الصفحة الرئيسية

فخامة الرئيس يدشن المرحلة الأولى لمشروع تصدير الغاز الطبيعي المسال في بلحاف


اليوم:  22
الشهر:  نوفمبر
السنة:  2008

دشن فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليوم المرحلة الاولى من المشروع الاقتصادي العملاق لتصدير الغاز الطبيعي المسال في منطقة بلحاف بمحافظة شبوة وحيث تشمل المرحلة الاولى وصول الغاز الطبيعي من حقول العاز في القطاع رقم (18) بصافر مأرب الى منطقة ميناء بلحاف على ساحل البحر العربي وعبر خط الانبوب الممتد من صافر الى منشآت التسييل والتصدير في بلحاف بطول 322 كلم .
كان في استقبال فخامته لدي وصوله موقع المشروع بمنطقة بلحاف محافظ محافظة شبوه علي الاحمدي والامين العام للمجلس المحلي بالمحافظة الدكتور سالم الهميس والاخ ناصر باجيل وعوض الوزير وعبدالله العجراعضاء مجلس النواب وناصر الخضر وكيل المحافظة والعميد محمد المقدشي قائد المنطقة العسكرية الوسطى ومدير امن المحافظة العميد احمد المقدشي واعضاء المجلس المحلي والمشائخ والشخصيات الاجتماعية والقيادات العسكرية والامنية ورئيس الشركة توتال الفرنسية المنفذة للمشروع كريستوف دي مارجيه ومدير الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال جويل مديت والمسؤولون والعاملون في المشروع والشركة اليمنية للغاز المسال .
وفور وصوله قام فخامة رئيس الجمهورية بجولة في انحاء المشروع و تفقد سير العمل الجاري في المراحل النهائية منه .
واستمع الى شرح من مدير موقع المشروع السيد باتريك لوجو عن مراحل الانجاز في المشروع والذي يتكون من معملين لتسييل الغاز (إل إن جي ) بطاقة مقدارها ستة ملايين و900 الف طن من الغاز الطبيعي في السنة
الواحدة و بمعدل 3 ملايين و 450 الف طن لكل معمل وخزانين للغاز الطبيعي المسال بسعة 140 الف متر مكعب لكل خزان ورصيف بحري بطول 680 متر لتحميل الغاز المسال الى ناقلات الغاز البحرية، بالاضافة الى عدد من المرافق و تشمل مطار جوي ومساكن للعاملين ومرافقها الخدمية ومباني ادارية و ورش صيانة، بالاضافة الى متطلبات تشغيل المعامل .
كما يتكون المشروع من عدد من المنظومات المتكونة من وحدات ازالة الغاز الحمضي ووحدة التخفيف ووحدة ازالة الزئبق ووحدة ما قبل التبريد للغاز الداخل ووحدة فصل الغازات ووحدة التسييل ووحدة التبريد ومنطقة تخزين غازات البروبان السائل والايثان بالاضافة الى مرافق تشمل وحدة طاقة كهربائية وتحلية المياه واكسيد النيتروجين وخزانات الديزل والمياه المقطرة و ميناء تفريغ المواد والشعلة الرئيسية والحماية البحرية وغرفة التحكم المركزية ومطفاة الحريق والمباني الادراية.
و قام فخامة الرئيس بإدارة عجلة التشغيل ايذانا بتدشين المرحلة الاولى ووصول الغاز الطبيعي الى معامل التسييل في منطقة تصدير الغاز ببلحاف وإيقاد شعلة الغاز في المشروع حيث من المقرر ان تبدأ عملية تصدير الشحنة الاولى من الغاز الطبيعي المسال في شهر مايو القادم.
و يعمل في المشروع حوالي اثنا عشر الف عامل منهم 60 بالمائة من العمالة اليمنية، بالاضافة الى فرص العمل التي وفرها المشروع للآلاف من العمال الذين قاموا بالعمل في مشروع مد الانبوب من منطقة صافر بمأرب الى منطقة التصدير ببلحاف وبطول 322 كيلو متر .
وزار فخامة رئيس الجمهورية موقع بناء الخزان رقم 2 الجاري تجهيزه حاليا بسعة 140 الف مترمكعب، واطلع على سير العمل الجاري فيه بوتيرة عالية .
وقد ادلى فخامة الرئيس بتصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ووسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية، عبر فيه عن سعادته لتشين المرحلة الأولى من مشروع الغاز بوصول الغاز السائل من صافر التي تبعد عن بلحاف 322 كيلومتر .
وقال :" بتدشين هذه المرحلة ، سيتم تشغيل اربع محطات توليد كهرباء بقدرة 80 ميجاوات ".
و أضاف :" وفور استكمال انجاز المرحلة الثانية سيتدفق الغاز السائل إلى الخزانات في مشروع التصدير بمنطقة بلحاف، حيث يتسع كل خزان من الخزانات الاربعة لحوالي 140 الف متر مكعب ".
وتابع الأخ الرئيس قائلا :" سنبدأ تصدير أول شحنة من الغاز اليمني المسال في مطلع مايو من العام القادم مؤكدا ان الفائدة ستكون مشتركة لليمن وللشركات الشريكة في المشروع وفي مقدمتها شركة توتال .
ولفت الأخ الرئيس إلى أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط .. مؤكدا أنه سيكون رافدا هاما لعملية التنمية في الوطن ومساهما حيويا في توفير فرص عمل للعمالة اليمنية.. مشيرا الى أن
عدد العمال الذين استوعبهم المشروع بلغ حوالي 12 الف عامل من عدة جنسيات منهم مابين 50 – 60 بالمائة عمالة يمنية.
وقال الرئيس :" نحن سعداء بالعمالة اليمنية المدربة, ونفتخر أن لدينا عمالة ماهرة ومؤهلة ومدربة تلبي احتياجات السوق المحلية واسواق دول الجوار, كونها عمالة مهنية وفنية ممتازة "
وقد اطلع فخامة الرئيس بعد ذلك ومن احد المواقع المطلة على المشروع على صورة بانورامية لكافة مكونات المشروع والذي تبلغ تكلفته اكثر من 4 مليارات دولار امريكي ويعد من اضخم المشاريع الاستثمارية الاستراتيجية التي يعول عليها كثيرا لخدمة التنمية في اليمن وتوفير فرص للعمالة اليمنية .
بعد ذلك قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بزيارة الى مقر الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال والتقى رئيس محلس ادارة شركة توتال الفرنسية كريستوف دي مارجيه الذي يزور اليمن حاليا .
حيث جرى بحث التعاون القائم بين بلادنا و الشركة سواء فيما يتعلق بمشروع الغاز الطبيعي المسال او في القطاعات النفطية التي تعمل فيها الشركة في بلادنا و السبل الكفيلة بتطوير عمليات الاستكشافات النفطية والغازية من قبل شركة توتال في اليمن وبما يحقق الفائدة المشتركة للجانبين.
وقد جدد فخامة رئيس الجمهورية ترحيبه بالاستثمارات الفرنسية في اليمن ومنها شركة توتال سواء في مجال النفط او الغاز او المعادن او في مجال الطاقة والصناعة و غيرها .. مؤكدا انها سوف تحضى بكل الدعم والتشجيع ولما فيه تحقيق المصالح المشتركة للبلدين.. مؤكدا اهتمام اليمن باستكشاف المزيد من النفط والغاز وفي مناطق امتياز جديدة سواء في اليابسة او المناطق المغمورة في البحر .
كما قام فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ظهر اليوم بزيارة الى محافظة حضرموت حيث كان في استقباله في مطار الريان بالمكلا الاخوة صادق امين ابوراس نائب رئيس الوزراء للشئون الداخلية رئيس اللجنة الاشرافية على عمليات الاغاثة والايواء للمتضررين من كارثة السيول وسالم الخنبشي محافظ محافظة حضرموت رئيس المجلس المحلي وسعيد بايمين امين عام المجلس المحلي واعضاء المجلس المحلي وعوض حاتم وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الساحل واللواء محمد علي محسن قائد المنطقة العسكرية الشرقية وعدد من الشخصيات الاجتماعية والقيادات العسكرية والامنية .
وقد استمع فخامة الرئيس الى تقرير من الاخوين صادق امين ابوراس نائب رئيس الوزراء للشئون الداخلية رئيس اللجنة المشرفة على اعمال الاغاثة والايواء وسالم الخنبشي محافظ حضرموت رئيس المجلس المحلي الى تقرير عن سير عمليات الاغاثة والايواء وفتح الطرقات واصلاح الخدمات التي تضررت نتيجة تدفق السيول والترتيبات الجارية للبدأ في المرحلة الثانية المتمثلة في اعدة الاعمار واصلاح مشاريع البنية التحتية المتضررة نتيجة تدفق السيول.
واشار التقرير إلى الجهود التي بذلت خلال المرحلة الخاصة بالانقاذ وعمليات الاغاثة والايواء وفتح الطرقات التي قطعتها السيول والحقت بها بعض الاضرار واعادة الخدمات التي تضررت ومنها الكهرباء والاتصالات والمياه واستكمال فتح الطرقات الرئيسية والفرعية في كافة مديريات الوادي بنسبة تصل الى 100 في المائة تقريباً فيما بلغت النسبة في مديريات الساحل حوالي 80 بالمائة وسوف تستكمل خلال نهاية هذا الاسبوع.
وأوضح التقرير الخطوات التي يجري اتخاذها لاعادة الاعمار ومنها اعمار المساكن الخاصة بالمواطنين والمنشئات العامة التي تضررت بسبب هطول الامطار الغزيرة وتدفق السيول .
وقد اشار التقرير الى ان عدد ضحايا الكارثة قد بلغ 81 شهيداً في حضرموت وخمسة شهداء في المهرة.
كما أن عدد المنازل المتضررة في محافظة حضرموت قد بلغ 3441 منزلاً بين تهدم كلي وجزئي وفي المهرة حوالي 711 منزلاً.
منوهاً بكافة الجهود التي بذلت في الميدان للتخفيف من آثار الكارثة وكذا بالتفاعل الشعبي الواسع الذي أبداه ابناء شعبنا اليمني في كافة محافظات الجمهورية من خلال ارسال قوافل الامداد لاخوانهم المتضررين من الكارثة في محافظتي حضرموت والمهرة في المنطقة الشرقية وكذا ما قدمه الاشقاء والاصدقاء من مساعدات أسهمت جميعها في دعم الجهود المبذولة لاغاثة وايواء المتضررين من كارثة السيول.
رافق فخامة الرئيس خلال زيارته الاخوة المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور عبدالكريم الارياني ونائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع و الامن وزير الادارة المحلية الدكتور رشاد العليمي ووزير النفط و المعادن امير العيدروس و امين عام رئاسة الجمهورية عبدالله حسين البشيري و أعضاء مجلس الشورى الشيخ صادق عبدالله بن حسين الاحمر ومحمد حسين العيدروس و علي محمد الواحدي و حيدر الهبيلي و محمد صالح قرعة واعضاء مجلس النواب سلطان البركاني و محمد ناجي الشايف ومحمد صالح بن عفيف ومحمد احمد الباكري ونائب رئيس هيئة الأركان للشؤون الفنية اللواء عبدالعزيز الذهب وعدد من المسؤولين .
 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن