الصفحة الرئيسية

مفاوضات يمنية - سعودية للاستفادة من التجربة السعودية للإنضمام لمنظمة التجارة العالمية


اليوم:  19
الشهر:  يناير
السنة:  2009
يجري وفد فني إقتصادي يمني متخصص برئاسة رئيس مكتب الإتصالات والتنسيق مع منظمة التجارة العالمية بوزارة الصناعة والتجارة الدكتور حمود علي النجار مفاوضات مع المختصين والمسئولين في وزارة التجارة والصناعة السعودية للاستفادة من التجربة السعودية في التفاوض مع منظمة التجارة العالمية والتي أثمرت انضمام السعودية إلى المنظمة عام 2005 .
 وقال الدكتور النجار في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ):" إلى أن المفاوضات تركزت حول مواضيع تتعلق باستفادة اليمن من تجربة المملكة العربية السعودية في مفاوضتها للانضمام لمنظمة التجارة العالمية ونوقشت عدد من المواضيع كان أهمها النفاذ إلى الأسواق في مجال السلع وفي مجال الخدمات وكذلك المواضيع المتعلقة بتنفيذ اتفاقية العوائق التجارية مع الأشقاء في الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس .
 واضاف الدكتور النجار:" أن الفريق الفني اليمني سيجري مناقشات حول مواضيع تتعلق بالزراعة وتنفيذ اتفاقية الصحة النباتية في اتفاقيات منظمة التجارة العالمية .. كما سيطلع على العروض السلعية التي فاوضت السعودية بشأنها منظمة التجارة العالمية وكذلك تنفيذ اتفاقية التقييم الجمركي .
 وأشار أن الفريق الفني الإقتصادي اليمني يضم مسئولين من وزارتي التجارة والصناعة و الزراعة ومصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس وقد أجرى مفاوضات مع وفد فني سعودي برئاسة وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد" الدكتور حمد بن عبد الحميد العوفي .
 يذكر أن اليمن ومجلس التعاون لدول الخليج العربية يدخلان ضمن منطقة التجارة العربية الكبرى الأمر الذي يلزم اليمن تلقائيا مع دول الخليج بأن تكون ضمن إطار أوسع.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن