الصفحة الرئيسية

مجلس النواب يقر مشروع قانون الصحة العامة


اليوم:  27
الشهر:  فبراير
السنة:  2009
أقر مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى علي الراعي مشروع قانون بشأن الصحة العامة . 
 يتكون المشروع من سبعة وسبعين مادة موزعة على ستة عشر فصلا تناولت التسمية والتعاريف والمبادئ والاهداف العامة للقانون ومهام وزارة الصحة العامة والسكان ومسؤوليتها المتعلقة بصحة المرأة والطفل ،وكذا الترصد الوبائي ومكافحة الامراض والاهتمام بمياه الشرب ومياه الصرف الصحي ومعالجة سؤ التغذية والاهتمام بالصحة المهنية والتثقيف الصحي ، وتجنب اثار المواد الكيماوية ومعالجة اضرارها .
 وتطرق مشروع القانون الى المكاره الصحية وتحديدها، وكذا تحديد المنشآت الصحية وأهمية تسجيل الادوية لدى الجهات المعنية،وحضر دفن الموتى الا في المقابر وفقا لاحكام القانون بالاضافة الى عدد من المواد المتصلة بالاحكام العامة والعقوبات ازاء مخالفة أي نص في هذا القانون.
 من جهة اخرى استمع المجلس الى تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي المياه والبيئة والتنمية والنفط بشأن اتفاقية القرض الموقعة بين حكومة بلادنا والبنك الاسلامي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع امدادات المياه والصرف الصحي لمدينة الحوطة (محافظة لحج) بمبلغ 6 ملايين و 290 الف دينار اسلامي ما يعادل 10 ملايين و 91 الف دولار أمريكي .
 ويهدف المشروع الى تحسين الظروف البيئية والصحية والحياتية للسكان لمدينة الحوطة بمحافظة لحج من خلال توفير المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي .
 ويتكون المشروع من عدد من العناصر منها حفر عشر آبار للمياه وتجهيزها بمعدات الضخ وبناء خزانات مياه الشرب وأعمال شبكات مياه الشرب، وكذا اعمال شبكات ومحطات الصرف الصحي الى جانب الخدمات الاستشارية ووحدة تنفيذ المشروع والدعم المؤسسي للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي في لحج وخدمات التدقيق المالي بالاضافة الى ورشة عمل الانطلاقة ومتابعة سير تنفيذ المشروع.
 وقد بينت اللجنة في تقريرها أن مدينة الحوطة تحتاج الى هذا المشروع نتيجة لتقادم وتهالك الشبكة الحالية للمياه والصرف الصحي والتى تسببت في زيادة الفاقد من شبكة المياه والى تسرب لمخرجات الصرف الصحي نتيجة لعدم التخلص والمعالجة الأمنة، مبينة ان الدراسات والتصاميم المتعلقة بهذا المشروع قد راعت التوسع السكاني والجغرافي الى عام 2015م .
 وإقترحت اللجنة في تقريرها على المجلس المصادقة على هذه الاتفاقية لما لها من أهمية بالغة والتي ستساعد على تحسين البيئة الأساسية والحد من الأثار البيئية لشبكات المياه والصرف الصحي لمدينة الحوطة بمحافظة لحج، مع توجيه الحكومة بعدد من التوصيات في هذا الجانب .
 وكان المجلس استهل جلسته باستعراض محضره السابق ووافق عليه، وسيواصل أعماله صباح يوم غدٍ الثلاثاء بمشيئة الله تعالى .
  
 سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن