الصفحة الرئيسية

لجنة الانتخابات تستعرض الأنشطة والفترات الزمنية الرئيسية للانتخابات البرلمانية


اليوم:  30
الشهر:  يناير
السنة:  2009

استعرضت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة خالد عبد الوهاب الشريف التقرير الأولي بشأن الأنشطة والفترات الزمنية الرئيسية للخطة العامة لمرحلة الترشيح والاقتراع والفرز وإعلان النتائج للانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في الـ27 من ابريل المقبل.
وحسب التقرير المقدم من رئيس قطاع الشؤون الفنية والتخطيط الدكتور محمد السياني فقد تم تحديد الفترة من 1 - 9 فبراير لإقرار موازنة مرحلة الترشيح والاقتراع والفرز ومناقشتها مع وزارة المالية، وتم تحديد العاشر من فبراير موعدا لمخاطبة الأحزاب بحصصها ومواقعها في اللجان الإشرافية والأصلية لمرحلة الاقتراع والفرز.
وحدد التقرير منتصف فبراير لرفع الأدلة الانتخابية من القطاعات المختلفة إلى اللجنة العليا لمناقشتها وإقرارها، والعشرين من فبراير موعدا لتسليم تلك الأدلة من القطاعات إلى قطاع الشؤون الفنية لطباعتها.
كما تم تحديد نهاية فبراير موعدا للإعلان النهائي لنتائج مراجعة وتعديل جداول الناخبين، وأوائل مارس لصدور قرار فخامة رئيس الجمهورية بدعوة الناخبين للاقتراع يوم السابع والعشرين من ابريل المقبل.
ووفقا للتقرير سيكون الخامس من مارس موعدا لمخاطبة الأحزاب بحصصها ومواقعها في اللجان الفرعية ( لجان الاقتراع والفرز) ، والسادس من مارس موعدا لإعلان أسماء رؤساء وأعضاء اللجان الإشرافية والأصلية، على ان يتم تدريب تلك اللجان في أمانة العاصمة خلال الفترة من 8- 12 مارس، وتوجهها إلى مقرات عملها في المحافظات والدوائر الانتخابية خلال الفترة من 13- 14 مارس المقبل.
وتم تحديد الفترة الزمنية من 19 مارس إلى 2 ابريل كموعد لفترة الترشيح الأصلية وكذا الإضافية في الدائرة التي لم يكتمل فيها نصاب الترشيح وفقا للقانون، كما تم تحديد الفترة من 25- 30 مارس موعدا لتسليم اللجنة العليا للانتخابات أسماء المرشحين للجان الفرعية ( لجان الاقتراع والفرز) من قبل الأحزاب والتنظيمات السياسية، وان يكون السابع من ابريل موعد لانتهاء فترة الانسحاب من الترشيح.
وحدد التقرير الأولي بشان الأنشطة والفترات الزمنية الرئيسية للخطة العامة لمرحلة الترشيح والاقتراع والفرز وإعلان النتائج للانتخابية النيابية الفترة من 5- 10 ابريل موعدا لإعلان أسماء وأعضاء اللجان الفرعية والفترة من 8- 26 مارس للدعاية الانتخابية على ان يكون السابع والعشرين من ابريل يوم الاقتراع.
وبهذا الشأن، كلفت اللجنة رئيسي قطاعي الشؤون الفنية والشؤون القانونية بإعداد البرنامج الزمني التفصيلي للأنشطة التي سيتم تنفيذها في مرحلة الترشيح والاقتراع والفرز.
كما كلفت القطاعات المختصة بإعداد خططها التنفيذية وإعداد الأدلة الانتخابية والإرشادات العامة المنظمة لسير عملية الانتخابات النيابية بناء على ما ورد في الخطة العامة لمرحلة الترشيح والاقتراع والفرز.
وكلفت الأمانة العامة بتقديم مشروع موازنة مرحلة الترشيح والاقتراع والفرز وإعلان النتائج، وعرضها في الاجتماع القادم.
وقد استمعت اللجنة إلى التقرير اليومي المرفوع من المركز الرئيسي للاتصال والمتابعة حول سير أعمال اللجنة الإشرافية والأساسية، وأحالته إلى قطاعاتها المختصة لمتابعة ما ورد فيه كلا فيما يخصه.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن