الصفحة الرئيسية

صنعاء تحتضن مؤتمر دولي حول الاعلام المعاصر مطلع الاسبوع القادم


اليوم:  1
الشهر:  فبراير
السنة:  2009

تنظم وزارة الأوقاف والإرشاد بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي المؤتمر الدولي حول الإعلام المعاصر بين حرية التعبير والإساءة إلى الدين خلال الفترة من 7- 9 فبراير الجاري.
المؤتمر الذي سيعقد في العاصمة صنعاء حددت أهدافه في التأصيل العلمي لمفهوم الإعلام وأهدافه ومهامه برامجه ووسائله التي تدعم قيم الحق والعدل والسلام، والمساهمة في إيجاد نظام إعلامي إسلامي يحافظ على الهوية الثقافية الإسلامية ويخدم المصالح العقدية والإجتماعية والتربوية المشتركة للمسلمين إزاء التحديات المعاصرة.
ويسعى المؤتمر إلى تحقيق المساندة الإعلامية المنظمة لمهام العلماء وبرامج المنظمات الإسلامية في توحيد الصف الإسلامي تجاه المشكلات والتحديات الماثلة أمام المجتمعات الإسلامية، بالإضافة إلى إيجاد صيغ عملية للتعاون بين مؤسسات الإعلام والدعوة في الدفاع عن الإسلام وتصحيح الصورة المغلوطة ومواجهة الحملات الإعلامية المغرضة في هذا الصدد.
كما وضع المنظمون أهدافا تتعلق بتعزيز مجال الحوار الحضاري بين الإعلاميين المسلمين ومؤسسات الإعلام الدولي سعيا للعمل المشترك في خدمة الحق والعدل والسلام والمصالح الإنسانية المشتركة، وكذا تسخير الإعلام الدولي لخدمة مهام الحوار في العالم من أجل تحقيق التفاهم والتعاون والتعايش بين شعوب العالم.
ويأتي ضمن الأهداف العمل على تحقيق التواصل مع مؤسسات التعليم والثقافة في الغرب لتعديل الصور النمطية المسيئة للإسلام في المناهج الدراسية والأجهزة والوسائل الثقافية الغربية.
جلسات أعمال المؤتمر تنطلق من خلال ثلاثة محاور حول دوافع الإساءة للإسلام والمسلمين وأسبابها، وأزمة الوعي بالدين والأخلاق في الإعلام المعاصر بالإضافة إلى واجب الأمة الإسلامية في معالجة الإساءة إلى الدين.
وسيناقش المشاركون من خلال هذه المحاور جملة من الموضوعات حول صور الإسلام والمسلمين في مناهج التعليم وأوعية الثقافة الغربية، والأطماع السياسية والإقتصادية في العالم الإسلامي وأثرها في تأسيس الإساءة، وكذا الإعلام وحرية التعبير وأثرهما في المجتمع الإنساني، والإعلام وواجبه في التعايش والسلم العالمي وحماية المجتمعات من الآفات الفكرية، بالإضافة إلى أهمية الحوار والتعاون مع المنصفين لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام والمسلمين، ودور الإعلام والهيئات الإسلامية في معالجة الإساءة، وكذا مسؤولية الحكومات المنظمات الدولية في منع الإساءة للدين.
 


سبأنت.

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن