الصفحة الرئيسية

رئيس الجمهورية يشيد بمستوى التعاون القائم بين اليمن وبريطانيا


اليوم:  9
الشهر:  يناير
السنة:  2009
أشاد فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ، بمستوى التعاون القائم بين بلادنا وبريطانيا وما تقدمه من دعم لمسيرة التنمية والديمقراطية في اليمن .
 ونوه فخامته خلال استقباله اليوم وزير التنمية الدولية البريطاني مايكل فوستر الذي يزور اليمن حاليا ، بالدور البريطاني خلال مؤتمر المانحين لدعم مسيرة التنمية في اليمن والذي انعقد في لندن .
 حيث جرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين اليمن وبريطانيا، وكذا المساعدات المقدمة من بريطانيا لمسيرة التنمية في اليمن.
 من جانبه اكد الوزير البريطاني حرص بلاده على تعزيز علاقاتها وتوسيع مجالات التعاون ومواصلة دعمها لمسيرة التنمية والديمقراطية في اليمن .
 وخلال اللقاء تم تناول التحضيرات الخاصة باجراء الانتخابات النيابية القادمة في بلادنا، حيث أكد فخامة الاخ الرئيس بأن الانتخابات ستجري في موعدها المحدد.. وان أي تأجيل لها سوف يضر بالعملية الديمقراطية ويؤدي الى اختلاق أزمة شبيهة بأزمة الحرب والانفصال في عامي 93 - 1994م التي تم أفتعالها من قبل مشعليها لاثارة الفتنة والاضرار بالوطن ووحدته ونهجه الديمقراطي.
 وتطرق الحديث خلال المقابلة الى الأوضاع في غزة، حيث أكد فخامة الاخ الرئيس على أهمية الدور الذي يمكن ان تضطلع به بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي من اجل ممارسة الضغط على اسرائيل للقبول بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفتح المعابر وانهاء الحصار المفروض على ابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة .
 ولفت فخامته الى ان إقامة الدولة الفلسطينية على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف هو ما يحقق السلام والاستقرار في المنطقة .
 وأشار فخامة رئيس الجمهورية الى ان ما ارتكبته اسرائيل من عدوان همجي ومجازر وحشية جريمة كبرى يجب ان يحاسب مرتكبوها من القادة الاسرائيليين امام العدالة الدولية الذين تسابقوا لتحقيق مكاسب انتخابية على حساب الدم الفلسطيني واشلاء الاطفال والنساء والشيوخ من ابناء الشعب الفلسطيني..وقال" وبدلا من ان يقدم القادة الاسرائيليون برامج انتخابية او سياسية او ثقافية او تنموية لناخبيهم فان كلا منهم سعى الى تقديم برنامج انتخابي معتمد على اراقة الدماء الفلسطينية وقتل الاطفال والشيوخ والنساء وتهديم المساكن والمساجد والمدارس".
 جدير بالذكر أن بريطانيا كانت قد رفعت الدعم التنموي لليمن الى 50 مليون جنية سنويا، وستقدم مليوني دولار لصالح إعادة الإعمار في محافظة صعدة، كما وقعت بريطانيا مع اليمن اتفاق تعاون تنموي لمدة عشر سنوات، فضلا عن دورها النشط لدعم اليمن في إطار الاتحاد الأوروبي .
 حضر المقابلة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبدالكريم الأرحبي والسفير البريطاني بصنعاء تيم تورلو.
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن