الصفحة الرئيسية

إجتماع موسع برئاسة مجور يقر إجراءات عملية لإعادة إعمار صعدة


اليوم:  9
الشهر:  يناير
السنة:  2009
اقر الاجتماع الموسع الذي عقد اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور والمكرس للوقوف أمام سير عملية اعادة البناء والأعمار والتنمية وتعزيز الامن والاستقرار في محافظة صعدة عددا من الاجراءات والبرامج المعززة للجهود الميدانية الرامية إلى إعادة أعمار المناطق المتضررة جراء فتنة التخريب والتمرد في بعض مناطق مديريات محافظة صعدة.
 كما ناقش الاجتماع الذي ضم المسؤولين في الجهات المعنية وذات العلاقة على المستويين المركزي والمحلي، سير عملية التنمية على مستوى المحافظة بشكل عام وذلك في المجالات التعليمية والتربوية والصحية والإشغال العامة والطرق والأعلام والمياة والكهرباء والشباب والرياضة والأوقاف والإدارة المحلية والأمن والشؤون الاجتماعية.
 وأكد الاجتماع على جميع الوزارات المعنية تنفيذ ما تم أقراره بالتنسيق مع قيادة السلطة المحلية بالمحافظة وبصورة خاصة ما يتعلق باستكمال جهود محاصرة العجز في المبنى المدرسي وفقا لمعايير الخارطة المدرسية وضبط إيقاع العملية التربوية والتعليمية، وكذلك تأثيث وتجهيز المراكز الصحية في عدد من المديريات ورصف وشق وسفلتة عدد من الطرق وانشاء خزانات للمياه وحفر 24 مكون بئر واستكمال اجراءات المناقصات وابرام العقود الخاصة بها فضلا عن الاسراع في تنفيذ مشروع محطة صعدة الكهربائية بقدرة ثلاثة آلاف كيلو وات مع توابعها واستكمال مشروعي المعهد المهني الصناعي وكلية المجتمع بصعدة .
 كما اكد الاجتماع على التوسع في تنفيذ برنامج مكافحة الفقر والبطالة وذلك في اوساط المستفيدين من خدمة الرعاية الاجتماعية المتعلقة ببناء قدرات الفقراء من خلال إلحاق عشرة الاف مستفيد ببرنامج التدريب والتأهيل في مجالات تربية المواشي والنحل والمحميات، مع الأخذ بعين الاعتبار استكمال عملية مسح الحالات على مستوى مديريات المحافظة باتجاه زيادة عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي والعمل على متابعة تمويل المشروعات الصغيرة وتوفير الدعم اللازم لمخرجات التدريب والتأهيل إضافة إلى توجيه وزارة الشباب بوضع الدراسات الفنية واعلان المناقصات لاقامة مراكز التنمية وتدريب الشباب وانشاء مركز تدريب الفتيات والمرشدات في مجال صناعة الملبوسات وغيرها من الاجراءات المعززة لجهود التنمية واعادة الاعمار في المحافظة .
 واطلع الاجتماع على تقرير الأمين العام لمجلس الوزراء بشأن مستوى تنفيذ البرنامج التنفيذي الزمني لالتزامات مختلف الوزارات والجهات الحكومية تجاه المحافظة وذلك للفترة من مارس - ديسمبر 2008م ، الذي أوضح تنفيذ اكثر من 120 مشروعا في شتى الجوانب الانمائية والخدمية خلال تلك الفترة , فيما العمل الجاري في 31 مشروعا.
 كما اطلع المجلس على المصفوفة التنموية للمحافظة المقدمة من محافظ صعدة والمدير التنفيذي لصندوق اعادة اعمار صعدة والمتعلقة بنشاط الصندوق حتى 20 يناير الجاري .
 واوصح التقرير اعمال الصندوق الجارية في مجال اعادة الاعمار للمنشئات العامة والخاصة .. مشيرا الى تواصل العمل في تنفيذ 12 مشروعا في المنشئات العامة تراوحت نسبة الانجاز فيها ما بين 90 بالمائة و 30 بالمائة الى جانب عمل ممارسة ترميم 12 مدرسة ذات الاحتياج الملح وكذلك الاعلان عن مناقصة لترميم وتأهيل وتوسعة 32 مشروع في بعض المديريات المتضررة .
 منوها الى انه قد تم تدشين عملية البدء بترميم عدد 901 منزلا في عدد من المناطق الواقعة في مديريات كل من الصفراء وسحار وقطابر ورازح وذلك من خلال تسليم مبالغ القسط الاول للمستفيدين من مقرات الوحدات الاشرافية في تلك المناطق .. مبينا في نفس الوقت انه ووفقا للبرنامج المقر من مجلس أدارة الصندوق تم تحديد اربع مناطق جديدة للمرحلة الثانية والتي ستشمل على اعادة ترميم الف و301 منزلا في مديريات كل من سحار ومجز والصفراء .. مؤكدا ان الصندوق سيواصل عمله بشكل متوازي في مجال ترميم واعادة اعمار المنشأت العامة والخاصة حسب البرنامج الزمني والأليات المقرة من قبل مجلس الإدارة وفقاً للموارد المتاحة.
 وأوضح التقرير انه قد تم استكمال حصر الأضرار في مناطق محافظة صعدة بنسبة 98 في المائة إلى جانب انجاز الحصر في مديرية حرف سفيان محافظة عمران ومنطقة بني حشيش محافظة صنعاء .
 وقد اشاد الاجتماع بالجهود المنتظمة والألية الفاعلة والعملية التي يتبعها صندوق اعادة اعمار محافظة صعدة .
 كما سجل تقديره لجهود الأمانة العامة لرئاسة الوزراء في الأعداد والتحضير لهذا الاجتماع ومتابعتها لعملية التنفيذ الميداني بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية ذات العلاقة .
 
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن