الصفحة الرئيسية

التوقيع على مشروع اتفاقية بين اليمن ومصر في مجال التأمينات الإجتماعية


اليوم:  7
الشهر:  ديسمبر
السنة:  2008

وقعت اليمن ومصر اليوم في صنعاء على مشروع الاتفاقية التحضيرية في مجال التأمينات الاجتماعية بحضور وزير الخدمة المدنية والتأمينات الدكتور يحيى الشعيبي.
يتضمن مشروع الاتفاقية التي وقعها عن الجانب اليمني رئيس المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أحمد صالح سيف وعن الجانب المصري رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي محمد طلعت اسماعيل عشرة بنود أبرزها تعزيز التعاون في مجال التأمينات وتحديد الأطر اللازمة لذلك والاجراءات التشريعية والإدارية اللازمة لتطبيق هذا الاتفاق وآليات تبادل الخبرات في مجال التأمين الاجتماعي وتبادل الزيارات الرسمية بينهما.
كما تضمن المشروع المقرر التوقيع النهائي على إتفاقيته خلال انعقاد اللجنة العليا اليمنية المصرية المشتركة في الفترة المقبلة .. تبادل المعلومات المتعلقة بالقوانين الداخلية للبلدين والخاصة بمنع التهرب التأميني وكذا تبادل المطبوعات والمنشورات والبحوث القانونية والمجلات والقوانيين النافذة المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية بصورة منتظمة،إلى جانب تنظيم دورات تدريبية للعاملين في مجال التأمينات الإجتماعية في البلدين الشقيقين وبحسب برامج رسمية يعدانها ضمن إمكانياتهما وبدون مقابل مادي .
ونص مشروع الاتفاقية على أن مواطنو أيا من الطرفين والذين يعملون في منشأة تتمتع بجنسية دولتهم وتعمل في بلد الطرف الآخر لا يخضعون خلال فترة عملهم لتشريع الدولة التي يعملون فيها طالما كانوا يخضعون لتشريع دولة الموطن.
وفيما يتعلق بتسوية الخلافات فقد حدد مشروع الاتفاقية تسوية أي خلاف ينشأ بين السلطات المختصة فيما يتعلق بتفسير أو تطبيق هذا الاتفاق من خلال التشاور والتفاوض وإذا لم يصل الطرفان المتعاقدان إلى اتفاق خلال سته اشهر بعد تقديم طلب كتابي لمباحثات التسوية بعرض الخلاف بناء على طلب أحد الطرفين المتعاقدين على اللجنة العليا اليمنية المصرية المشتركة لحسم أي خلاف بالحوار والتفاوض الأخوي .
وقد اتفق الطرفان على تشكيل لجنة متابعة مشتركة يمنية مصرية تجتمع كل عام لمتابعة موضوعات الاتفاق ودرجة التقدم في تنفيذ مواده.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن