الصفحة الرئيسية

اجتماع موسع للهيئات القيادية العليا للدولة برئاسة فخامة الرئيس


اليوم:  20
الشهر:  يناير
السنة:  2009

عقد اليوم اجتماع موسع برئاسة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ضم الهيئات القيادية العليا للدولة.

جرى فيه الوقوف أمام العديد من التطورات الجارية في الساحة الوطنية والعربية وفي مقدمتها تطورات العدوان الهمجي والمجازر الوحشية التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي ضد ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والجهود والتحركات التي تقوم بها اليمن من اجل تحقيق التضامن العربي وتجنب حدوث اي انقسام في الصف العربي لا يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة ومصلحة الأمة العربية.

كما وقف الاجتماع أمام الجهود اليمنية الهادفة الى تحقيق المصالحة الفلسطينية وتعزيز وحدة الصف الفلسطيني، ومنها المبادرة اليمنية الاخيرة الهادفة الى تحقيق تلك الغاية والتي تم تقديمها الى كل من قيادتي حركة فتح وحماس وقيادات كل من جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية والجمهورية التركية، بهدف رعاية استئناف الحوار الفلسطيني الفلسطيني وبما يخدم مصلحة الشعب الفلسطيني.

وبحيث يتم استئناف الحوار استنادا الى الاتفاقات السابقة الموقعة بين الجانبين وتشكيل حكومة وحدة وطنية من كافة الفصائل تهيأ لانتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة، بالاضافة الى اعادة تشكيل الاجهزة الأمنية الفلسطينية على اسس وطنية ومهنية وبعيدا عن اي تأثيرات حزبية  والعمل بالدستور والقانون الفلسطيني، وبما يكفل تعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية لمجابهة كافة التحديات الراهنة.

وانطلاقا من حرص الجمهورية اليمنية على التضامن ووحدة الصف العربي في ظل الأوضاع المأساوية التي يعاني منها ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة نتيجة العدوان الهمجي والمجازر الوحشية والحصار الجائر من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي فإن الجمهورية اليمنية ترى اهمية وضرورة انعقاد القمة العربية للخروج بموقف عربي موحد وفعال ازاء العدوان الاسرائيلي.

 وحيث ان هناك قمة عربية اقتصادية سوف تنعقد في دولة الكويت الشقيق فإن الجمهورية اليمنية تدعو الى اعطاء الاولوية في تلك القمة لتطورات الأوضاع المأساوية في قطاع غزة والصراع العربي الاسرائيلي، وأن تبدأ أعمالها في مناقشة هذه التطورات وبحيث ينتج عن هذه القمة قرارات فعالة تخدم مصلحة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وتكفل تحقيق التضامن العربي.

على أن تؤكد القرارات الصادرة عن القمة على التالي:

1- الايقاف الفوري للعدوان الإسرائيلي وسحب القوات الإسرائيلية من غزة .

2- فتح المعابر.

3- إنهاء الحصار الجائر المفروض على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة .

4- إعادة النظر في العلاقات الإقتصادية والسياسية مع إسرائيل .

5- المطالبة بفرض الحصار الإقتصادي على اسرائيل ومنع توريد الأسلحة إليها لمخالفتها قرارات الشرعية الدولية .

6- محاكمة القيادات الإسرائيلية المسؤولة عن إرتكاب المجازر في قطاع غزة أمام القضاء الدولي.

7- إنشاء صندوق عربي لإعادة إعمار قطاع غزة.

كما أكد الإجتماع على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في تطبيق قيم العدالة والمساواة والسلام ، إذ أنه من المؤسف أن يتعاطى المجتمع الدولي مع حرب ظالمة غاشمة ضد شعب أعزل بسياسة الكيل بمكيالين، مستخدماً معايير مزدوجة منحازة إلى إسرائيل والتي إعتادت الخروج على قرارات الشرعية الدولية لتكافأ بمزيد من الدعم لحروبها العدوانية على الشعب الفلسطيني والشعوب العربية.

كما دعا الإجتماع القادة العرب إلى تحمل مسؤولياتهم القومية والتاريخية في إتخاذ القرارات الملبية لطموحات شعوبهم وتجنب كل ما من شأنه تمزيق وحدة الصف العربي.

وثمن الإجتماع مواقف فخامة الرئيس في الدفاع عن قضية الشعب الفلسطيني وجهوده القومية وحرصه على وحدة الصف العربي في ظل هذه الظروف المتردية التي تمر بها الأمة العربية.

كما أشاد بمواقف شعبنا اليمني العظيم المناصرة للحق الفسلطيني والمساندة لأشقائه الفلسطينيين في قطاع غزة إزاء ما يتعرضون له من عدوان همجي بربري غاشم وحرب إبادة من قبل الإحتلال الإسرائيلي .

 

 

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن