الصفحة الرئيسية

وزير الثقافة ومحافظ أبين يكرمان واحد وخمسين فنانا ومبدعا في محافظة أبين


اليوم:  15
الشهر:  يناير
السنة:  2009

نظمت وزارة الثقافة اليوم مهرجانا تكريميا لـ51  من أدباء و فناني محافظة أبين تقديرا لعطاءاتهم في خدمة مسيرة الأدب و الفن في اليمن و عرفانا بنتاجاتها التي مثلت رافدا حيويا للمكتبة الثقافية والفنية واليمنية.
و في المهرجان الذي أقيم اليوم بمدينة زنجبار ألقى وزير الثقافة الدكتور محمد أبو بكر المفلحي كلمة أشار فيها إلى أن هذا الاحتفال البهيج هو احتفال بالأدب و الفن لكوكبة من مبدعي هذه المحافظة الأبية ..
وأضاف : ليس ثمة شك أن قائمة من يستحقون التكريم من الادباء والمثقفين والشعراء والفنانين طويلة ولكن لابد لنا من نقطة انطلاق نفتتح بها هذه القائمة .. مؤكدا انه كان للأدباء و الفنانين والمبدعين اليمنيين دورا حيويا فاعلا في الحركة الوطنية اليمنية وكانوا طلائع التنوير الفكري و الاجتماعي و السياسي في بلادنا واستطاعوا بما امتلكوا من وعي ورؤية ناضجه أن يوقضوا الوعي إبان مرحلة التحرر الوطني من الاستعمار والإمامة البغيضة .
وأردف : و مافتئت أنشودة ( برع ياستعمار ) التي لحنها وغناها الاستاذ والمربي الكبير الفنان محمد محسن عطروش تدوي في وجدان المناضلين وتدفعهم نحو الصمود والتضحية حتى تحقق الاستقلال .
وجدد المفلحي التأكيد أن الاهتمام بالأدباء والفنانين والمبدعين يحتل مكانة بارزة في سلم اولويات وزارة الثقافة انطلاقا من برنامج وتوجيهات فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح راعي المبدعين الاول في بلادنا و ماهذا التكريم الا عرفانا ووفاء لكل تلك الجهود الابداعية التي بذلت من قبل هؤلاء الرواد و غيرهم .
من جانبه أكد محافظ أبين المهندس أحمد بن أحمد الميسري في كلمته على الاهمية التي يمثلها هذا التكريم لكوكبة من مبدعي محافظة ابين و الذين قدموا عصارة جهدهم في سبيل خلق تأسيس حركة ثقافية وأدبية فنية في المحافظة منذ خمسينيات القرن الماضي و لايزال البعض يبذل الجهود الفعالة لمواصلة مشوار العطاء و الابداع .
و أشار إلى أن هذا التكريم الذي ياتي تنفيذا للبرنامج الانتخابي لفخامة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح هو دليل عرفان ولفته كريمة للمبدعبن من الفنانين و الشعراء و كل فروع الثقافة والأدب .
و لفت الميسري إلى أن العام الماضي شهد النشاط الثقافي والفني في المحافظة حركة دؤوبه تمثلت بالعديد من الفعاليات والانشطة منوها بتميز مكتب الثقافة في أبين وفاعليته على صعيد الأداء الإداري والفني والثقافي على حد سواء .
فيما أشار مدير عام الثقافة بابين حسين محمد ناصر إلى أن هؤلاء المكرمين هم كوكبة من الذين ارسوا قاعدة الثقافة والفنون بالعطاءات الابداعية في ابين منذ الخمسينيات وقد شكلت ركنا اساسيا للحركة الثقافية و الفنية اليمنية عموما .
وأكد أن هذة الفعالية تأتي في سياق جملة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية التي خطط لها ونفذها مكتب الثقافة بابين خلال العام 2008م والتي استهدفت تكثيف جهود المبدعين في توسيع مساحة النشاط بمختلف فروع الثقافة و الفنون .
كما ألقيت كلمة المكرمين من قبل عبد القادر الكيلة استعرضت تلك الأعمال الابداعية الشعرية و الفنية التي انطلقت من أبين الصمود رافضة الاحتلال البريطاني و دوت أغنية عطروش برع ياستعمار من ارض الاحرار في اصقاع اليمن كلها محدثة ذلك النهوض الوطني و دفعة لكل ثوار اليمن لرفض الظلم و مقاومة الاحتلال بكل بسالة .
هذا و قد قام الوزير والمحافظ بتكريم واحد وخمسين فنانا وشاعرا وملحنا و الذين كان لهم الدور الريادي في الحياة الفنية والأدبية و الشعرية بدرع وزارة الثقافة و مبالغ نقدية تحفيزا لنشاطهم الابداعي.
كما منح وزير الثقافة درعين لمحافظ ابين و مدير عام ثقافة ابين عرفانا لما قاما به من جهود مميزة لرفع الشان الثقافي والفني بمحافظة ابين .
وتخلل الحفل فقرات غنائية و انشادية قدمتها فرقة الثقافة بابين تناولت تلك المسيرة المشرقة الابداعية وقوة القصيدة والاغنية في مواجهة المستعمر و رفض كل ابناء اليمن للنظم الامامية والاستعمارية والتحريض للثورة والمقاومة .
هذا و قد أعلن محافظ ابين ان 31 يناير من كل عام هو يوم الثقافة في ابين و يوم التكريم لمبدعي ابين في مختلف مجالات الابداع .

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن