الصفحة الرئيسية

الاكوع يدعو إلى الاهتمام بتأهيل المعاقين وجعلهم عناصر فاعلة في المجتمع


اليوم:  20
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2008
شدد وزير الدولة أمين العاصمة عبد الرحمن الاكوع على ضرورة الاهتمام بتأهيل وتدريب المكوفين والمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة مهنيا لتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم وجعلهم عناصر فاعلة في المجتمع. 
 وفي الاجتماع الموسع الذي عقد اليوم بمركز النور للمكفوفين بأمانة العاصمة وضم رؤساء جمعيات واتحادات ومراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين حركيا وذهنيا أوضح أمين العاصمة أهمية التخطيط والتنسيق لتمثيل شراكة كاملة بين أمانة العاصمة وهذه الجمعيات والاتحادات وصندوق المعاقين من اجل الاهتمام بهذه الشريحة التي تحتاج إلي كل الرعاية والاهتمام بشكل .. منوها إلي أن الدولة تولي المعاقين اهتمام خاص من خلال صندوق رعاية المعاقين وكذا وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.
 ولفت الاكوع إلى ضرورة إشراك القطاع الخاص في عملية تبني وتمويل مشاريع استثمارية صغيرة خاصة بالمعاقين تساعدهم على الاعتماد النهوض بمستواهم الاقتصادي.. مشيرا إلي أهمية وضع وإعداد إلية تنظم عمل الجمعيات والاتحادات الخاصة برعاية المعاقين.
 من جانبها أوضحت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل امة الرزاق علي حمد إلى الدور الكبير الذي يمكن أن يلعبه المعاق في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.. مؤكدة حرص الدولة على تأهيلهم وتنمية قدراتهم التعليمية والمهنية لدمجهم في المجتمع.
 وشددت حمد على ضرورة التقييم المستمر لهذه الجمعيات ووضع الخطط والبرامج التي تكفل الرعاية الكاملة بكافة المستفيدين من صندوق رعاية وتاهيل المعاقين.
 هذا وكان المدير التنفيذي لصندوق رعاية المعاقين عبد الله الهمداني قد استعرض كافة الأنشطة والبرامج التي يمولها الصندوق التي.. مشيرا إلي ما يقوم به الصندوق من دعم لكافة شرائح المعاقين حركيا وذهنيا ومكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم كافة الخدمات الصحية والأدوية الشهرية والعلاج الطبيعي إضافة إلي توفير المستلزمات التعليمة والرياضية وكذا المساعدات الإنسانية وفق الإمكانيات المتاحة للصندوق.
 وأشار الهمداني إلي انه بلغ عدد المستفيدين من خدمات الصندوق أكثر من 124 ألف مستفيد من عموم محافظات الجمهورية عن طريق الدعم المباشر او عن طريق أكثر من 110 مركز وجمعية للمعاقين.. موضحا انه تم افتتاح فروع للصندوق في بعض محافظات الجمهورية لتوفير خدماته الإنسانية للمستفيدين في هذه المحافظات والمحافظات المجاورة لها وذلك للحد من المركزية في المعاملات ولتخفيف إجراءات السفر إلي أمانة العاصمة.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن