الصفحة الرئيسية

مجلس الشورى يطالب برفع موازنة الصحة والعناية بالمرافق الصحية


اليوم:  22
الشهر:  يناير
السنة:  2009
طالب مجلس الشورى اليوم الاثنين بضرورة رفع موازنة الصحة والعناية بالمرافق الصحية، والإسراع في إقرار مشاريع القوانين المتعلقة بالتأمين الصحي والأمومة المأمونة ومشاركة المجتمع, داعيا إلى معالجة الإشكاليات القائمة بين مكاتب الصحة والسلطة المحلية بالمحافظات.
 وشدد المجلس خلال مناقشته للوضع الراهن للخدمات الصحية في الجلسة التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس المجلس عبد العزيز عبدالغني, على ضرورة وجود الحوافز المشجعة وزيادة المرتبات ضمن كادر يتماثل مع الكوادر التي تم اعتمادها في مجالي القضاء والتعليم العالي، من أجل جذب الكوادر الطبية والمساعدة للعمل في مرافق القطاع الصحي.
 ولفت المجلس الى كفاية الكوادر الطبية والمساعدة... مطالبا بضرورة ايلاء جوانب التأهيل والتدريب للكادر الطبي والكوادر الصحية المساعدة الاهتمام الكافي لضمان مواكبة تلك الكوادر لمختلف التطورات التي يشهدها القطاع الصحي.
 ونوه المجلس بأهمية الوقوف أمام تجربة صندوق الدواء الذي توقف، وإجراء تقييم بشأن الدور الذي أداه الصندوق في الماضي، للتأكد من الإسهامات التي قدمها للمواطنين ومدى صوابية إيقاف نشاط الصندوق.
 وأشار إلى الثقة بين المستشفيات والمواطنين، مؤكدا أهمية تفعيل الدور الرقابي لوزارة الصحة على أداء المرافق الصحية بهدف التأكد من مستوى الخدمات التي تؤديها وضمان توافر أفضل مستويات التعامل مع المرضى.
 وبخصوص أوضاع المستشفيات الخاصة، شدد المجلس على ضرورة أن تقوم وزارة الصحة بتصنيفها على أسس واضحة، وإلزامها بإعلان التسعيرة، فضل عن إلزامها بعمل ملفات طبية والاحتفاظ بها بحيث تشمل كافة المعلومات التي تخص المريض ونوع التشخيص والعلاج الذي تلقاه.
 وأكد في هذا الصدد على إلزام المستشفيات الخاصة بتحديد نسبة من أسرتها وخدماتها للمجالات الإنسانية، والحالات المرضية الفقيرة، ووضع خطة للتدريب واعادة التدريب لكوادر هذه المستشفيات .
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن