارته تأتي في إطار توطيد علاقات الصداقة، والدفع بالتعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.
 وقال:" إن الصين عازمة على تطوير تعاونها مع اليمن في المجالات الثقافية والتعليمية والصحية"، معرباً عن أمله في أن تقوم الأجهزة الحكومية في البلدين بمواصلة التشاور بشأن مجالات التعاون المشترك.
 وأكد الجانبان تمسك البلدين بثوابت العلاقات القائمة بينهما، واعتزازهما بما تحقق حتى الآن على مستوى هذه العلاقات.
 حضر اللقاء نائب رئيس مجلس الشورى عبد الله صالح البار، ورئيس اللجنة الاقتصادية المجلس علي لطف الثور، ورئيس اللجنة السياسية والعلاقات الخارجية والمغتربين الدكتور محمد أحمد الكباب، ومقرر اللجنة الاقتصادية الدكتور حسين الجلال، وعضو مجلس النواب رئيس لجنة الصداقة البرلمانية اليمنية الصينية علي أحمد العمراني.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن